هذا ما تداولت في وزارة أمزازي مع النقابات التعليمية كما كشفت عنه النقابة الوطنية للتعليم - منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية
تسجيل جديد
أبرز العناوين



أخبار نقابية وطنية خاص بأخبار وجديد النقابات والتنسيقيات والجمعيات المهنية التعليمية والحوار الإجتماعي على الصعيد الوطني ..

أدوات الموضوع

الصورة الرمزية nasser
nasser
:: مراقب عام ::
تاريخ التسجيل: 26 - 1 - 2008
السكن: فاس
المشاركات: 63,171
معدل تقييم المستوى: 6490
nasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميز
nasser غير متواجد حالياً
نشاط [ nasser ]
قوة السمعة:6490
قديم 23-01-2020, 12:03 المشاركة 1   
هام هذا ما تداولت في وزارة أمزازي مع النقابات التعليمية كما كشفت عنه النقابة الوطنية للتعليم

هذا ما تداولت في وزارة أمزازي مع النقابات التعليمية كما كشفت عنه النقابة الوطنية للتعليم
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


هذا ما تداولت في وزارة أمزازي مع النقابات التعليمية كما كشفت عنه النقابة الوطنية للتعليم
الأربعاء 22 يناير 2020

عبد الواحد الحطابي

كشفت النقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في بلاغ إخباري لها للرأي العام التعليمي الوطني، عن تفاصيل اللقاء الذي جمع وزارة أمزازي، بالنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، أمس الثلاثاء 21 يناير. اللقاء، حسب المكتب الوطني للنقابة، تتوفر جريدة "الديمقراطية العمالية" على نسخة منه، يأتي في إطار اللقاءات المبرمجة قصد مواصلة التداول يقول ذات المصدر، في مختلف ملفات الشغيلة التعليمية، وذلك على أرضية الورقة التي سبق يضيف بلاغ النقابة، تقديمها للوزارة، وتضم كما جاء في نص البلاغ، 21 ملفا، إلى جانب ملف النظام الأساسي المبرمج يوم 30 يناير 2020.

وفي هذا الإطار، أكد المكتب الوطني في بلاغه، على ضرورة المعالجة الشمولية للمطالب المشروعة والعادلة لمختلف الفئات التعليمية، ودعا في هذا الشأن، الوزارة، إلى التعجيل ب "إخراج نظام أساسي عادل ومنصف ومحفز وموحد ليستجيب لانتظارات وتطلعات الشغيلة بمختلف فئاتها"، ويأمل انسجاما مع هذا الموقف، أن يكون لقاء 30 يناير2020، حاسما للخروج مما أسماه، "وضع الانحباس الذي يتخبط فيه هذا الملف، و"إدماج الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد في النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية لضمان كافة حقوقهم المهنية والاجتماعية والمادية، مجددا التأكيد على "الإصلاح الشمولي والعميق لمنظومة التربية والتكوين"، و"ضمان الحق في تعليم عمومي ومجاني وجيد للجميع" كسبيل للتنمية والتقدم وتأهيل المغرب لمواجهة التحديات المطروحة.

وحسب بلاق النقابة الوطنية للتعليم، فقد تم التداول خلال هذا اللقاء الذي جمع الوزارة بالنقابات الأكثر تمثيلية في الملفات التالية:

1ملف الإدارة التربوية: أكدت الوزارة على مخرجات لقاء 2 يناير2020 ذات الصلة، وأنها مازالت تنتظر مصادقة القطاعات الحكومية المعنية، وذلك خلافا لما تم الترويج له. وتعزز العرض بحق الاستفادة من تغيير الإطار إلى متصرف تربوي لكل من سبق له أن زاول مهمة الإدارة التربوية بالإسناد في سنة 2015.

2ملف حاملي الشهادات: عرضت الوزارة مشروع مرسوم تعديلي للنظام الأساسي الحالي أهم مضامينه التنصيص على تنظيم مباراة الترقية وتغيير الإطار سنويا قبل مباراة التوظيف، تفتح في وجه حاملي شهادات الماستر والماستر المتخصص ودبلوم مهندس أو ما يعادل هذه الشهادات، من بين جميع أطر الهيات الخاضعة للنظام الأساسي لموظفي قطاع التربية الوطنية (هيأة التدريس-الأساتذة الحاملون لدبلوم مهندس-ملحقو الاقتصاد والإدارة – والملحقون التربويون – الممونون – مستشارو التوجيه ومستشارو التخطيط )..

أما بالنسبة للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد فجواب الوزارة يؤكد على أنهم معنيون بالترقية بالشهادات من باب المماثلة، بعد صدور المرسوم التعديلي للنظام الأساسي لموظفي قطاع التربية الوطنية.

3 ملف المكلفين خارج سلكهم الأصلي: قدمت الوزارة صيغة مرسومين تعديليين (مرسوم إحداث المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين ومرسوم النظام الأساسي)، وفق مخرجات اللقاء السابق في 2 يناير2020 القاضية بفتح التكوين عن بعد لفائدة أساتذة التعليم الابتدائي وأساتذة التعليم الثانوي الإعدادي، المتوفرين على الشروط التالية: - الإجازة أو ما يعادلها – التكليف لمدة 4 سنوات على الأقل، واجتياز امتحان التخرج .

وقد تم الإلحاح من جانبنا على ضرورة التسريع بالمسطرة التشريعية لكي يستفيد المعنيون بالأمر من التخرج مع متم الموسم الدراسي الحالي.

4 ملف التوجيه والتخطيط التربوي: أكدت الوزارة على العرض السابق في 2 يناير2020 والقاضي بمعالجة وضعية مركز التوجيه والتخطيط التربوي كي يفتح في وجه جميع الأطر الخاضعة للنظام الأساسي لوزارة التربية الوطنية، وفي وجه الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، بعد إجراء المباراة وفق الشروط التالية: المرتبون في الدرجة 2 – أقدمية 6 سنوات – شهادة الإجازة. وذلك لمنحهم دبلوم مستشار في التوجيه أو التخطيط من الدرجة الأولى بعد سنتين من التكوين واجتياز امتحان التخرج.

وقد أكدنا من جهتنا على مطلب تغيير وتوحيد الإطار، وحذف شرط الإجازة والرفع من قيمة التعويض التكميلي.

5 ملف الدكاترة: أكدت الوزارة على الالتزام بعرض 2 يناير2020 القاضي في النظام الأساسي المرتقب بإحداث إطار أستاذ باحث مع نفس المسار المهني لأستاذ التعليم العالي، وقد أكدنا من جهتنا على التسريع بالمعالجة عبر مرسوم تعديلي للنظام الأساسي الحالي.

6 ملف ضحايا مرسوم الضحايا (الذين لم يستوفوا 10 سنوات) وفوجي 93 و94 وأساتذة الزنزانة 10 والممونون والضحايا ما قبل 2012: بعد الاستماع إلى المرافعات والمقترحات النقابية، التزمت الوزارة بإيجاد حلول منصفة لهذه الفئات.

7 ملف المساعدين التقنيين والمساعدين الإداريين: أكدت الوزارة على نفس مخرجات الاجتماع السابق القاضية بحذف السلم 6 وفتح باب الترقي إلى السلم 10 التي سيتم التنصيص عليها في النظام الأساسي المرتقب، وقد طالبنا من جهتنا بضرورة حذف السلم 7و التعجيل بمعالجة هذا الملف عبر مرسوم تعديلي للنظام الأساسي القائم.



8 ملف المبرزين والمستبرزين: أكدنا على معالجة هذا الملف على أرضية اتفاق 19 أبريل2011.

9 ملف التفتيش: أكدنا على تحمل الوزارة لمسؤوليتها والالتزام بمنهجية الحوار، القاضية بإشراك النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية في شأن التداول في هذا الملف لتفادي منزلقات الانفراد بالقرارات التي مست بالاستقلالية الوظيفية اللازمة لقيام الهيأة بالأدوار المنوطة بها.

10 ملف المقصيين من خارج السلم: الوزارة لا ترى حلا خارج النظام الأساسي المرتقب، رغم مرافعاتنا بالحاجة إلى مرسوم تعديلي للنظام الأساسي الحالي، لأجل فتح باب الترقي للجميع إلى خارج السلم وإلى الدرجة الجديدة.



هذا، وأوضح بلاغ النقابة، أنه سيتم استكمال التداول في باقي الملفات المطلبية في اللقاء المقبل الذي سيتم تحديد تاريخه يوم 30 يناير2020 .
========================================


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ










الحمد لله رب العالمين
آخر مواضيعي

0 بدون لف و لا دوران، الكاتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم #cdt يوجه تحذيرا قويا للشغيلة التعليمية، وينبهها لما يحاك ضدها في الخفاء !
0 العثماني : تفعيل اللاتمركز إداري بعد تلاثة أسابيع
0 توقيف أجور موظفين في وضعية إستشفاء يغضب نقابة تعليمية
0 اتفاقية شراكة مع ocp تهم تجهيز محتبرات الأقسام التحضيرية للمدارس العليا بالعتاد الديداكتيكي
0 تنسيق تلاث نقابات يلتقي أمزازي و يثمن مجهود حل الملفات الإجتماعية التعليمية
0 بلاغ في شان لقاء وزير التربية الوطنية مع النقابات التعليمية الثلاث
0 الاحتفال باليوم الوطني للسلامة الطرقية – موارد وأنشطة خاصة + تقرير
0 الأستاذ محمد نزاري حارس عام ثانوية 30 يوليوز بسيدي بنور في ذمة الله
0 لائحة التقاعد النسبي برسم 2020 - جهة الرباط سلا القنيطرة
0 ‘بوتفوناست’ مؤسس السينما الأمازيغية يغادر الحياة في صمت‎ !

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

« بلاغ اخباري في شان خلاصات اجتماع 21 يناير 2020 | تنسيق نقابي يدعو لإضراب وطني بقطاع التعليم يوم 29 يناير »
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وزارة أمزازي تعقد غدا الخميس لقاء مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية nasser أخبار نقابية وطنية 0 01-01-2020 21:46
النقابات التعليمية تصعد ضد وزارة أمزازي رضوان زروق أخبار نقابية وطنية 0 08-05-2019 18:22
وزارة أمزازي تستدعي النقابات التعليمية للحوار nasser دفاتر الترقية والأجور والتعويضات 1 08-03-2019 22:02
وزارة أمزازي تستأنف حوارها مع النقابات التعليمية يوم فاتح فبراير nasser دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني 0 30-01-2019 15:16
وزارة أمزازي تذكر الأكاديميات و المديريات بمذكرة العلاقات مع النقابات التعليمية nasser أخبار نقابية وطنية 0 31-08-2018 12:40


الساعة الآن 08:29


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر © 1434- 2012 جميع المشاركات والمواضيع في منتدى دفاتر لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر تربوية © 2007 - 2015 تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة