فرض رسوم “باهظة” يحرم مئات الموظفين من متابعة دراساتهم الجامعية - منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية
تسجيل جديد
أبرز العناوين



دفاتر أخبار ومستجدات التعليم العالي هذا الركن بدفاتر dafatir خاص بمستجدات قطاع التعليم العالي والبحث العلمي من جامعات وكليات ومعاهد ومدارس عليا

أدوات الموضوع

الصورة الرمزية nasser
nasser
:: مراقب عام ::
تاريخ التسجيل: 26 - 1 - 2008
السكن: فاس
المشاركات: 71,521
معدل تقييم المستوى: 7360
nasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميز
nasser غير متواجد حالياً
نشاط [ nasser ]
قوة السمعة:7360
قديم 02-12-2022, 23:10 المشاركة 1   
ميدالية فرض رسوم “باهظة” يحرم مئات الموظفين من متابعة دراساتهم الجامعية

فرض رسوم “باهظة” يحرم مئات الموظفين من متابعة دراساتهم الجامعية

الجمعة 2 دجنبر 2022

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ طالبت أصوات طلابية بالتراجع عن قرار فرض بعض الجامعات المغربية، لرسوم التسجيل “الباهضة” على الموظفين والمأجورين الراغبين في متابعة دراستهم الجامعية، بمختلف المسالك والمستويات والتخصصات التي تتيحها هذه المؤسسات، على رأسها المؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المفتوح التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط.

وفي هذا الصدد، كشف محمد بنساسي، رئيس الاتحاد العام لطلبة المغرب، أن “أغلبية من فئات الموظفين والمأجورين، الراغبين في متابعة دراستهم الجامعية، ينتمون للفئات المسحوقة والهشة، التي لا يتعدى دخلها الشهري 5000 درهم”.

وأضاف أن هذه الفئات “تختار متابعة دراستها، من أجل تحسين مدخولها الشهري داخل المؤسسات التي تشتغل فيها من خلال الحصول على شواهد علمية معترف بها، تؤهلها للترقي داخل سلم إداراتها بهدف تحسين دخلها الشهري ومجابهة تحديات الحياة المعيشية التي هي في ارتفاع مستمر ومتواصل، بحيث حرم فرض الرسوم الباهضة، المئات من المواطنات والمواطنين الذين لا يتوفرون على إمكانيات كبيرة”.

أما بخصوص الفئة الميسورة التي تتابع دراستها الجامعية بمؤسسات جامعة محمد الخامس بالرباط بمختلف الأسلاك والمستويات، يقول بنساسي في التصريح ذاته، “فأغلبها تدفع عنها إدارتها تلك الرسوم من خلال اتفاقيات ثنائية أبرمتها جامعة محمد الخامس مع تلك الإدارات، كما هو الشأن بالنسبة لأطر وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ومأجوري وموظفي جامعة محمد الخامس بالرباط نفسها، التي تتكفل برسوم موظفيها ومأجوريها الراغبين في متابعة دراستهم الجامعية، ولاسيما على مستوى سلك الماستر والدكتوراه”.

وأبرز المسؤول الطلابي، أن “هذا المنطق الذي فضلا عن كونه ينطوي على كثير من التمييز والإقصاء وعدم الإنصاف، فإنه يضرب في العمق مبدأي المساواة وتكافئ الفرص بين المواطنات والمواطنين في ممارسة حقهم في مواصلة تعليمهم الجامعي”.

وتتراوح قيمة الرسوم المفروضة على الموظفين والمأجوري، ما بين* 4000 درهم عن كل سنة تكوين بالنسبة لسلك الإجازة الأساسية، و 7.500 درهم عن كل سنة تكوين بالنسبة لسلك الإجازة المهنية و15.000 درهم عن كل سنة تكوين بالنسبة لسلك الإجازة المهنية في العلوم الانسانية.

كما تبلغ 17.000 درهم عن كل سنة تكوين بالنسبة لسلك الإجازة المهنية في العلوم والتقنيات، و20.000 درهم عن كل سنة تكوين بالنسبة للماستر والماستر المتخصص، و10.000 درهم عن كل سنة تكوين بالنسبة لسلك الدكتوراة.

وعلى الرغم من المراجعات التي همت بعض من هذه الرسوم، يقول المصدر ذاته، “إلا أنها تبقى “باهضة جدا لا يمكن لفئة المأجورين تحملها، وبالتالي يتم حرمانهم من متابعة دراستهم الجامعية دون وجه حق”.

وشدد المتحدث في تصريحه، أن “فرض رسوم مالية كبيرة على الموظفين والمأجورين الراغبين في متابعة دراستهم الجامعية، يتم بحجة أن تحويلها كتعويضات، لفائدة الأساتذة الذين يشرفون على تقديم المحاضرات والدروس والإشراف على تأطير بحوث نهاية التكوين، خارج التوقيت العادي المخصص للطلبة العاديين”.

وانتقد “هزالة هذه التعويضات الممنوحة لهم مقارنة بحجم المداخيل التي تستخلصها الجامعة نتيجة الرسوم المفروضة”. وذكر أن هذا “أمر يطرح ملاحظات كثيرة، فضلا عن كونه يتناقض مع مقتضيات الوثيقة الدستورية، ويضرب في العمق مقتضيات القانون الإطار، اللذان يعتبران التعليم حق مكتسب ومجاني لكافة المواطنات والمواطنين الراغبين في متابعة دراستهم الجامعية”.

وأشار إلى أن هذه “التجربة الفريدة التي انطلقت مع رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط الأسبق، سعيد أمزازي، والتي لازالت جامعة محمد الخامس إلى يومنا هذا متشبثة بها رغم ما أفرزته من مشاكل وإكراهات عديدة على مستوى الواقع العملي، سبق أن تم رفضها بشكل مطلق السنة الفارطة من قبل الأساتذة بمجلس جامعة ابن زهر بأكادير، معتبرين أنها تخالف بشكل صريح مقتضيات النظام الداخلي ودفتر الضوابط البيداغوجية للتكوين المستمر للجامعة”.

وشدد المسؤول الطلابي، على أن رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط، وأعضاء مجلس الجامعة، “مطالبين اليوم أكثر من أي وقت مضى إلى مراجعة هذا القرار المجحف والقاسي في نفس الآن، أخذا بعين الاعتبار سياق الأزمة التي يعيشها المواطن المغربي على جميع المستويات والأصعدة، خاصة وأن جامعة محمد الخامس بالرباط اليوم، تعتبر الجامعة الوحيدة والفريدة في المغرب التي تفرض رسوم باهضة على حق دستوري مقرون بالمجانية”.

العمق المغربي : فاطمة الزهراء غالم





============









الحمد لله رب العالمين
آخر مواضيعي

0 الحكومة تُحَدِّدُ تعويضات لأعضاء اللجنة المديرية لمؤسسة محمد السادس للتربية والتكوين
0 مشروع قانون الدفع بعدم الدستورية.. هل توافق المحكمة على التعديلات البرلمانية؟
0 متقاعدو التعليم ينضمون للغاضبين من وزارة "بنموسى" وهذه مطالبهم
0 ​​البطولة الوطنية المدرسية لكرة السلة- بناث - 30 يناير 2023
0 تلاميذ يقاطعون الدراسة بسبب غياب النقط
0 بيان المجلس الوطني للتنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية المقصيين من خارج السلم
0 وفاة المرحومة والدة السيد" أحمد بوفكة" مدير مجموعة مدارس اثنين تبودة ....... تاونات
0 الاقتطاع من الأجور يثير غضب الأساتذة المتعاقدين
0 الحكومة تستعد لعرض برنامج إصلاح نظام التقاعد وسط اعتراضات من النقابات
0 "أخنوش" يؤكد: انتهى نظام التعاقد في التعليم والحكومة تعمل على إعادة الاعتبار للأساتذة

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

« ميراوي: مستوى طلبة أوكرانيا ضعيف.. ولجنة وزارية تبحث الحلول عند دول مجاورة | وزير التعليم العالي يَكشف موقفه من إدراج 7 جامعات مغربية في تصنيف عالمي بمجال البحث العلمي »
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
منح سلك الدكتوراه متاحة الآن للطلبة الراغبين في متابعة دراساتهم العليا بالبرازيل، برسم السنة الجامعية 2021-2022. nasser دفاتر أخبار ومستجدات التعليم العالي 1 08-01-2021 13:45
حكم قضائي يلغي رسوم متابعة الموظفين لدراستهم الجامعية nasser دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني 0 30-10-2017 13:45
هام….يخص الأساتذة الذين ينوون متابعة دراساتهم الجامعية و يستفسرون عن إشكالية ترخيص متابعة الدراسة.. nasser دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني 0 15-08-2016 22:45
شرط التفرغ يحرم فئة عريضة من متابعة الدراسة الجامعية. مات وفيا دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني 4 29-09-2012 12:01
الجامعة الوطنية لقطاع التعليم العالي يستنكر منع الموظفين من متابعة دراساتهم الجامعية ابو ندى أخبار نقابية وطنية 0 09-10-2011 21:20


الساعة الآن 08:42


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر © 1434- 2012 جميع المشاركات والمواضيع في منتدى دفاتر لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر تربوية © 2007 - 2015 تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة