أقسام ب 60 تلميذا ومديرة الأكاديمية تعتبر الأمر عاديا - منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية
تسجيل جديد
أبرز العناوين



دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني هذا الركن بدفاتر dafatir خاص بالأخبار والمستجدات الوطنية المتعلقة بقطاع التربية الوطنية والتعليم المدرسي و التكوين المهني

أدوات الموضوع

ابو ندى
:: دفاتري ذهبي ::
تاريخ التسجيل: 7 - 10 - 2007
المشاركات: 3,540
معدل تقييم المستوى: 559
ابو ندى على طريق التميزابو ندى على طريق التميزابو ندى على طريق التميز
ابو ندى غير متواجد حالياً
نشاط [ ابو ندى ]
قوة السمعة:559
قديم 27-09-2011, 13:07 المشاركة 1   
خبر أقسام ب 60 تلميذا ومديرة الأكاديمية تعتبر الأمر عاديا


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ



لم يعتقد أسامة الذي يتابع دراسته بثانوية المختار السوسي بسيدي عثمان أن مشكل الإكتظاظ، يقتصر على مؤسسته التربوية ،ليكتشف أن الأمر طرح في عدد من الثانويات التأهيلية في مدينة الدار البيضاء فانطلق في ترديد « إذا عمت هانت »


ففي ثانوية عبد العزيز الفشتالي بدائرة الحي الحسني تجاوز العدد الخمسين تلميذا، بلغ معه مشكل الاكتظاظ حدا فاق كل التوقعات إذ وصل عدد التلاميذ بأحد فصول الدراسة إلى 64 تلميذ وهم ما يطرح علامة استفهام كبرى حول إصلاح منظومة التعليم وجديد البرنامج الاستعجالي الذي يدخل تطبيقه سنته الثالثة .


الثانوية التي أنشئت في بداية الثمانينات ،ولم تتوسع فيما توسع محيطها العمراني يبلغ عدد التلاميذ في القسم بها 50 تلميذا هذا مع العلم أن الالتحاق بالثانوية يتم عبر الإنتقاء.




مديرة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالدار البيضاء الكبري خديجة بنشويخ اعتبرت الأمر عاديا ولا يستدعي كل هذه الإثارة الإعلامية ،فمشكل الإكتظاظ خاصة في كل من مولاي رشيد ،سيدي البرنوصي ،سيدي مومن، الحي الحسني … مرتبط بالكثافة السكانية ،حيث لم تستبعد وجود أقسام تضم 49 إلى 50 تلميذا في المناطق المذكورة ، وهو مشكل يطرح مع كل بداية موسم دراسي ،ستعود بعدها الأمور إلى نصابها مع بداية شهر أكتوبر كما أكدت مديرة الأكاديمية في تصريحها للجريدة ،لترجع مشكل الإكتظاظ إلى سياسة التعميم والإحتفاظ التي تنهجها الوزارة خاصة في سلك التعليم الثانوي التأهيلي .


في حين عبر الآباء ،أولياء الأمور والأساتذة … عن استيائهم من هذا الاكتظاظ وعن غضبتهم من تدبير هذا الملف بالقول أن تدريس 40 تلميذا ، مع أغلبية متميزة من هؤلاء، أي لا وجود للتلاميذ اليائسين الميالين للشغب. سيضيع على التلاميذ 10 دقائق في البحث عن الطاولات لأن غالبية الأقسام غير مجهزة بالكافي من المقاعد، ثم حين تستقر أحوالهم سيحصل الصمت في القسم بعد 10 دقائق أخرى لينطلق الدرس أخيرا. لن يكون بإمكان المدرس أن يراقب أربعين تلميذا ولا أن يقوم الاختلالات بل إنه لن يستطيع مراقبة إنجازاتهم في القسم.




التلاميذ من جهتهم عبروا عن قلقهم من مشكل الاكتظاظ، الذي سيجعلهم يعانون الإرهاق الشديد ،تصبح معها الاستفاذة من الدرس ضعيفة إن لم تكن منعدمة . ففي قسم يتجاوز عدد تلاميذته الأربعين ، يؤكد الأساتذة سيكون الشغب هو السائد، وسيقتصر دورهم على الضبط فقط بدل الاهتمام بالتحصيل الدراسي.


فسياسة « اللهم الاكتظاظ ولا حرمان التلاميذ من مقعد في القسم » الذي غالبا ما يقدم كتبرير من طرف المسؤولين عن تدبير الشأن التربوي حق أريد به باطل، ففي الأقسام المكتظة حسب عدد من الخبراء التربوين لا ينجح منه أكثر من عشرة في المائة بينما قسم غير مكتظ قد تصل نتائج النجاح إلى ضعفي ذلك.


ففي الوقت الذي بدأت فيه وزارة التربية الوطنية حربها على الهدر المدرسي من خلال تعميم التمدرس خاصة في العالم القروي ،يصبح الاكتظاظ الواقع المر الذي يكرس الهدر المدرسي ليس فقط في العالم القروي ولكن أيضا في كبريات المدن .




سعاد شاغل










آخر مواضيعي

0 التعليم المدرسي في برنامج الحكومة(بالتفصيل)
0 مكالمة هاتفية مطولة لوزير التربية الوطنية الجديد مع المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بتا
0 الإدارة التربوية.. ماذا استفادت من المخطط الاستعجالي؟
0 مدراء المؤسسات الابتدائية يقررون خوض اعتصام مفتوح
0 دليل تلميذ السنة الاولى والثانية من التعليم الاعدادي
0 تعميم داخلي رقم 2 للجمعية الوطنية لمديري التعليم الابتدائي
0 بلاغ صحفي حول اليوم التمهيدي للتحضير للمناظرة المتوسطية الثانية
0 صندوق المقاصة يثقل ميزانية الدولة و يستفيد منه الأغنياء
0 حقيقة الإستثناء المغربي:احصائيات مهمة يجهلها الجميع
0 فيديو بالعرض البطيئ لإشتعال النار في زيدون ورفيقه

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أقسام, الأمر, الأكاديمية, تلميذا, تعتبر, عاديا, ومديرة

« إعفاء رئيس مصلحة الموارد البشرية والشؤون الإدارية بنيابة الحوز | ولوج مراكز تكوين المعلمين و المعلمات نتائج الانتقاء الاولي شتنبر 2011 »

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الى السيد مدير الأكاديمية الشرقية : من أعطى الأمر بتغيير باب إعدادية الكندي بوجدة ؟؟ التربوية دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني 0 03-07-2011 14:32
اذا كنت تعتبر نفسك ذكيا .....ادخل r_med77 المسابقات والألغاز 15 13-06-2009 15:28
ثلاث نقابات تعتبر انتخابات المأجورين مزورة ابن خلدون دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني 2 03-06-2009 18:28
ترانسبرانسي تعتبر الرشوة مشكلا جديا في التعليم المغربي آثار على الرمال دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني 0 15-05-2009 14:05
لكل شيء اذا ما تم نقصان - زيادة أم نقصان ؟ miloud100 دفاتر أساتذة و تلاميذ التعليم الإبتدائي 4 05-02-2009 02:21


الساعة الآن 18:51


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر © 1434- 2012 جميع المشاركات والمواضيع في منتدى دفاتر لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر تربوية © 2007 - 2015 تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة