الفحص الاكتواري لانظمة التأمينات والمعاشات. - منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية
تسجيل جديد
أبرز العناوين



دفاتر ضد المشروع المشؤوم الخاص بالتقاعد هذا الركن بدفاتر dafatir خاص بالمتقاعدين وشؤون التقاعد، جميعا ضد المشروع المشؤوم الخاص بالتقاعد

أدوات الموضوع

oum zahra
:: دفاتري فعال ::
تاريخ التسجيل: 8 - 6 - 2011
المشاركات: 343
معدل تقييم المستوى: 206
oum zahra يحمل عنواني الإبداع والتميزoum zahra يحمل عنواني الإبداع والتميزoum zahra يحمل عنواني الإبداع والتميزoum zahra يحمل عنواني الإبداع والتميزoum zahra يحمل عنواني الإبداع والتميزoum zahra يحمل عنواني الإبداع والتميزoum zahra يحمل عنواني الإبداع والتميزoum zahra يحمل عنواني الإبداع والتميزoum zahra يحمل عنواني الإبداع والتميزoum zahra يحمل عنواني الإبداع والتميز
oum zahra غير متواجد حالياً
نشاط [ oum zahra ]
قوة السمعة:206
قديم 03-11-2014, 11:39 المشاركة 1   
هام الفحص الاكتواري لانظمة التأمينات والمعاشات.

بسم الله الرحمان الرحيم

بدانا نقرا ونسمع مؤخرا قي اطار مشروع اصلاح التقاعد عن الاصلاح الاكتواري.

فما معنى كلمة اكتوارى - و ما هى مهمة الخبير الاكتوارى؟

حسب الجمعية الدولية للأكتواريين تعني كلمة إكتواري المفكر متعدد المواصفات الاستراتيجية المتمرس في النظريات والتطبيقات في علوم الرياضيات والإحصاءات والإقتصاد وحساب الإحتمالات والعلوم المالية ، وقد لقب الإكتواري بالمهندس المالي ومهندس الرياضيات الاجتماعية لأن تركيبته الفريدة التي يتحلى بها من تحليل وصفات عمل يستعملها للتوجه نحو تنوع متنامي من التحديات المالية والإجتماعية في العالم كله.
ويقوم بتطبيق المعرفة بالرياضيات والإحصاء والشئون المالية لتصميم أنظمة المعاشات وتنفيذها، والتأمين الاجتماعي الصحي والتأمين ضد الكوارث والأخطار. يحلل الإحصاءات الملائمة والبيانات الأخرى، ويطبق المبادئ الإحصائية والرياضية لإعداد جداول الاحتمالات المتعلقة بالمخاطر والوفيات والحوادث والأمراض والعجز والبطالة والتقاعد، يحسب أقساط التأمين ومعدلات الإسهامات المالية المطلوبة استنادا إلى بعض العوامل مثل المصروفات الإدارية وأسعار الفائدة والعمر والجنس ومهنة العميل أو العملاء. يحسب القيمة التنازلية لوثائق التأمين التي تنتهي قبل انقضاء فترة التعاقد. يتأكد من الاستثمار السليم والربح لرأس المال وأن الاحتياطي قادر على الوفاء بالالتزامات في أي وقت. يحدد قاعدة عادلة لتوزيع الفائض في عمليات التأمين التي تأخذ بمبدأ المشاركة في الأرباح، يعزز أسس وإجراءات السلامة والصحة المهنية ويوفر وسائل الحماية والوقاية.

وفي أنظمة التأمينات نسمع أو نقرا عن مصطلحات فحص اكتواري , دراسة اكتواريه وعجز اكتواري واحتياطي اكتواري ... الخ

وفي الحقيقة ورد مصطلح اكتواري نسبة الى رجل روماني اسمه اكتوارس وكان يعمل محاسباً وعمل على تقدير الالتزامات المالية لسنوات قادمة .

والمقصود بفحص المركز المالي ببساطة هو تقدير التزامات أنظمة التأمينات للمؤمن عليهم وأسرهم من بعدهم ومقارنه تلك الالتزامات بالموارد المالية حيث يفترض رياضياً ان تكون القيمة الحالية للالتزامات تساوي القيمة الحالية للاشتراكات والإيرادات الأخرى المحتمل تحصيلها أي يكون نظام التأمينات في وضع توازن اكتواري وكثيراً ما نجد ان القيمة الحالية للالتزامات اكبر من القيمة الحالية للموارد وبهذه الحالة تكون النتيجة ان هناك عجزا اكتواريا. وعادة ما تظهر هذه النتيجة في الأنظمة التي تقرر مزايا تأمينية دون إجراء حسبة اكتوارية للاشتراكات الواجب تحصيلها لمقابلة تلك المزايا التأمينية وبالتالي يفترض على أنظمة التامين ان يكون لديها أموال تساوي ذلك الفرق بين القيمتين الحاليتين وهذا المبلغ يسمى الاحتياطي الحسابي , وبحالة عدم توفر ذلك المبلغ نجد ظهور العجز مما يؤدي الى عدم قدرة أنظمة التأمينات على الوفاء بالتزاماتها في المستقبل ومن هنا يتضح الفرق بين مصطلح العجز الاكتواري والعجز المالي الذي يظهر في المنشات المالية ويؤثر على رأس المال وقد يؤدي إلى إفلاس تلك المنشات بينما العجز الاكتواري في أنظمة التأمينات والمعاشات لا يعني انتهاء السيولة أو انتهاء رأس المال في تاريخ الفحص انما قد يستمر العجز لعدد من السنوات وإذا لم يتم المعالجة لذلك العجز سيصل نظام التأمينات الى عدم الاستطاعة بالوفاء بالتزاماته مما قد يؤدي إلى الإفلاس فيما بعد.

ولهذا نجد ان كل قوانين التأمينات والمعاشات في العالم تنص على إجراء فحص اكتواري للمراكز المالية لأنظمة التأمينات والمعاشات دورياً تتراوح مابين 3 الى 5 سنوات وبالتالي ينصح كل القائمين على أنظمة التأمينات والمسئولين في الحكومات بعدم اقرار أي مزايا تأمينية اواتخاذ قرارات تتعلق بها الا بعد إجراء دراسات اكتوارية ومعالجة متطلبات تلك المزايا و القرارات المزمع اتخاذها كما بنصح ان تكون الدراسات الاكتوارية تستهدف التوازن للمدى الطويل جداً مثل مائة عام قادم أي قرن من الزمان للحفاظ على حقوق الأجيال القادمة وكسب ثقة المؤمن عليهم الامر الذي سيؤدي الى استقرار نشاط التأمينات والمعاشات وسينعكس ذلك على الوضع الاقتصادي في البلد.

كما ان الفحص الاكتواري لم يقتصر على أنظمة التأمينات والمعاشات او التأمينات الاجتماعية بل يتعداه الى شركات التأمين التجاري والتي تحدد التزاماتها بموجب تلك الدراسات وهي حريصة جداً على ذلك خوفاً من السقوط في حافة الإفلاس .

علماً بانه الفحص الاكتواري يتطلب توافر بيانات إحصائية مستفيضة عن المؤمن عليهم وأسرهم والمتقاعدين والإيرادات والمصروفات وحركة دخول وخروج المؤمن عليهم واسباب التقاعد واحتمالات الوفاة ونسبة العجز ومعدل الاستثمار ومعدلات التضخم .
منقول للافادة









ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
آخر مواضيعي

0 مشكل الولوج إلىى مسار.
0 حول ملف الضحايا
0 بخصوص دفتر المواضيع المميزة.
0 أحاديث عن الأضحية
0 مختصر في ( فقه الاعتكاف)
0 أحوال النفس في القرآن الكريم
0 البرزخ بين البحرين
0 تلفزتنا،الى أين؟؟؟
0 المواضيع المنقولة والدقة اللغوية.
0 رسالة للحلاقين وللأهل - نهى رسول الله ص عن القزع.

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

« وزراء يقترحون لإصلاح صناديق التقاعد توسيع قاعدة المساهمين في القطاع الخاص غير المهيكل | محمد حيتوم : إخضاع رأي المجلس الاقتصادي المتعلق بالتقاعد للتصويت فيه الكثير من الضرر »

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفحص المضاد fatihafati1 دفـتـر التشريع الإداري و التسيير التربوي 4 28-11-2012 05:46
إجراءات لصرف أجور الموظفين والمعاشات قبل العيد التربوية دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني 1 17-10-2012 21:24
إجراءات لصرف أجور الموظفين والمعاشات قبل العيد anas5 دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني 0 17-10-2012 18:31
الدكاترة في الفيس بوك أبو تمام دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني 0 18-09-2011 10:03
الفحص المضاد PROFMAR الأرشيف 0 22-11-2008 12:02


الساعة الآن 06:39


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر © 1434- 2012 جميع المشاركات والمواضيع في منتدى دفاتر لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر تربوية © 2007 - 2015 تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة