والي بنك المغرب يدعو إلى مراجعة عاجلة للنظام الوطني الإحصائي - منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية
تسجيل جديد
أبرز العناوين



أدوات الموضوع

الصورة الرمزية nasser
nasser
:: مراقب عام ::
تاريخ التسجيل: 26 - 1 - 2008
السكن: فاس
المشاركات: 63,171
معدل تقييم المستوى: 6490
nasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميز
nasser غير متواجد حالياً
نشاط [ nasser ]
قوة السمعة:6490
قديم 21-01-2020, 23:26 المشاركة 1   
ميدالية والي بنك المغرب يدعو إلى مراجعة عاجلة للنظام الوطني الإحصائي

والي بنك المغرب يدعو إلى مراجعة عاجلة للنظام الوطني الإحصائي
- يوسف لخضر
الثلاثاء 21 يناير 2020

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
دعا عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، إلى مراجعة عاجلة للإطار القانون للنظام الوطني الإحصائي لتحسين إنتاج المعطيات الاقتصادية الكمية.

جاءت دعوة الجواهري هذه في كلمة ألقاها في ندوة دولية حول "النظام الوطني للمعلومات والنمذجة الاقتصادية"، نظمت اليوم الثلاثاء في العاصمة الرباط من طرف أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات.

وقال الوالي مخاطباً الحاضرين في الندوة: "أظن أن هناك استعجالاً لإعادة النظر في الإطار القانوني للنظام الوطني للإحصاء لأنه ما يزال منظماً بنصوص تعود إلى سنة 1968، أي أكثر من نصف قرن".
x محتوى اعلاني


وشدد الجواهري على أهمية المعلومة في اتخاذ القرارات، وأهميتها في تحديد الحاجيات ومتابعة وتقييم السياسات العمومية والتوقعات حول التطورات الاقتصادية والاجتماعية.

وعلى الرغم من قدم الإطار القانوني المنظم لهذا المجال في المغرب، أكد الوالي أن البلاد تحتل مرتبة جيدة فيما يخص تطوير نظامها الإحصائي، فهي من الدول الأولى في القارة الإفريقية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بفضل انخراطها في المعيار الخاص لنشر المعلومات التابع لصندوق النقد الدولي.

وشدد الجواهري على ضرورة وضع إطار وهيئات قادرة على ضمان تنسيق جيد بين مختلف مكوناتها وتحديد الأولويات من حيث العمليات التي يتعين تنفيذها، ووضع قواعد وسياسات واضحة من حيث الإنتاج والتوزيع والولوجية، بهدف تزويد المستخدمين بخدمة أكثر موثوقية من حيث الإحصائيات الرسمية.

وأوضح الوالي أن الأسئلة المرتبطة بهذا الموضوع لا تهم بلداً لوحده، بل تهم كل الدول، وزاد قائلاً: "لنتذكر، غداة الأزمة العالمية لسنة 2008 كانت النماذج المستخدمة للتوقعات موضع تساؤل، وطرحت تساؤلات حول توفر البيانات اللازمة للتنبؤ بدقة معقولة بتحولات الظرفية".

وأشار الجواهري إلى أن الأسئلة سالفة الذكر هي التي دفعت مؤسسات مثل صندوق النقد الدولي إلى التأمل في كيفية إعادة التفكير حول السياسة الماكرو-اقتصادية، وهو الأمر نفسه الذي اضطر بلدان مجموعة العشرين لإطلاق مشروع "Data GAPS Initiative" سنة 2009 بالتركيز على القطاع المالي على الرغم من أنه القطاع الأكثر توفيراً للمعطيات.

وخلص الجواهري إلى أن "من بين الدروس الرئيسية المستفادة من هذه الأزمة، الحاجة إلى البقاء حذرين ومتواضعين إزاء تعقيد السلوك الإنساني وعدم اليقين المحيط بالتداعيات المترتبة عن التحولات العميقة التي تعرفها بيئتنا".

وللوقوف على تجليات هذا الوضع، دعا الجواهري إلى "ملاحظة وتيرة مراجعة التوقعات من قبل مؤسسات مرموقة مثل صندوق النقد الدولي أو البنك الدولي، لإدراك صعوبة فهم التطورات الاقتصادية التي يعرفها العالم".
هسبريس
==========================================










الحمد لله رب العالمين
آخر مواضيعي

0 بدون لف و لا دوران، الكاتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم #cdt يوجه تحذيرا قويا للشغيلة التعليمية، وينبهها لما يحاك ضدها في الخفاء !
0 العثماني : تفعيل اللاتمركز إداري بعد تلاثة أسابيع
0 توقيف أجور موظفين في وضعية إستشفاء يغضب نقابة تعليمية
0 اتفاقية شراكة مع ocp تهم تجهيز محتبرات الأقسام التحضيرية للمدارس العليا بالعتاد الديداكتيكي
0 تنسيق تلاث نقابات يلتقي أمزازي و يثمن مجهود حل الملفات الإجتماعية التعليمية
0 بلاغ في شان لقاء وزير التربية الوطنية مع النقابات التعليمية الثلاث
0 الاحتفال باليوم الوطني للسلامة الطرقية – موارد وأنشطة خاصة + تقرير
0 الأستاذ محمد نزاري حارس عام ثانوية 30 يوليوز بسيدي بنور في ذمة الله
0 لائحة التقاعد النسبي برسم 2020 - جهة الرباط سلا القنيطرة
0 ‘بوتفوناست’ مؤسس السينما الأمازيغية يغادر الحياة في صمت‎ !

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

« برنامج السكك الحديدية بمناسبة العطلة المدرسية | الوزير السابق مبديع في طريقه إلى السجن؟.. تقرير لوزارة الداخلية يكشف اختلالات وخروقات خطيرة وفضائح مدوية بطلها مبديع في الفقيه بنصالح »
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لهذا السبب ..حزب الاستقلال يدعو إلى "مراجعة فورية" لقانون المالية 2018 nasser دفاتر الأخبار الوطنية والعالمية 0 29-05-2018 20:05
التليدي يدعو إلى مراجعة باقي المناهج الدراسية دون الاقتصار على التربية الإسلامية nasser دفاتر مقالات الرأي والتقارير الصحفية التربوية 0 23-07-2016 13:46
ضحايا انتقام أستاذة فاس يوجهون رسالة عاجلة لوزير التربية الوطنية قصد مراجعة نقطهم nasser دفاتر أخبار المؤسسات: مدارس، ثانويات، نيابات، أكاديميات 1 07-04-2015 20:36
الاتحاد الوطني لطلبة المغرب يدعو لإضراب وطني في كل المؤسسات الجامعية بالمغرب ahmedalakhlak الأرشيف 2 26-12-2008 16:57
الاتحاد الوطني لطلبة المغرب يدعو لإضراب وطني في كل المؤسسات الجامعية بالمغرب ahmedalakhlak الأرشيف 1 12-11-2008 18:54


الساعة الآن 08:19


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر © 1434- 2012 جميع المشاركات والمواضيع في منتدى دفاتر لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر تربوية © 2007 - 2015 تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة