ما بعد بيداغوجيا الفقر والهشاشة -منطلقات الإصلاح- - منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية
تسجيل جديد
أبرز العناوين



دفتر مشاكل وقضايا إصلاح التعليم بالمغرب هذا الركن بدفاتر dafatir خاص بمشاكل وقضايا إصلاح التعليم بالمغرب

أدوات الموضوع

التربوية
:: مراقبة عامة ::
تاريخ التسجيل: 11 - 1 - 2008
المشاركات: 10,765
معدل تقييم المستوى: 1293
التربوية في سماء الإبداعالتربوية في سماء الإبداعالتربوية في سماء الإبداعالتربوية في سماء الإبداعالتربوية في سماء الإبداعالتربوية في سماء الإبداعالتربوية في سماء الإبداعالتربوية في سماء الإبداعالتربوية في سماء الإبداعالتربوية في سماء الإبداعالتربوية في سماء الإبداع
التربوية غير متواجد حالياً
نشاط [ التربوية ]
قوة السمعة:1293
قديم 10-04-2012, 22:10 المشاركة 1   
افتراضي ما بعد بيداغوجيا الفقر والهشاشة -منطلقات الإصلاح-

ما بعد بيداغوجيا الفقر والهشاشة -منطلقات الإصلاح-
المساء
المساء : 10 - 04 - 2012


في إطار مواكبتها للنقاش الوطني الذي يهم المسألة التعليمية في المغرب، تفتح «المساء» هذا الركن لكل الكفاءات الوطنية الغيورة على قطاع التربية والتكوين في بلادنا، من باحثين ومختصين وفاعلين اجتماعيين
ورجال تربية، للإسهام -كل حسب قناعاته- في دينامية هذا النقاش. وقد رأينا، في الملحق التربوي، أن تكون مسألة بيداغوجيا الإدماج، أول الموضوعات التي نقاربها، لما أثارته من تجاذب ونقاش، تربوي، نقابي، إداري وإعلامي، خصوصا النقاش الذي ظهر على هامش قرار الوزارة القاضي بإلغاء العمل بهذه البيداغوجيا المثيرة للجدل..
يطلب المدرس(ة) من التلميذ أن يكون طيعا وخاضعا، وهذا ما يهم في نهاية المطاف وليس المعرفة.
لن ينوب المدرس عن التلميذ في تعلمه. إن التعلم قدر التلميذ ذاته. والتعلم، كذلك، ليس هو انتظار من يعرف كيف يحمل معارفه ليلقيها أو يلقنها لمن لا يعرف. علينا الاقتناع بأنه على كل تلميذ أن يبني بنفسه معارفه الخاصة؛ ولا يقتصر هذا الجانب على جعله نشيطا فحسب (يمارس النشاط يدويا أو السقوط في التنشيطية الفارغة)، بل أن يكون هو الفاعل، أي صاحب الفعل (النشاط الذهني).
ما يلاحظ هو أنه حينما نطلب من المدرسين الإجابة عن السؤال ما معنى التعلم في إطار مهنتهم تصب الإجابات في ما يقوم به المدرسون ليكسبوا التلاميذ بعض أنواع المعارف. ألا يكمن هنا الخلط بين التعلم والتدريس apprendre et enseigner؟ لا يهمنا الخلط الذي تتسبب فيه اللغة الفرنسية بمرادفتها بين الكلمتين. ثم إن ما نرمي إليه لا ينحصر في المعنى اللغوي، فالتعلم يهم التلميذ والتدريس يرتبط بالمدرس.
سنكرر ما قلناه سابقا، يمكن للمتعلم وحده أن يتعلم وليس لنا غير وضعه في وضعية تمكنه من تملك المعارف. فالتعلم ليس هو ما يقدمه لنا العارف.
إن التعلم هو قيام التلميذ بنفسه بمعرفة في العمق، وإذا رفض أحد التلاميذ التعلم لا يمكننا إجباره على ذلك ولا الحلول محله للقيام بما كان عليه أن يقوم به. ولو توهمنا بأننا نمثل من يعرف ويعلم كثيرا بإمكاننا التعلم كثيرا إذا ما قبلنا الاستماع للتلاميذ ولاحظنا ما يحدث حولنا.
ليقوم التلميذ بإنجاز نشاط تعلمي ما لا يقتصر الأمر على الفهم؛ إنه التعلم، وهو إعطاء المعنى للنشاط؛ بمعنى الإحساس بأن الأمر يهمه. فلا معنى لأنشطة لا تمس التلميذ لأن ذلك يجعلنا ندرس مشاريعنا نحن، ومشاكلنا نحن، واهتماماتنا نحن، والتزاماتنا نحن المدرسين... وليس ما يرتبط بالتلميذ ويهمه. فكيف يحدث التعلم في هذه الشروط، وبالتالي فإن إعطاء أو إضفاء المعنى على ما يتعلمه التلميذ الذي يعني أن يعيش ما يتعلمه؟ إن المدرسة التي تختفي فيها الحياة لا تعلم سوى البربرية. ينبغي أن تعلم المدرسة الالتزام والانخراط.
ربما نميل جميعا كمدرسين أو تصيبنا الرغبة لتنمية الاستقلالية والفكر النقدي والمسؤولية وإكساب طرق البحث للتلميذ... إلخ. فهل ننمي كل ذلك فعليا؟
لا يكفي التوفر على استعمال زمني وقضاء ست أو ثمان ساعات بمؤسسة تعليمية للتعلم. ففي غالب الأحيان لا يكتسب التلاميذ معارف حقيقية بل معارف أو إنتاجات ميتة لأنها تقدم لهم كحقائق غير قابلة للنقد والتطور والتجاوز. فالاشتغال على المعنى وبناء المعارف والكفايات يكون بغاية إعادة استعمالها، وهي أبعاد أساسية للتعلم.
إنه لمن الضروري أن يتساءل المدرس عن الطريقة التي تقوم عليها عملية التدريس اليوم حتى لا يطرح المشكل على السبورة، بل يطرحه للتلاميذ!
إن المقاربة التي نرمي إليها تسير عكس اتجاه ثقافتنا البيداغوجية، وعاداتنا؛ أي أنها تسير ضد مفهومنا للمدرس العارف، المالك للسلطة.
صحيح أن المدرس يهيئ طريقته أو مقاربته ذهنيا إلا أنه غير ملزم باتباعها. وإذا لم يكن في مثل هذه الحالة الذهنية فإنه لا يستطيع إعداد وضعية مشكلة مما يجعلها تافهة وغير ضرورية. وإذا لم يفهم التلاميذ ما سيقومون به ولماذا يقومون بذلك لأننا لم نسمح لهم بالوعي بذلك فإننا سنسقط في غباء التخصصات، وبالتالي ستصبح الوضعية المشكلة عبئا ثقيلا على التلاميذ.
لا بد من الإشارة إلى أن هذا النوع من البيداغوجيا يرتبط بقيم لم تتطور بعد في التعليم، فالوضعيات المشكلات تحمل قيما إذا لم يتملكها المدرس ستبدو مصطنعة، ولذلك على المدرس أن يكون واعيا تمام الوعي بذاته وبما يقوم به وبما يقوله.
كما أن الطريقة التي سيسلكها المدرس في بناء الوضعية المشكلة تشكل جزءا من مفهوم الوضعية المشكلة. لا يمكن أن نجعل الآخرين يعيشون فعليا ما عشناه نحن، كما لا يمكن أن نفهم بعمق إلا ما يمسنا نحن أو يثيرنا نحن، أي ما يجعلنا ننتج معنى في وضعية واقعية.
إن مدرسا مثل ما ألمحنا إليه لن يكون هبة من السماء، إنه نتاج تكوين وثقافة مهنية، وذلك ما سنفصل فيه حالا.
علينا أن ندرك بأنه للمدرسين والمدرسات الذين يشعرون بأنهم صاروا مهنيين لغة للممارسة وأثناء الممارسة لأن ذهنية المهنية محكومة بهابتوس ما. وكما أنه للنقابات مصالح تعبر عنها بكثافة الشعارات، من دون أن نغفل المجتمع والوزارة ومراكز البحث العلمي والأكاديمي. والملاحظ أن مهنة التدريس لها علاقة بمهن الإنساني لأنها تواجه وضعيات اجتماعية معقدة ترتبط بالمؤسساتي والشخصي ... إلخ.
إن مهن الإنساني كمهنة التعليم تقوم على الرهان والاشتغال في العشوائية والصدف وعدم الفهم الدائم واتخاذ القرارات في اللايقين، فيما يشدنا ويفصلنا. نكون في النشاط استراتيجيين لمعرفتنا بالبرنامج الدراسي، وقادرين على معالجة ما هو خارج عن البرنامج. ونكون إكلنيكيين منطلقين مما لدينا ومن المنتظر منا، ومن المرتكزات التي نتوفر عليها. ونتملك الحدس والرؤية الخاطفة والذكاء والحساسية في اللحظة، والقدرة على الاشتغال في العلاقة والتورط فيها. يتطلب هذا الأمر، كما قال موران يوما، فكرا خاصا وقدرة على التأمل بالشيء وفيه كشيء.
أستاذ باحث في علوم التربية


د. الحسن اللحية











آخر مواضيعي

0 ورشة التقاسم و التعميق و التصويب في مجال tice
0 مقاربة النوع بمنظومة التربية والتكوين الدورة الخامسة لمسابقة الفن والآداب في خدمة المساواة
0 مشروع دعم تكوين المكونين في اللغة الفرنسية
0 المراسلة رقم 006-15 الصادرة بتاريخ 26 يناير 2015 بشأن تكوين الأساتذة المتدربين في الإسعافات الأولية و الإنقاذ
0 'الدروس الخصوصية' تسقط 18 أستاذا في نيابتي سطات وسلا
0 المراسلة رقم 225-14 الصادرة بتاريخ 10 دجنبر 2014 بشأن تنظيم المسابقة الوطنية الخامسة لفن الخطابة
0 المراسلة رقم 227-14 الصادرة بتاريخ 11 دجنبر 2014 بشأن الاحتفال بأسبوع الساحل
0 المراسلة رقم 226-14 الصادرة بتاريخ 10 دجنبر 2014 بشأن الثقافة المقاولاتية
0 هذه خطة بلمختار لـ«إنقاذ» التعليم في أفق 2030
0 غاز البوتان يتسبب في مقتل معلمة شابة باقليم شفشاون


mohamedzazi
:: دفاتري جديد ::

تاريخ التسجيل: 17 - 5 - 2012
المشاركات: 56

mohamedzazi غير متواجد حالياً

نشاط [ mohamedzazi ]
معدل تقييم المستوى: 0
افتراضي
قديم 26-05-2012, 17:50 المشاركة 2   

دبلماسية الادماج الاصح


mohamedzazi
:: دفاتري جديد ::

تاريخ التسجيل: 17 - 5 - 2012
المشاركات: 56

mohamedzazi غير متواجد حالياً

نشاط [ mohamedzazi ]
معدل تقييم المستوى: 0
افتراضي
قديم 26-05-2012, 18:21 المشاركة 3   

دبلماسية الادماج هو الاصح لانها كانت تهدف اساسا الى الخروج من المنطقة السوداء للرتبة 106 لدلك وجدناها حرصت على استهلاك خردة غربية بتمن الجودة الرفيعة ودللت صاحبها وفششته عسى ان يشفع لها دلك عند الجهات المعنية التى عملت على عدم احراجهم بالترويج على المستوى الدخلى لاكدوبة مدرسة النجاح التى تشكل عمليت وملابسات خلق الجمعيات المرتبطة بها اشارة دالة لمن اراد ان بفهم هادا الطرح ومجمل القول انها كانت مجرد محاولة فنية رشبقة لشراء رتبة مشرفة على الرغم من المرفة المسبقة بعدم جدواها وفى دلك تصريح على ان الطرح الدماغوجى فى التعامل مع ملف اصلاح التعيم ضل قائما الى حين تدخل السيد الوزيربالغائها ....................


mohamedzazi
:: دفاتري جديد ::

تاريخ التسجيل: 17 - 5 - 2012
المشاركات: 56

mohamedzazi غير متواجد حالياً

نشاط [ mohamedzazi ]
معدل تقييم المستوى: 0
افتراضي
قديم 26-05-2012, 19:03 المشاركة 4   

ولهواة البحت والتنقيب اقدم الوضعيةالادماجية التالية .تتطلب كل وضعية الادماجية مجموعة من المواردdes ressourses بدونها سيكون التلميد فى مازق حقيقي .سؤالى هو هل بامكان الطفل الخروج من هادا المازق ادا اعطيناه التعليمة التالية تقرير المجلس الاعلى للتعيم المدقق حول تدنى مستوىالتلامد خصوصا فى اللغات والرياضيات واصرار المسؤولين على تنزيل االوضعيات الادماجية فى وضع غير مندمج بالتوفبق الجواب هو شى تيشرق وشى تغرب والهدف هو الرتبة 1600


ait hamouch
:: دفاتري جديد ::

تاريخ التسجيل: 3 - 1 - 2012
المشاركات: 25

ait hamouch غير متواجد حالياً

نشاط [ ait hamouch ]
معدل تقييم المستوى: 0
افتراضي
قديم 05-06-2012, 15:08 المشاركة 5   

الخلل في تنزيل الإصلاح من فوق دون استشارة القواعد

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
منطلقات, الفقر, الإصلاح, بيداغوجيا, بعد, والهشاشة

« تقسيم مم كلدمان | تعليمنا إلى أين؟ »

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما بعد بيداغوجيا الفقر والهشاشة -منطلقات الإصلاح- التربوية دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني 0 28-03-2012 12:44
ما بعد بيداغوجيا الفقر والهشاشة -منطلقات الإصلاح- التربوية دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني 0 21-03-2012 13:06
ما بعد بيداغوجيا الفقر والهشاشة -منطلقات الإصلاح- التربوية دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني 0 14-03-2012 12:59
منطلقات الناجحين أبو أحمد2 دفاتر التـنـمـيـة الـبـشريـة 2 26-03-2009 17:31
أب مزق كبده بسبب الفقر haraki دفاتر المواضيع العامة والشاملة 3 02-03-2009 21:28


الساعة الآن 23:07


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر © 1434- 2012 جميع المشاركات والمواضيع في منتدى دفاتر لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر تربوية © 2007 - 2015 تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة