مدرسة النجاح تواجه عائق البنيات التحتية - منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية
تسجيل جديد
أبرز العناوين



دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني هذا الركن بدفاتر dafatir خاص بالأخبار والمستجدات الوطنية المتعلقة بقطاع التربية الوطنية والتعليم المدرسي و التكوين المهني

أدوات الموضوع

ابو ندى
:: دفاتري ذهبي ::
تاريخ التسجيل: 7 - 10 - 2007
المشاركات: 3,540
معدل تقييم المستوى: 559
ابو ندى على طريق التميزابو ندى على طريق التميزابو ندى على طريق التميز
ابو ندى غير متواجد حالياً
نشاط [ ابو ندى ]
قوة السمعة:559
قديم 18-11-2011, 15:12 المشاركة 1   
منقول مدرسة النجاح تواجه عائق البنيات التحتية

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
أوردت تقارير الوزارة مجموعة من الخلاصات والملاحظات حول الدخول التربوي 2010-2011 مجموعة من العناصر التي تشكل عائقا لتحقيق النتائج المنتظرة، تهم على الخصوص مجالات البنية التحتية والتجهيزات المدرسية والبنيات التربوية للمؤسسات
التعليمية. وسجلت التقارير التأخر في إنجاز بعض الإحداثات والتوسيعات وفي تأهيل بعض المؤسسات التعليمية والداخليات، وكذا الحاجة إلى تأهيل وتجهيز المطاعم المدرسية، إضافة إلى نقص في صيانة ونظافة المرافق وخاصة الحجرات الدراسية والمرافق الصحية، ونقص في تجهيزات بعض المؤسسات ( طاولات، مقاعد، كراس، ...) وتراكم المتلاشي من التجهيزات بجل المؤسسات، ناهيك عن قلة الوسائل الديداكتيكية والمعدات المعلوماتية.
واعتبرت الوزارة أن البنية التحتية والتجهيزات المدرسية تعتبر من عناصر تطوير المدرسة. وتسببت هذه الوضعية في وجود أقسام مشتركة بمجموعة من المؤسسات التعليمية تضم من 2 إلى 6 مستويات.
على صعيد آخر، دعت عدد من جمعيات الآباء وأولياء التلاميذ بجهة سوس ماسة درعة إلى تجديد البنيات التحتية لاستقبال التلاميذ، خاصة الحجرات ذات البناء المفكك الذي تجاوز عددها نصف الحجرات المبنية بالصلب. وألحت الجمعيات على ضرورة الاهتمام أكثر بتأهيل وتحسين جميع الفضاءات المدرسية، خاصة تلك التي توجد بها هذه الحجرات المفككة، وذلك كي يتم إدماجها في محيطها العمراني، في أفق الاستغناء عنها تدريجيا.
المصدر : موقع تربية بريس
وإذا كانت الجمعيات تتحدث عن البنيات التحتية للفضاءات المدرسية كالملاعب الرياضية والحدائق والأسوار والمراحض والمساكن، فإن عضوا بفدرالية جمعيات الآباء بأكادير، يقول «ما زلنا نشكو من البناء المفكك الذي يحاصر عمليات تحسين هذه الفضاءات. إذ، رغم أن هذه البناءات يصعب ترميمها وإصلاحها وصيانتها، نظرا للعدد المحدود للمقاولات المختصة في ترميم وإصلاح هذه الحجرات، ما زالت الفضاءات المدرسية بالجهة تشكو من ظاهرة البناءات المدرسية المفككة، حيث استفحل انتشارها بجل نيابات بالجهة، خاصة بالعالم القروي الذي تمثل نسبة الحجرات الدراسية فيه حوالي نصف مجموع الحجرات بالجهة».
وتفيد الإحصائيات الرسمية أن عدد الحجرات الدراسية بنيابة تيزنيت بلغت خلال الموسم الدراسي الحالي 1272 حجرة دراسية، منها 643 حجرة دراسية مفككة تتابع فيها التلميذات والتلاميذ دراستهم. وتفيد الإحصائيات نفسها أن الحجرات الدراسية بالمجال الحضري، التي تعتبر عصب بنيات استقبال واستقطاب وجذب التلاميذ بتيزنيت المبنية بالمفكك بلغت 24 حجرة دراسية من أصل 215 حجرة دراسية بالوسط الحضري.
على صعيد آخر، إذا كان عدد الحجرات المفككة بالوسط القروي بنيابة تيزنيت بلغ نصف مجموع الحجرات الدراسية فيها، فإن نيابة ورزازات تسجل ارتفاعا فيه، إذ أوردت الإحصائيات الصادرة عن أكاديمية جهة سوس ماسة درعة أن عدد الحجرات المبنية بالمفكك بلغ بالوسط القروي لنيابة ورزازات 713 حجرة د راسية، فيما بلغت في الوسط الحضري عدد الحجرات المبنية بالصلب 1070 حجرة دراسية. كما أن حجرات البناء المفكك بلغ بالوسط الحضري لورزازات حوالي 97 حجرة، مقابل 639 حجرة بنيت بالمواد الصلبة. وفي هذا الصدد، أعربت جمعيات الآباء بالجهة عن استغرابها الشديد لضعف الميزانية المخصصة بجهة سوس ماسة درعة من أجل تعويض هذه البناءات التي لها عدة سلبيات.
يشار إلى أن وزارة التعليم لجأت إلى البناء المفكك في سياق تاريخي معين عندما تم اللجوء إلى هذا النوع من البناء في أواخر السبعينات، حيث كان يتم بناء حوالي 3000 حجرة دراسية سنويا، في إطار المجهودات المبذولة من أجل توسيع قاعدة التمدرس، وتلتها فترة بداية التسعينات، عندما تم اللجوء إلى المفكك، لإحداث الفرعيات المدرسية بالوسط القروي، وذلك في إطار المجهودات المبذولة لتعميم التمدرس بهذا الوسط.
محمد إبراهمي (أكادير)
الصباح









آخر مواضيعي

0 التعليم المدرسي في برنامج الحكومة(بالتفصيل)
0 مكالمة هاتفية مطولة لوزير التربية الوطنية الجديد مع المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بتا
0 الإدارة التربوية.. ماذا استفادت من المخطط الاستعجالي؟
0 مدراء المؤسسات الابتدائية يقررون خوض اعتصام مفتوح
0 دليل تلميذ السنة الاولى والثانية من التعليم الاعدادي
0 تعميم داخلي رقم 2 للجمعية الوطنية لمديري التعليم الابتدائي
0 بلاغ صحفي حول اليوم التمهيدي للتحضير للمناظرة المتوسطية الثانية
0 صندوق المقاصة يثقل ميزانية الدولة و يستفيد منه الأغنياء
0 حقيقة الإستثناء المغربي:احصائيات مهمة يجهلها الجميع
0 فيديو بالعرض البطيئ لإشتعال النار في زيدون ورفيقه

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مدرسة, التحتية, البنيات, النجاح, تواجه, عانق

« فضائح القرن للنائب الاقليمي لاشتوكة ايت بها:الحلقة الاولى | الزنزانة 9 للدكرى »

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتب مدرسة النجاح التربوية دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني 0 19-09-2011 18:03
ما يهم مدرسة النجاح محمد الزناني دفاتر الإدارة التربوية 0 15-06-2011 13:56
حول دعم مدرسة النجاح أم آدم 04 دفتر مشاكل وقضايا إصلاح التعليم بالمغرب 25 04-07-2009 00:55
القانون الأساسي لجمعية دعم مدرسة النجاح مدرسة ابن المقفع امين تانوت dahbane دفاتر أساتذة و تلاميذ التعليم الإبتدائي 9 01-07-2009 18:16
دعم مدرسة النجاح aissami دفتر المواضيع التربوية العامة 5 05-06-2009 20:12


الساعة الآن 19:42


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر © 1434- 2012 جميع المشاركات والمواضيع في منتدى دفاتر لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر تربوية © 2007 - 2015 تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة