أرباب العمل يعولون على التعليم لتحرير الإمكانيات الاقتصادية للمملكة - منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية
تسجيل جديد
أبرز العناوين



دفاتر مقالات الرأي والتقارير الصحفية التربوية هنا نرتب أهم وآخر مقالات الرأي والتقارير الصحفية الواردة بالصحافة الوطنية والمتعلقة بموضوع التربية والتعليم

أدوات الموضوع

الصورة الرمزية nasser
nasser
:: مراقب عام ::
تاريخ التسجيل: 26 - 1 - 2008
السكن: فاس
المشاركات: 63,697
معدل تقييم المستوى: 6543
nasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميز
nasser متواجد حالياً
نشاط [ nasser ]
قوة السمعة:6543
قديم 15-02-2020, 00:01 المشاركة 1   
Arrow أرباب العمل يعولون على التعليم لتحرير الإمكانيات الاقتصادية للمملكة

أرباب العمل يعولون على التعليم لتحرير الإمكانيات الاقتصادية للمملكة

الجمعة 14 فبراير 2020

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
قال 74 في المائة من أرباب العمل في المغرب إن التعليم هو القطاع الذي يتطلب عناية كبيرة، ويعتبر الأكثر أهمية لتحقيق النمو الاقتصادي.

وبحسب نتائج استطلاع أجرته مجموعة "أوكسفورد بيزنس غروب"، فإن العدل يأتي في المرتبة الثانية بعد التعليم، وفق 17 في المائة من المستطلعة آراؤهم، يليه قطاع الصحة، ثم الطاقة والنقل بنسب أقل.

وتشير نتائج الاستطلاع، المنشور على الموقع الإلكتروني لـ "أوكسفورد بيزنس غروب"، إلى أن "البلاد ما يزال أمامها طريق طويلة لتحقيق إمكاناتها الاقتصادية، وقطاع التعليم هو الذي يتعين تركيز الجهود عليه في هذا الصدد".

ويرى خُبراء المجموعة أن النمو الاقتصادي للبلاد مستقبلاً "سيعتمد بشكل كبير على توفر يد عاملة مؤهلة في مجالات الخدمات المالية، والاتصالات والمعلوميات".

ويبدو أن أرباب العمل واعون بهذا التحدي المستقبلي، وهو ما يفسر اعتبارهم التعليم قطاعاً مهماً جداً يتوجب التركيز عليه لتحرير الإمكانيات الاقتصادية للبلاد، مشيرين إلى أن المهارات التي ستحتاجها المملكة أكثر من غيرها هي القيادة، والهندسة، والبحث، والتطوير.

ويُعتبر هذا الاستطلاع الرابع من نوعه الذي تُجريه المجموعة البريطانية؛ إذ تقوم بشكل مُستمر بتقييم معنويات رجال الأعمال بشأن توقعاتهم للأشهر الاثني عشر المقبلة.

وجاء في نتائج المسح أن "النمو الاقتصادي بالمغرب سجل متوسط نسبة بلغ 4,4 في المائة ما بين 2000 و2017، لكنه تباطأ خلال سنة 2018 إلى 3 في المائة، ويتوقع أن يُسجل 2,6 في المائة سنة 2019 بسبب انخفاض القيمة المضافة للفلاحة".

ورغم هذا التباطؤ، يبقى رجال الأعمال المغاربة واثقون فيما يخص الأشهر الاثني عشر المقبلة؛ إذ صرح 78 في المائة منهم بأن لديهم توقعات "إيجابية وإيجابية جداً" بخصوص مناخ الأعمال والظروف الاقتصادية.

ويتجلى من خلال هذه النتائج أن ثقة رجال الأعمال ستظل قوية؛ فقد صرح 76 في المائة منهم بأنه من المحتمل أو من المحتمل جداً أن تقوم شركاتهم باستثمار كبير في 2020، وهذا يدل على أنه رغم التحديات يظلون واثقين بخصوص المديين القصير والمتوسط.

وأبدى رجال الأعمال المشمولون بهذا الاستطلاع تفاؤلهم بخصوص آفاق اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية (AFCFTA)؛ إذ يرى 74 في المائة منهم أنها ستحمل آثاراً إيجابية على تطوير التجارة البينية.

وقال خبراء المجموعة: "على الرغم من نجاح المغرب في توسيع نطاق تواجده إقليمياً، فإن صادراته إلى القارة كانت أقل من المتوقع؛ بحيث مثلت 7,8 في المائة من إجمالي الصادرات سنة 2018، فيما تذهب 70 في المائة منها إلى أوروبا".

ويتوقع رجال الأعمال المغاربة من تطبيق هذه الاتفاقية، الساعية إلى إنشاء سوق موحدة وحرية الحركة وعُملة موحدة في المستقبل، أن توفر فرصاً كبيرة للمغرب وتسمح له بتقوية روابط اقتصادية مع جيرانه في الجنوب.

وتعتبر البيئة الضريبية تحدياً آخر تواجهه الشركات المغربية؛ فقد صرح 68 في المائة من رجال الأعمال لمجموعة "أوكسفورد بيزنس غروب" بأنها "قليلة التنافسية أو غير تنافسية"، مقارنة مع 55 في المائة سنة 2018.

ويبقى الرهان في هذا الصدد على مُخرجات المناظرة الوطنية الثالثة للجبايات التي نظمت في ماي من سنة 2019 بهدف تحسين الإطار الضريبي للبلاد وتحقيق النجاعة والشفافية، وينتظر أن تتضمن القوانين المالية المقبلة مخرجاتها.

هسبريس - يوسف لخضر
==========================================









الحمد لله رب العالمين
آخر مواضيعي

0 خيرون يوضح حول الإقتطاعات من أجور موظفي التعليم شهر مارس
0 أمزازي يكشف حقيقة تسجيل صوتي منسوب له متداول على “واتساب”
0 "التعليم عن بعد" .. مردودية هزيلة وتوجُّس من فرز "تفاوت طبقي"
0 تنبيه : في شأن تفعيل الخدمة office 365 للأطر التي لا تتوفر عليها : المديرية الإقليمية مولاي يعقوب
0 بلاغ إخباري - وزرة التربية لوطنية الإثنين 30 مارس 2020
0 العثماني يثمن دور الشغيلة بإجراءات محاربة كورونا ويطمئن حول قرار تأجيل الترقيات
0 الاقتطاع من أجور الموظفين يجمع العثماني والنقابات
0 Coronavirus : le sang de ver marin pourrait donner de l'air à l'hôpital, en pleine crise du Covid-19
0 وزارة التربية الوطنية تؤجل العطلة الربيعية وتستمر بالتعليم عن بعد بدون توقف
0 هل ستتواصل دروس التعليم عن بعد خلال العطلة الربيعية؟

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

« 7 نصائح لبناء شخصية التلميذ في المدرسة | رئيس جامعة تطوان يكشف أسباب اعتماد “الباكالوريوس” بالجامعات وطريقة تنزيله »
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عاجل .. الجولة الرابعة للجنة تحسين الدخل: أرباب العمل لم يقدموا أي عرض يهم تحسين الدخل، والحكومة تسير على خط الاتجاه nasser دفاتر الترقية والأجور والتعويضات 1 11-04-2018 00:21
أرباب التعليم الخصوصي يحتجون أمام صندوق الضمان الاجتماعي ابن خلدون دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني 0 27-01-2012 14:44
مسيرة احتجاجية لأطر الإدارة التربوية ضد إثقال كاهلها دون توفير الإمكانيات labawch الأرشيف النقابي 16 15-03-2009 01:06
ابن امسيك: أرباب كتاتيب التعليم الأولي مهددون بالتشرد والضياع ابن خلدون دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني 0 07-03-2009 00:31
Windows XP Light SP2 - الإمكانيات المذهلة ! amime26 دفاتر تبادل الخبرات التقنية 2 24-03-2008 16:42


الساعة الآن 21:52


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر © 1434- 2012 جميع المشاركات والمواضيع في منتدى دفاتر لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر تربوية © 2007 - 2015 تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة