حفريات مغربية تكشف "تيروصورات" جديدة بعمر 100 مليون سنة - منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية
تسجيل جديد
أبرز العناوين



دفتر الكوكب الازرق كل مايتعلق بالبيئة : تلوث - مبادرات للمحافظة عليها - الطاقات المتجددة - الانشطة المدرسية الخاصة بها ...

أدوات الموضوع

الصورة الرمزية nasser
nasser
:: مراقب عام ::
تاريخ التسجيل: 26 - 1 - 2008
السكن: فاس
المشاركات: 64,305
معدل تقييم المستوى: 6606
nasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميز
nasser غير متواجد حالياً
نشاط [ nasser ]
قوة السمعة:6606
قديم 27-03-2020, 22:49 المشاركة 1   
حصري حفريات مغربية تكشف "تيروصورات" جديدة بعمر 100 مليون سنة

حفريات مغربية تكشف "تيروصورات" جديدة بعمر 100 مليون سنة

الجمعة 27 مارس 2020

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
نجح فريق دولي من العلماء يضم مغاربة وبريطانيين وأمريكيين في اكتشاف ثلاثة أنواع جديدة من التيروصورات ذات الأسنان، تبين أن عمرها يناهز 100 مليون سنة، من خلال حفريات وُجدت في المغرب.

وضمّ فريق البحث العلمي للدراسة علماء الأحياء والجيولوجيا والحفريات من الجامعات البريطانية بورتسموث وليستر وباث، إضافة إلى جامعتي ديترويت ميرسي وبايلور في أمريكا وجامعة الحسن الثاني بمدينة الدار البيضاء.

وحسب بلاغ صحافي صادر عن جامعة بايلور الأمريكية، فهذه التيروصورات هي زواحف طائرة تعود إلى العصر الطباشيري (ما قبل 66 مليون سنة إلى 145 مليون سنة)، وكانت تعيش في عالم تهيمن عليه الحيوانات المفترسة.

الدراسة تكشف أيضاً أن هذه الحيوانات كانت تعيش في نظام بيئي نهري قديم في إفريقيا كان يعج بالحياة، بما في ذلك الأسماك والتماسيح والسلاحف والعديد من الديناصورات المفترسة.

وقالت ميجان جاكوبس، طالبة دكتوراه في علوم الأرض بجامعة بايلور، إن هذه الاكتشافات الجديدة مثيرة للغاية وتفتح نافذةً على عالم التيروصورات في إفريقيا الطباشيرية، خصوصاً أن بقاياها نادرة للغاية ومعظمها معروف في أوروبا وأمريكا الجنوبية وآسيا.

وتساعد هذه الدراسة العلمية، التي نُشرت الأسبوع الجاري في مجلة Cretaceous Research، على الكشف عن التاريخ التطوري غير المعروف لإفريقيا خلال فترة الديناصورات، حيث تبين أن التيروصورات الإفريقية كانت مشابهة تماماً لتلك الموجودة في قارات أخرى.

وتوصل أصحاب الدراسة إلى أن عالم التيروصورات كان يشمل التماسيح والديناصورات اللاحمة، مع عدد قليل من الحيوانات العاشبة، وقد كانت الحيوانات المفترسة في هذا العصر، بما في ذلك التيروصورات ذات الأسنان، تفترس الكثير من الأسماك.

وأشارت جاكوبس إلى أن وزن هذه الحيوانات الضخمة كان ضئيلاً، وكان طول جناحها يصل إلى 13 قدماً، وعظامها رقيقة جداً ومليئة بالهواء وتشبه الطيور؛ وهو ما يسمح لها بالوصول إلى فرائسها ثم التحليق في السماء.

وتوصلت الفريق إلى اكتشاف هذه الأنواع بفضل قطع من فكي الأسنان تم الحصول عليها من لدن مواطنين بقرية نواحي مدينة أرفود في الجنوب الشرقي المغربي، في منطقة صخرية شاسعة على الحدود المغربية الجزائرية بجهة درعة تافيلالت تحمل اسم Kem Kem.

وذكرت جاكوبس أن هؤلاء المواطنين يبيعون ما يكتشفونه من أسنان وعظام وهياكل عظمية شبه كاملة للتجار والعلماء؛ وهو ما يضمن لهم ما يكفي من المال للعيش، في المقابل يحصل الباحثون على حفريات جديدة لدراستها.

ومن ضمن الأنواع المكتشفة من التيروصورات بفضل هذه الدراسة يوجد واحد يسمى Anhanguera كان معروفاً فقط في البرازيل، وآخر باسم Ornithocheirus كان عثر على حفرياته في إنجلترا ووسط آسيا.

وأوضح بلاغ الجامعة الأمريكية أن الاكتشاف الجديد يرفع عدد التيروصورات ذات الأسنان التي تم العثور على بقاياها في جرف Kem Kem بالمغرب إلى خمسة، بعدما كان الأول قد اكتشف في التسعينيات والثاني العام الماضي، وستضاف إليها الحفريات الثلاث الجديدة لتوضع في متحف في المغرب.

هسبريس - يوسف لخضر
================================









الحمد لله رب العالمين
آخر مواضيعي

0 باريس سان جيرمان يتعاقد رسميا مع إيكاردي… مميزات وعيوب الصفقة!
0 العودة للتوقيت الصيفي … لا تنسوا ضبط ساعاتكم
0 أمزازي يدخل على الخط ويلتقي فيدرالية جمعيات الآباء لنزع فتيل توتر القطاع الخاص
0 حرب مفتوحة بين ترامب و"تويتر" .. انتهاك تواصل أم حشد سياسة؟
0 وزير التربية الوطنية يلتقي رابطة التعليم الخصوصي
0 الحكومة المغربية تتجه إلى تقنين العمل عن بُعد في إدارات الدولة
0 خولة قصة تلميذة عالقة بالقنيطرة ومرشحة للبكالوريا بوزان تلقى تعاطفا من المتابعين
0 الحكومة للنقابات : مشروع قانون إطار للصحة والسلامة المهنيتين بالقطاعين العام والخاص قريبا
0 الحكومة تستعد لتمرير مشروع مرسوم يضبط العمل عن بعد بالادارات العمومية (وثيقة)
0 رئيس الحكومة يكشف تفاصيل لقائه بالمركزيات النقابية (بلاغ)

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

« سبحان الله...طيور "الحدأة السوداء" تشعل عمدا النار في غابات أستراليا لهذا السبب (صور) | نزار إبراهيم: المغرب جنة الحفريات بالعالم .. و"كم كم" أخطر مكان »
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"ناسا" تكشف تفاصيل كويكب ثنائي خطير رصده "أوكايمدن المغربي" nasser دفتر الكوكب الازرق 2 12-08-2019 10:05
الحكومة الاسترالية تمنح 240 مليون سنتيم كمنحة لشاب مغربي ليتابع أبحاثه في سلك الدكتوراه و"أخبارنا" تكشف معطيات حصرية عنه nasser دفاتر المواضيع المميزة 4 28-07-2019 07:58
بِعثة الرجاء ترافِق الجُمهور في رحلةٍ "فريدة" إلى نواذيبو.."هسبورت" تكشف التفاصيل nasser دفاتر أخبار الرياضة 0 15-03-2018 18:03
احذروا التفاح المستورد "اللامع" .... تجربة بسيطة تكشف سر الطبقة التي تحيط به "فيديو" nasser دفتر الكوكب الازرق 1 08-03-2016 20:46
فضائح الـ"mgpap" لاتنتهي. وثائق تكشف إعلان صفقات ستكلف التعاضدية مبالغ تتجاوز مليار و60 مليون سنتيم ليست في حاجة إليها tonner دفتر التغطية الصحية والشؤون التعاضدية 0 30-11-2014 13:44


الساعة الآن 19:50


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر © 1434- 2012 جميع المشاركات والمواضيع في منتدى دفاتر لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر تربوية © 2007 - 2015 تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة