أجي تفهم علاقة البيجيدي بالتعليم الخصوصي.. واشنو غادي يوقع فـنهاية شتنبر وبداية أكتوبر - منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية
تسجيل جديد
أبرز العناوين



دفاتر مقالات الرأي والتقارير الصحفية التربوية هنا نرتب أهم وآخر مقالات الرأي والتقارير الصحفية الواردة بالصحافة الوطنية والمتعلقة بموضوع التربية والتعليم

أدوات الموضوع

الصورة الرمزية nasser
nasser
:: مراقب عام ::
تاريخ التسجيل: 26 - 1 - 2008
السكن: فاس
المشاركات: 65,708
معدل تقييم المستوى: 6749
nasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميز
nasser غير متواجد حالياً
نشاط [ nasser ]
قوة السمعة:6749
قديم 12-08-2020, 23:31 المشاركة 1   
متابعة أجي تفهم علاقة البيجيدي بالتعليم الخصوصي.. واشنو غادي يوقع فـنهاية شتنبر وبداية أكتوبر

أجي تفهم علاقة البيجيدي بالتعليم الخصوصي.. واشنو غادي يوقع فـنهاية شتنبر وبداية أكتوبر


] سعيد جعفر : alghad24
1 أغسطس 2020
العام اللي فات ناضت قربالة فالبلاد بسباب قانون الإطار للتعليم، وحلف بنكيران والأزمي لا داز فالبرلمان، بدعوى التراجع عن اللغة العربية، ودار "لايف" كيدْعي فيه صراحة الفريق النيابي بإسقاط القانون.

ظهر للناس من تكشكيشة بنكيران وصحابو أنه دفاع صادق على العربية والإسلام وذيك المفاهيم البراقة قبل ما تبان الحقيقة المؤلمة.

بنكيران والبيجيدي كيدافعوا على مصالحهم الانتخابية ومصالح لوبيات التعليم الخصوصي المرابطة واللي غادا تطلب بلا حشمة بلا حيا الدعم من صندوق كورونا.

الأحزاب تقريبا كلها تجندت للدفاع عن القانون الإطار باستثناء البيجيدي كيف ما قلنا لمصالح انتخابية، والاستقلال قبل ما يتراجع ولو بحرج.

أمزازي رفع السرعة وبدا كيسرّع وتيرة الاشتغال وتخلص من كل المعرقلين، كانت أولهم مديرة الموارد البشرية في التعليم العالي، اللي أعفاها من المسؤولية، وهي تدير عصيان بحيث بقات كتجي للبيرو وتعطي الأوامر للموظفين، رغم إعفائها قبل ما يدبّر ليها العثماني فبوسط آخر.

ثاني واحد زفّ عليه أمزازي هو كاتب الدولة في التعليم سابقا واللي مباشرة بعد خروجه من الحكومة غادي يعينو العثماني مستشارا بديوانه مكلفا بمتابعة ملف التعليم، يعني اللي تم توقيفو من فعله ككاتب دولة لحماية مصالح البيجيدي، غادي يتقترح من رئاسة الحكومة.
المهم صبعنا وسط العسل.

آشنوا غادي يوقع فشهر شتنبر/أكتوبر؟ وفين غادي البيجيدي يدير قربالة ويهاجم أمزازي والفرق النيابية اللي غادا توافق معاه فمضمون المراسيم اللي غادا تعرض على لجنة التعليم والثقافة والاتصال؟

قانون الاطار اللي تمت المصادقة عليه رغم المعارضة الانتحارية للبيجيدي فيه مواد كثيرة مهمة، ومن بينها واحد جوج مواد مهمة تخص التعليم المدرسي الخصوصي، وهما المادتان 13 و14، واللي هوما تحيين للمواد خصوصا 8 و9 و33 من القانون 00-06 اللي كان وضعو السي عبد الرحمان اليوسفي الله يرحمو.

المادة 13 من القانون 51-17 كتلزم مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي بالمساهمة في التعليم المجاني لأبناء الأسر المعوزة والأطفال المعاقين والحالات الخاصة. وكتلزمها بالمساهمة في برنامج إلزامية التمدرس بالقيام بدروس إجبارية لمحاربة الأمية.

والمادة 14 كتحدد مبالغ التسجيل والتمدرس والتأمين وكل ما له صلة بالفلوس.

وزارة التعليم في برنامجها لسنة 2020 غادا تقدم فشتنبر/أكتوبر عدد من مشاريع القوانين والمراسيم من بينها 2 مراسيم مهمة لها علاقة مباشرة بالتعليم المدرسي الخصوصي وهما:

1- مشروع مرسوم بتحديد شروط ونسبة مساهمة مؤسسات التربية والتعليم والتكوين في القطاع الخاص في تقديم خدماتها بالمجان لأبناء الأسر المعوزة وللأشخاص في وضعية إعاقة وكذا الموجودين في وضعية خاصة.

2- مشروع مرسوم بشأن تحديد معايير مراجعة رسوم التسجيل والدراسة والتأمين والخدمات ذات الصلة بمؤسسات التربية والتعليم والتكوين الخاصة.

هاد جوج مراسيم ضربة قوية للوبي التعليم المدرسي الخاص، لأنه غادي يقيدهم بعدد من التنازلات حيث خاص المدارس تقرّي ولاد الفقراء في حدود 10% من إجمالي تلاميذها، وكذا نسبة من الأطفال في وضعية إعاقة، أو في وضعية خاصة. وتلتزم وجوبا بإحداث قسم لمحاربة الأمية والتربية غير النظامية.

المرسوم الثاني غادي يوقّف جشع المدارس الخاصة ومزاجيتها فتحديد واجبات التسجيل والتمدرس والتأمين والنقل والمطعمة والرحلات وغيرها، حيث سيحدد المرسوم بدقة الرسوم حسب شروط دقيقة تراعي مصلحة التلاميذ وآبائهم.

من طبيعة الحال أرباب المدارس الخاصة، واللي عدد منهم أظهروا جشعا كبيرا جدا، ما غاديش يقبلوا هاد الشروط اللي غادا تزمطهم باش يتقيدوا بالقانون وتولي أرباحهم مقننة ومضبوطة ومساهمين في أهداف المرفق العمومي، ومن طبيعة الحال غادي يتحركوا باش يوقفوه فـالبرلمان...

وهنا غادي يتوجهوا للفرق البرلمانية كيفما وقع مع القانون الإطار للتعليم، ومن طبيعة الحال، فالبام والاستقلال والأحرار والحركة الشعبية والاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري والتقدم والاشتراكية غادي يكونوا مع المرسومين، ببساطة لأنهم ماعندهمش استثمارات كثيرة فالقطاع لدرجة يولي عندهم لوبي ضاغط. عندهم بعض المستثمرين لكن داك الشي معزول وقليل.

شكون الحزب اللي عندو استثمارات كبيرة فالتعليم المدرسي الخصوصي؟

ببساطة البيجيدي وعلى رأسهم بنكيران نفسه، اللي مرارا تكلم على مدارسو فسلا، وهناك عدد من منتسبي الحزب وقياداته وعاطفيه عندهم مدارس فالرباط وفاس والدارالبيضاء وطنجة ووجدة وغيرها.

وهكذا سينبري فريق البيجيدي في مجلس النواب للدفاع عن مصالح مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي، وهنا سيتكفل كاتب الدولة السابق في التعليم بتزويد نواب البيجيدي فلجنة التعليم والثقافة والاتصال بفتاوى وتخريجات لتعويم فصول ومواد المرسومين بحيث تفقد قوتها الإلزامية والمعاقبة، وتجعلها ضبابية وغير ملزمة وغير قابلة للتطبيق، والضغط عدديا داخل اللجنة لتمرير هذه الصيغ الفضفاضة، والتي تجعل المرسوم حبرا على ورق حيث لن تكون المدارس الخاصة ملزمة بالتدريس المجاني لأبناء المعوزين والمعاقين والحالات الخاصة. وما تقدمش دروس لمحاربة الأمية والتربية غير النظامية مساهمة في الصالح العام.

وبالنتيجة، غادي تحافظ على الضبابية والفوضى في التحكم في أسعار ورسوم التسجيل والتمدرس والتأمين والنقل والمطعمة والرحلات والخرجات وغيرها.

اشنوا الثمن مقابل هاد الدفاع؟

من جهة، هادوا سياسيين مستثمرين كيدافعوا على مصالحهم ضد أبناء الفقراء والمعوزين والمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة واليتامى والمحجورين وغيرهم، ولا يمكن لبنكيران كبرلماني بيجديست ومالك مدارس وغيره من قادة الحزب وبرلمانييه إلا أن يصوتوا ضدو، وإخوانهم بدافع العصبية الإيديولوجية لا يمكن إلا يصوتو لصالح صاحبهم فالحزب.

ومن جهة أخرى، مقاولو الحزب وأصدقاؤه وعاطفوه ممن يستثمرون في قطاع التعليم الخاص، ونظير هذا الدفاع، ما يمكنش يقدمو شي خدمة بلا مقابل. وأقرب حاجة ممكن نتكلموا عليها هي: المساعدة في الانتخابات.

كيف؟

من المعلوم أن التعليم الخاص كيقري مليون تلميذ، وبحساب أفراد أسرهم يعني 2 مليون شخص، يعني 2 مليون ناخب على الأقل دون الناخبين غير المباشرين.

وكيوظف 125 ألف مستخدم، يعني تقريبا عاود واحد 200 ألف ناخب.

وما نساوش أن وزارة التشغيل صرحت بأنها تلقت طلبات بالتعويض عن خسارات كورونا من 92000 مدرسة خاصة.

هاد المدارس عندهم هواتف آباء وأولياء التلاميذ ولضرورة التعليم عن بعد أحدثت مجموعات واتساب للتواصل مع الآباء.

يعني عندهم أكثر من 2 مليون رقم هاتف لأشخاص يعرفونهم ويتعاملون معهم واللي متأكد الأحزاب الأخرى ما عندهوم حتا علاقة بهم.

هاد المدارس اللي هي أصلا مملوكة لأعضاء في العدالة والتنمية كدير 05 تقنيات معروفة منقولة عن تجربة عبد الله كولن في التعليم الخاص:

1- موظفو الإدارة وسائقو سيارات النقل المدرسي كيكونوا أعضاء في الحزب، عدد منهم يتم وضع صورهم في لائحة الحزب فالدائرة، ومنهم من يتكلف بالتواصل مع آباء وأولياء التلاميذ في الحملة، أو على الأقل يظهر ليهم فالحملة.

2- أبناء منتسبي الحزب يتم تدريسهم فالمدرسة الخاصة، ويُطلب من آبائهم الاختلاط مع آباء واولياء التلاميذ دون إظهار الصفة بغاية التأثير فيهم وتوجيههم.

3- هاد الأعضاء والآباء كيديروا واحد النظام ديال تكافل ودارت، ظاهره مالي وباطنه انتخابي.

4- أرباب هاد المدارس وشركاؤهم كيديروا مخطط للسيطرة على جمعيات آباء وأولياء التلاميذ في المدارس والإعداديات والثانويات في الحي والدائرة الانتخابية باش يكونوا فـتواصل مباشر في بداية السنة مع الأسر المعوزة والنساء الأرامل باش يفرقوا عليهم المقررات الدراسية اللي كيشريوها من فلوس التأمين اللي كيأديوه التلاميذ.

5- عن طريق جمعيات أباء وأولياء التلاميذ يتم استقطاب أجود الأساتذة في الإعداديات والثانويات، خصوصا مواد الامتحانات الإشهادية، لاسيما الرياضيات والفيزياء واللغات والعربية والاجتماعيات، حيث كيربحوا لفلوس ويديروا الدعوة...

هذا بِيرْ انتخابي وجب ردمه سنة قبل الانتخابات. كيف؟

1- بتمرير المرسومين للمساعدة في نضوب موارد البيجيدي المالية عبر ضبط وتقنين مداخيل هذه المدارس وإخضاعها للرقابة المالية.

2- عبر عزل أرباب المدارس الخاصة من غير المنتمين للبيجيدي والذين تجمعهم بهم مصالح مشتركة. وهذا العزل لن يتحقق إلا عبر وقف هاد البزولة وإخضاعهم للقانون تحت طائلة سحب التراخيص.

3- الدفاع عن أسر الطبقة المتوسطة من موظفي الدولة والتجار وأصحاب المهن الحرة، الزبون الأول لمدارس التعليم الخصوصي عبر مراجعة وتحديد وتخفيض رسوم التسجيل والدراسة والتأمين والنقل والمطعمة مما يخفف عليهم العبء المالي.
والدفاع عن الأسر المعوزة والتي لها حالات إعاقة أو احتياجات خاصة أو يتامى عبر إلزام المدارس الخاصة بتعليمهم مجانا.

4- القيام بحملات تواصل واسعة وكبيرة بعد المصادقة على المرسومين..

اشنو خاص يدير السي أمزازي نفسه بالإضافة للمرسومين؟

1- لابد أن الصيغة القانونية لجمعيات آباء وأولياء التلاميذ تتغير، أولها فلوس التأمين يتم تحويلها مباشرة لميزانية مدرسة النجاح، واللي باغي يتطوع خدمة للمدرسة العمومية من الآباء وأولياء الأمور يضرب يدو لجيبو.

2- لابد أن يكون ممثل السلطة عضوا في المكتب مهمته مراقبة مدى احترام تطبيق القانون وعلى رأسه عدم تسييس أشغال الجمعية والمدرسة.

3- تحدد بدقة مجالات تدخل رئيس الجمعية حيث إن الرؤساء يستغلون هذه السلطة للتدخل في العمل الإداري والأنشطة الموازية في المؤسسة.

باحث وفاعل مدني وسياسي
alghad24
))))))))))))))))))))))))))))))))))))))============ ===========================









الحمد لله رب العالمين
آخر مواضيعي

0 فاتح صفر 1442 : السبت 19 شتنبر 2020
0 ​مذكرة رقم 047-20 بتاريخ 18 شتنبر 2020 في شأن تفعيل أحكام القانون الإطار رقم 17-51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي
0 التوزيع السنوي لمرجع Parcours de français للمستوى السادس ابتدائي (النموذج 01)
0 وفاة المشمول برحمة الله السيد عبدالله بلبيضاء الموظف السابق بمصلحة التخطيط والخريطة المدرسية بانزكان ايت ملول
0 الجامعة الوطنية لموظفي التعليم باسفي تصدر بيانا تضامنيا مع مدير الثانوية الإعدادية وادي الذهب باسفي.
0 وفـاة المشمول برحمة الله، الاستاذ محمد الرامي، رئيس جامعة عبد المالك السعدي.
0 جداول الحصص 2020 / 2021 : القسم الأول الابتدائي .................
0 مذكرة في شان تدبير جداول الحصص الخاصة بهيئة التدريس : مديرية تارودانت ...
0 مديرية تاونات: نتيجة عملية تدبير الفائض والخصائص داخل الجماعة برسم الموسم الدراسي 2020/2021
0 مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين : لائحة المؤسسات الصحية المتعاقدة مع المؤسسة بأخرى موزعة على مجموعة من مناطق المغرب


التعديل الأخير تم بواسطة nasser ; 12-08-2020 الساعة 23:39
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

« لبيجيدي يطالب الحكومة بتفعيل الفصل 40 من الدستور و الإقتطاع من أجور المغاربة لمواجهة جائحة كورونا ! | واتربوري يشرّح "المهمّات المستحيلة" للتعليم العالي بالعالم العربي »
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حكومة البيجيدي تُغرق البلاد في الديون. العثماني يوقع مراسيم لإقتراض 688 مليار nasser دفاتر الأخبار الوطنية والعالمية 0 17-04-2019 13:10
البيجيدي لم يوقع بعد على قانون إصلاح تقاعد البرلمانيين nasser دفاتر ضد المشروع المشؤوم الخاص بالتقاعد 0 31-03-2018 22:46
التعليم الخصوصي : لاستراتيجية الجديدة للارتقاء بالتعليم والتكوين الخصوصي خارطة طريق لإصلاح القطاع nasser دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني 1 01-07-2015 20:08
كتب بالتعليم الخصوصي دون علم الوزارة ابو ندى دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني 0 03-10-2011 11:11
أحكام مختلفة وانتقالية بالتعليم الخصوصي abdelazizmaliki التعليم الخصوصي 0 06-09-2008 09:58


الساعة الآن 08:37


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر © 1434- 2012 جميع المشاركات والمواضيع في منتدى دفاتر لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر تربوية © 2007 - 2015 تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة