حرب مفتوحة بين ترامب و"تويتر" .. انتهاك تواصل أم حشد سياسة؟ - منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية
تسجيل جديد
أبرز العناوين


دفاتر تبادل الخبرات التقنية لجميع استفساراتكم وتجاربكم التقنية من اجل حل مشاكل تقنية ..

أدوات الموضوع

الصورة الرمزية nasser
nasser
:: مراقب عام ::
تاريخ التسجيل: 26 - 1 - 2008
السكن: فاس
المشاركات: 64,909
معدل تقييم المستوى: 6667
nasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميز
nasser غير متواجد حالياً
نشاط [ nasser ]
قوة السمعة:6667
قديم 31-05-2020, 06:42 المشاركة 1   
ميدالية حرب مفتوحة بين ترامب و"تويتر" .. انتهاك تواصل أم حشد سياسة؟

حرب مفتوحة بين ترامب و"تويتر" .. انتهاك تواصل أم حشد سياسة؟
جيروم كارتييه من واشنطن*
السبت 30 ماي 2020
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
صارت التغريدات تذهب في كل الاتجاهات مع وضع "تويتر" إشارات تحذير أمام تغريدات لدونالد ترامب، بينما يتهم الرئيس الأميركي موقع الرسائل القصيرة بالقيام بنشاط سياسي.

ويصعب التكهن بنتيجة هذه المواجهة غير المعتادة بين رئيس الولايات المتحدة وشبكة التواصل الاجتماعي التي يدينها لكنها في الوقت نفسه الأداة الرئيسية لاتصاله بمتابعيه البالغ عددهم أكثر من ثمانين مليون شخص.

وانتقلت هذه الحرب المفتوحة، يوم الجمعة الماضي، إلى قضية مأساوية هي المواجهات التي تشهدها مينيابوليس بعد وفاة رجل أسود يدعى جورج فلويد خلال اعتقاله بعنف.

وحجب "تويتر" رسالة للرئيس الجمهوري، معتبرا أنها تنتهك قواعده حول تمجيد العنف. لكن ما زال بالإمكان قراءتها عند الضغط عليها.

وكتب الرئيس الأميركي: "هؤلاء المخربون يلحقون العار بذكرى جورج فلويد ولن أدعهم يفعلون ذلك. تحدثت إلى الحاكم (في ولاية مينيسوتا) تيم والتز للتو وقلت له إن الجيش يقف إلى جانبه بالكامل". وأضاف أن "أعمال النهب ستواجَه على الفور بالرصاص".

وبعد ساعات، أوضح ترامب أن الأمر يتعلق بـ"واقع"، وأنه لا يعني أنه "يرغب في أن يحدث ذلك".

مصلحة الجمهور

تظهر الرسائل الرئاسية على صفحة ترامب في "فيسبوك" أيضا، الذي يعفي الشخصيات السياسية من الجزء الأساسي من مكافحته للمحتوى الخطير أو التضليل، باسم "مصلحة الجمهور" في بناء رأيه بنفسه.

وقال رئيس "فيسبوك" مارك زاكربرغ: "شخصيا، أشعر بالاشمئزاز من هذا النوع من الخطابة المسببة للانقسام وإشعال النيران".

وأضاف مبررا إبقاء الرسالة: "قرأنا (الرسالة حول أعمال النهب) كتحذير من الدولة، ونعتقد أنه من حق الناس معرفة ما إذا كانت الحكومة تنوي اللجوء إلى القوة".

وكان قد ذكّر، الخميس، بأنه يرى أن منصات التواصل الاجتماعي يجب ألا تنصب نفسها "حكما للحقيقة". وهذا ما كرره ترامب في وقت لاحق.

وفي تصعيد بدا أقرب إلى العبث، قام الحساب الرسمي للبيت الأبيض بخطوة أشبه بتحد، بإعادة نشر تغريدة ترامب حول مينيابوليس.

وأطلق "تويتر" العبارة نفسها: "هذه التغريدة تخالف قواعد تويتر حول تمجيد العنف. لكن تويتر يعتبر أن الإبقاء على التغريدة يخدم مصلحة الجمهور".

وقال البيت الأبيض إن "الرئيس لم يمجد العنف بل دانه بشكل واضح". وأضاف أن مدققي المعلومات في "تويتر" ورئيسه جاك دورسي، "الذين يعملون بانحياز وبنية سيئة، كشفوا بوضوح أن تويتر محرر وليس منصة".

وكان ترامب وقع، الخميس، مرسوما يمس بالفصل 230 من "قانون آداب الاتصالات" الذي يشكل حجر الزاوية لشبكات الإنترنت الأميركية ويؤمن لـ"فيسبوك" و"تويتر" و"يوتيوب" (غوغل) خصوصا حصانة من أي ملاحقة قضائية مرتبطة بمحتويات ينشرها أطراف آخرون، ويمنحها حرية التدخل على منصاتها كما تشاء.

هراء

يهدف المرسوم إلى تغيير مجال تطبيق القانون الذي صدر في 1996، ويؤكد أن الحصانة لا يمكن أن تشمل الذين يمارسون "رقابة على بعض وجهات النظر"؛ ويرى خبراء أنه من الصعب جدا قانونيا تطبيق المرسوم.

وقالت أستاذة الحقوق دانيال سيترون إنه "مجرد إلهاء وطريقة لتخويف المنصات (أشجع جاك دورسي الذي لم يأبه لترهيبه) وإجبارها على الطاعة (التصريحات المشينة لمارك زاكربرغ)".

في معسكر ترامب، كانت التعبئة في أوجها الجمعة؛ فقد دعا السناتور الجمهوري تيد كروز وزارة العدل إلى التحقيق في الشبكة التي أنشأها جاك دورسي لعدم امتثالها للعقوبات المفروضة على إيران بسبب رفضها حظر حساب مرشد الثورة الإسلامية آية الله علي خامنئي.

من جهته، دعا أجيت باي، رئيس الهيئة الاتحادية لتنظيم الاتصالات، إلى تطبيق المرسوم. وسأل "تويتر" ما إذا كانت رسائل علي خامنئي، الذي يدعو إلى ال**** في فلسطين خصوصا، "لا تخالف قواعد" تويتر حول تمجيد العنف.

وقبل خمسة أشهر من الانتخابات الرئاسية، يسمح هذا الجدل في الوقت الحاضر للملياردير الجمهوري الذي حرم من المهرجانات الانتخابية بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، بحشد قاعدته الانتخابية عبر إدانته ما يعتبره ظلما.

ووصل الأمر بدان سكافينو، أحد مستشاري الرئيس المقربين الذي يهتم خصوصا باستراتيجيته على شبكات التواصل الاجتماعي، إلى تجاوز حدود ضراوة هجمات الرئيس، وكتب في تغريدة: "تويتر لا يخبرنا سوى بالهراء".

*أ.ف.ب
==========
هسبريس








الحمد لله رب العالمين
آخر مواضيعي

0 مستقبل ريبيري مع فيورنتينا في خطر بعد سرقة منزله
0 بيكيه وفلورنتينو بيريز …عرائس المارونيت وإشعال النار !
0 خاميس يرفض انتظار أتلتيكو مدريد
0 الرجاء تدخل في معسكر تدريبي مغلق بالبيضاء بمعدل حصتين تدريبيتين في اليوم
0 سبعة راحلين عن إنتر في نهاية الموسم
0 رئيس برشلونة: "ميسي سوف ينهي مسيرته في الكامب نو"
0 هل يرحل ألابا إلى إنتر ميلان ؟
0 ميسي إستثنائي …غير سعيد مع جريزمان ولكنه يساعده !
0 آرتيتا يُعاقب غندوزي بالاستبعاد ويطالب برحيله من صفوف آرسنال
0 لاعب الراك حمزة بنقدور و طبيب الفريق يغادران المستشفى بعد تعافيهما من فيروس "كورونا"

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

« Zine Ghediri | تطبيق الموظف الذكي »
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اطلاق العنان للمستخدمين لنشر أفكارهم بشكل أسهل " الستوري في تويتر الآن " pressaraby دفاتر أخبار التكنولوجيا 0 13-05-2020 19:51
تويتر يغلق الحساب الرسمي لـ"العثماني" ورئاسة الحكومة تصدر بلاغا توضيحيا nasser دفاتر الأخبار الوطنية والعالمية 0 04-06-2018 00:11
تركيا تمنع طلبة المدارس من استخدام "تويتر" و"فيسبوك"! nasser دفاتر أخبار التكنولوجيا 1 04-07-2015 22:56
ماتيوس ينصح بودولسكي بالابتعاد عن "تويتر" nasser دفاتر أخبار الرياضة 1 04-01-2015 15:37
" سياسة إعلامية" تهدف إلى ضرب "المدرسة العمومية" آثار على الرمال دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني 6 31-05-2009 11:35


الساعة الآن 05:24


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر © 1434- 2012 جميع المشاركات والمواضيع في منتدى دفاتر لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها
جميع الحقوق محفوظة تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة