تفاصيل اجتماع بنموسى مع أولياء التلاميذ.. سيناريو لاستدراك الزمن المدرسي - منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية
تسجيل جديد
أبرز العناوين



دفتر أخبار الجمعيات التربوية خاص بعرض آخر أخبار و إعلانات وتقارير أنشطة الجمعيات التربوية

أدوات الموضوع

الصورة الرمزية nasser
nasser
:: مراقب عام ::
تاريخ التسجيل: 26 - 1 - 2008
السكن: فاس
المشاركات: 72,878
معدل تقييم المستوى: 7508
nasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميز
nasser غير متواجد حالياً
نشاط [ nasser ]
قوة السمعة:7508
قديم 29-11-2023, 00:46 المشاركة 1   
متابعة تفاصيل اجتماع بنموسى مع أولياء التلاميذ.. سيناريو لاستدراك الزمن المدرسي


تفاصيل اجتماع بنموسى مع أولياء التلاميذ.. سيناريو لاستدراك الزمن المدرسي


الثلاثاء 28 نونبر 2023


سيناريو وزارة التربية الوطنية من أجل معالجة الزمن المدرسي المهدور بالنظر إلى الإضرابات في القطاع القبول بالحوار مع التنسيقيات يوم الخميس المقبل من أبرز النقط التي ناقشها شكيب بنموسى في اجتماع انعقد اليوم، بحضور تمثيلية جمعيات آباء وأولياء التلاميذ.

وقال مصدر لهسبريس إن وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أكد أنه يملك تصورا من أجل إنقاذ الزمن المدرسي المهدور، عن طريق إعادة النظر في المقرر المدرسي وكذا العطل البينية مع التركيز على التعلمات الأساسية.

كما عبر المسؤول الحكومي ذاته عن استعداده لاستقبال التنسيقيات إلى جانب النقابات التعليمية؛ وهو المطلب الذي عبرت عنه هذه الفئة أكثر من مرة، وكان يشكل موضوع توتر بينها وبين الوزارة.

من جهة أخرى، شدد بنموسى على أن النظام الأساسي لن يتم تنزيله إلا بعد التوافق حوله مع مختلف الشركاء، وسيتم تعليق جميع القرارات والمراسيم المرتبطة به في أفق الحسم في مضامينه في حدود 15 يناير المقبل، مبرزا أنه سيتم إقرار تعويضات مادية بالنسبة للأساتذة.

في حال رفض الأسرة التعليمية العودة إلى الفصول الدراسية واستمرار الإضراب، قال الوزير إن “الحكومة ستتخذ، في هذه الحالة، القرارات التي تصب في مصلحة التلاميذ”.

يشار إلى أن الحكومة والنقابات التعليمية الأربع اتفقت، خلال الاجتماع المنعقد يوم الاثنين، على أربع نقط أساسية؛ أولاها تجميد النظام الأساسي الحالي، وإعادة النظر في مقتضياته وفق المقترحات التي قدمها التنسيق النقابي الرباعي في مذكرة سابقة. واتفقت النقابات التعليمية الأربع مع الحكومة، كذلك، على إيقاف الاقتطاع من أجور نساء ورجال التعليم المضربين عن العمل، خلال الشهر المقبل.

كما اتفق الطرفان، أيضا، على إعادة النظر في التعويضات وتحسين الدخل لفائدة جميع الفئات العاملة في قطاع التربية الوطنية. وتتعلق النقطة الرابعة المتفق عليها بين الطرفين بتشكيل لجنة تضم كلا من وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والوزير المنتدب المكلف بالميزانية ووزير التشغيل والإدماج الاقتصادي، ستشتغل بوتيرة عقد اجتماعين في كل أسبوع على أساس الانتهاء من كل الملفات في 15 يناير المقبل.

هسبريس- سكينة الصادقي
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°° °°°°°°°°°°°°°°°°°°









الحمد لله رب العالمين
آخر مواضيعي

0 النظام الأساسي الجديد بالجريدة الرسمية : عدد 7277 بتاريخ 26 فبراير 2024
0 مشروع مرسوم متعلق بمركز التوجيه والتخطيط التربوي
0 مشروع مرسوم متعلق بمركز تكوين مفتشي التعليم
0 مشروع مرسوم متعلق بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين (التدريس - الإدراة التربوية - المختصون)
0 المالكي يدعو إلى تكوين "متعلم مُبدع ومتشبع بقيَم المواطنة والانفتاح"
0 أوزين يصف “ملف صناديق التقاعد” بالقنبلة الموقوتة ويحذر من انفجارها
0 الأطر المرجعية لاختبارات الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة التقني العالي دورة 2024
0 مذكرة رقم 24-130 بتاريخ 23 فبراير 2024 في شأن تدبير مسطرة التوقيف المؤقت -الاستيداع الإداري.
0 ​مذكرة رقم 24-129 بتاريخ 23 فبراير 2024 في شأن توسيع نموذج مؤسسات الريادة بالسلك الابتدائي برسم الموسم الدراسي 2024-2025.
0 تنسيقية الثانوي التأهيلي تعلن "أسبوعا احتجاجيا جديدا" بالتزامن مع فترة الامتحانات


nasser
:: مراقب عام ::

الصورة الرمزية nasser

تاريخ التسجيل: 26 - 1 - 2008
السكن: فاس
المشاركات: 72,878

nasser غير متواجد حالياً

نشاط [ nasser ]
معدل تقييم المستوى: 7508
فقط  الان بعد توالي الإضرابات .. بنموسى يقدم خطة وزارته لضمان الزمن المدرسي وهذه مقترحات جمعيات الآباء
قديم 29-11-2023, 00:51 المشاركة 2   

بعد توالي الإضرابات .. بنموسى يقدم خطة وزارته لضمان الزمن المدرسي وهذه مقترحات جمعيات الآباء

الثلاثاء 28 نونبر 2023



أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن الوزارة حريصة على مواكبة التلاميذ من أجل ضمان الزمن المدرسي.

وشدد السيد بنموسى، في تصريح للصحافة عقب لقاء مع ممثلي جمعيات آباء وأولياء التلاميذ لإطلاعهم على مخرجات اجتماع رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أمس الاثنين، بالنقابات التعليمية، حيث تقرر تجميد النظام الأساسي لموظفي التربية الوطنية، على الجهود التي تبذلها الوزارة "من أجل تقديم الدعم التربوي للتلاميذ، الراغبين في ذلك، خلال العطلة المقبلة، وتوفير الظروف الملائمة لإنجاح هذه العملية الاستثنائية".

كما أعرب عن أمل الوزارة وممثلي جمعيات آباء وأولياء التلاميذ في استئناف الدراسة من أجل حفظ مصلحة تلاميذ المدرسة العمومية وتفادي عدم تكافؤ الفرص، لا سيما في ظل استمرار الدراسة في التعليم الخاص..

من جانبهم، قدم ممثلو جمعيات آباء وأولياء التلاميذ مقترحات من أجل تدارك الزمن المدرسي، معربين عن أملهم في استئناف الدراسة ضمانا لتكافؤ الفرص بين جميع التلاميذ.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال رئيس الفيدرالية الوطنية
لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بالمغرب، نور الدين العكوري، إن الوزير طمأن الجمعياتبخصوص عمل الوزارة على اعتماد استراتيجية تهم استدراك زمن التعلم الذي تم إهداره، مشيرا إلى أن الجمعيات طالبت بإعادة النظر في المقرر الوزاري والعطل البينية، واعتماد الحوار كحل لمشاكل القطاع مراعاة لمصلحة التلاميذ في المدرسة العمومية.

من جهته، ثمن رئيس الفيدرالية الوطنية المغربية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بالمغرب، حسن عبو، مخرجات اجتماع رئيس الحكومة بممثلي النقابات التعليمية الموقعة على محضر 14 يناير 2023، "باعتبارها خطوة مهمة ويدا ممدودة من الحكومة للشغيلة التعليمية لوضع حد للاحتقان الذي يشهده القطاع"، مؤكدا أن جمعيات آباء وأولياء التلاميذ تناشد الشغيلة التربوية بتقدير خطورة الزمن المدرسي الذي تم هدره، خصوصا أن التلميذ هو المتضرر الأكبر من الوضع.

بدوره، اعتبر رئيس الفيدرالية الإقليمية لجمعيات أمهات وأولياء التلاميذ في المؤسسات التعليمية بالرباط، محمد هرفوف، أن الاجتماع أحاط بتفاصيل مخرجات الحوار بين الحكومة والنقابات، مؤكدا تثمين الجمعيات لهذه الخطوة، في انتظار عودة التلاميذ إلى الدراسة والتحاق الأساتذة بالأقسام من أجل حماية المصلحة الفضلى للتلاميذ، والانخراط الجاد من جميع الأطراف لإنجاح الحوار.

وشهد هذا الاجتماع، الذي يأتي في إطار مواصلة الوزارة منهجية التواصل مع شركائها، لا سيما جمعيات آباء وأولياء التلاميذ، باعتبارها شريكا رئيسيا، تقديم السيد بنموسى تفاصيل الحوار الذي جمع رئيس الحكومة بالنقابات التعليمية، وكذا استعراض المستجدات الحالية لعمل الوزارة بخصوص إصلاح منظومة التعليم.

يشار إلى أن رئيس الحكومة كان قد عقد اجتماعا، أمس الاثنين، مع ممثلي النقابات التعليمية الموقعة على محضر 14 يناير 2023، أكد في أعقابه أنه "تقرر تجميد النظام الأساسي لموظفي التربية الوطنية في أفق تعديله، وتضمينه تحسين دخل موظفي وموظفات القطاع"، مشيرا إلى أن اللجنة الوزارية، التي يترأسها السيد بنموسى ستعقد، الخميس المقبل، اجتماعها الأول، بغية إطلاق الحوار حول تعديل النظام الأساسي، في أفق الانتهاء منه وتقديم نسخة جديدة قبل 15 يناير المقبل.

أخبارنا المغربية ــ الرباط

°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°° °°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°





====================

الحمد لله رب العالمين
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

« فيدرالية أولياء التلاميذ تقترح "إلغاء العطلة البينية" للحد من الهدر المدرسي | اتفاق 10 دجنبر واستمرار الإضراب.. الطريق إلى الصدام مع أمهات وآباء التلاميذ »
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأكاديميات الجهوية تتخذ تدابير لاستدراك وتأمين الزمن المدرسي nasser دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني 1 24-03-2022 19:04
بنموسى يتدارس مع أولياء التلاميذ إجراءات التخفيف من تداعيات الإضرابات nasser دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني 1 17-03-2022 23:02
تفاصيل اجتماع جديد بين وزارة بنموسى والنقابات التعليمية nasser أخبار نقابية وطنية 0 15-02-2022 22:53
السيد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بفاس : “سطرنا برنامجا إقليميا لاستدراك الزمن المدرسي الضائع بسبب إضراب الأساتذة المتعاقدين” nasser دفاتر أخبار المؤسسات: مدارس، ثانويات، نيابات، أكاديميات 0 02-04-2019 17:10
هيئات جمعيات آباء و أولياء التلاميذ تنوه بمجهودات تأمين و إستدراك الزمن المدرسي nasser دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني 0 29-03-2019 21:02


الساعة الآن 05:41


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر © 1434- 2012 جميع المشاركات والمواضيع في منتدى دفاتر لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر تربوية © 2007 - 2015 تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة