تعديلات جديدة تهم معاشات التقاعد وتضريب السجائر الإلكترونية - منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية
تسجيل جديد
أبرز العناوين



دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني هذا الركن بدفاتر dafatir خاص بالأخبار والمستجدات الوطنية المتعلقة بقطاع التربية الوطنية والتعليم المدرسي و التكوين المهني

أدوات الموضوع

samira.16
:: دفاتري ذهبي ::
تاريخ التسجيل: 9 - 4 - 2009
المشاركات: 915
معدل تقييم المستوى: 230
samira.16 على طريق الإبداع
samira.16 غير متواجد حالياً
نشاط [ samira.16 ]
قوة السمعة:230
قديم 06-12-2019, 14:16 المشاركة 1   
افتراضي تعديلات جديدة تهم معاشات التقاعد وتضريب السجائر الإلكترونية


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
هسبريس - يوسف لخضر

أقر مجلس المستشارين عدداً من التعديلات على مشروع قانون مالية 2020، الذي من المرتقب أن تتم المصادقة عليه في جلسة عامة، الجمعة، على أن يعود إلى مجلس النواب في إطار قراءة ثانية.

وبلغت التعديلات التي تم اعتمادها في إطار لجنة المالية بمجلس المستشارين حوالي عشرين تعديلا، تعود معظمها للأغلبية، إضافة إلى فرق المعارضة، وهمت إجراءات لتضريب السجائر الإلكترونية وتدابير تحفيزية للقطاع غير المهيكل، وتحسين ضريبة المتقاعدين، إضافة إلى إجراءات لتشجيع التجار على الانخراط في حل الأداء عبر الهاتف.

وفي ما يخص التعديلات المرتبطة بالتدابير الجمركية، تبنى مجلس المستشارين تعديلاً ضمن مدونة الجمارك والضرائب غير المباشرة يقضي بالتنصيص على إخضاع سوائل التعبئة أو إعادة التعبئة الخاصة بالسجائر الإلكترونية للضريبة الداخلية على الاستهلاك.

وسيتم بموجب المقتضى سالف الذكر فرض ضريبة داخلية على الاستهلاك على سوائل التعبئة أو إعادة التعبئة الخاصة السجائر الإلكترونية من 3 إلى 5 دراهم حسب النيكوتين التي تحتوي عليها، وبالتالي سينعكس ذلك على ثمن البيع النهائي للمستهلك.

وفي ما يخص المدونة العامة للضرائب، ورد ضمن تعديلات مشروع قانون المالية لسنة 2020 مقتضى بتطبيق الضريبة على الشركات والمستغلات الفلاحية بسعر 20 في المائة بشكل دائم عوض مدة محددة في خمس سنوات، وذلك للملاءمة مع الأنشطة الصناعية الموجهة للتصدير وأنشطة ترحيل الخدمات.

كما تبنى مجلس المستشارين مقتضى يتمثل في رفع الخصم الجزافي المطبق على المعاشات الصغيرة للمتقاعدين من 55 إلى 60 في المائة من المبلغ الإجمالي السنوي الذي يساوي أو يقل عن 168.000 درهم، وهو ما سينعكس إيجابياً على هذه الفئة من المتقاعدين.

ولتشجيع الأندية الرياضية على التحول إلى شركات كما ينص على ذلك القانون، صادق مجلس المستشارين على إعفاء الخدمات التي تقدمها هذه الشركات الرياضية من الضريبة على القيمة المضافة بهدف مواكبة الإستراتيجية الرامية إلى تطوير قطاع الرياضة الوطنية؛ وذلك عبر إرساء مرحلة انتقالية تروم تشجيعها على وضع أسس الشفافية وحسن التدبير.

كما ستستفيد الشركات الرياضية من الإعفاء دون الحق في الخصم المتعلق بمجموع الأنشطة والعمليات التي تقوم بها لمدة خمس سنوات تبتدئ من فاتح يناير 2020 إلى غاية 31 ديسمبر 2024.

وتبنت لجنة المالية بمجلس المستشارين أيضاً إعفاءً لفائدة المواد والتجهيزات المتعلقة بقوقعة الأذن من الضريبة على القيمة المضافة مع الحق في الخصم، ناهيك عن إضافة الخدمات المقدمة من طرف المقاهي إلى عمليات الإيواء وخدمات المطعم التي يطبق عليها السعر المخفض للضريبة على القيمة المضافة المحدد في 10 في المائة مع الحق في الخصم.

ومن أجل تشجيع القطاع غير المهيكل على الامتثال للقوانين الضريبية، نصت التعديلات المدخلة على قانون المالية على ألا تفرض، ابتداء من فاتح يناير 2020 وإلى غاية 31 ديسمبر 2020، الضريبة على الملزمين المزاولين لنشاط خاضع للضريبة على الدخل، والذين يقومون لأول مرة بكشف هويتهم لدى إدارة الضرائب بالتسجيل في جدول الرسم المهني ابتداء من فاتح يناير 2020 إلا على أساس الدخول المكتسبة والعمليات المنجزة ابتداء من هذا التاريخ، بالإضافة إلى مقتضيات أخرى منصوص عليها في المادة 247 من المدونة العامة للضرائب.

ولفائدة التجار، تم اعتماد مقتضى يمنح استفادة الخاضعين للضريبة على الدخول المهنية في ما يخص نظام النتيجة الصافية المبسطة ونظام الربح الجزافي من تخفيض نسبته 25 في المائة من الأساس المفروضة عليه الضريبة المطابق لرقم المعاملات الذي تم تحقيقه عبر الأداء بواسطة الهاتف النقال، الذي شرع العمل فيه منذ نهاية السنة الماضية، لكن الإقبال عليه لازال ضعيفاً.

وفي المدونة العامة للضرائب، وباقتراح من فريق الاتحاد العام لمقاولات المغرب، تم اعتماد مقتضى في المادة 29 يقضي برفع مبلغ النفقات ذات الطابع الشخصي المنصوص عليها في المادة 216 من المدونة الذي يجيز للإدارة مباشرة مسطرة مراجعة الوضعية الضريبية للملزم من 120.000 إلى 240.000 درهم.

كما جرت المصادقة أيضاً على مقتضى يهم تخفيض واجب التنبر الثابت المتعلق بالبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية من 75 درهما إلى 50 درهما عندما يتم طلبها لفائدة الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن اثنتي عشرة سنة؛ وبرر ذلك بكون عملية إنجازها تعتبر أقل تكليفاً بالنسبة لهذه الفئة، لكونها لا تستلزم أخذ البصمات وتدبيرها.










آخر مواضيعي

0 مخرجات جلسة السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي الناطق الرسمي باسم الحكومة سعيد أمزازي
0 كيش بالدجاج والبيشاميل
0 كيكة بالتفاح والفواكه الجافة
0 المسمن بالبصلة والفرماج
0 خبيزات معمرين بحشوة اقتصادية
0 فطيرة معمرة بالكفتة
0 كيكة بالزبيب والكركاع
0 كيكات مالحين بحشوة البيتزا
0 عجينة بيتزا
0 حلوة البشنيخة

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

« الجلسة الافتتاحية للندوة الإفريقية حول جودة التربية في مرحلة الطفولة المبكرة ودعم قدرات المربين والمربيات " . | هذه مقترحات وزارة التعليم بجولة الحوار القطاعي يوم 5 دجنبر 2019 »
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السجائر الإلكترونية.. بين الطب والشرع nadiazou دفتر المواضيع التربوية العامة 7 04-03-2016 22:24
تعيينات جديدة و تنقيلات في صفوف العمال وإحداث عمالات جديدة بهذه المدن بالمغرب ابو محمد امين4 دفاتر الأخبار الوطنية والعالمية 0 29-11-2015 20:51
تعيينات جديدة : تعيينات جديدة في مناصب رؤساء أقسام بالمصالح المركزية للوزارة nasser دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني 1 16-05-2015 17:00
محنة صناديق التقاعد: اللجنة التقنية لإصلاح نظام معاشات التقاعد تجتمع يوم 26 مارس الجاري التربوية دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني 0 21-03-2012 23:43
بوادر تهديدات تمس معاشات التقاعد .. التربوية دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني 0 20-03-2012 22:39


الساعة الآن 06:29


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر © 1434- 2012 جميع المشاركات والمواضيع في منتدى دفاتر لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر تربوية © 2007 - 2015 تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة