المغرب الثاني مغاربيا بمعدل ضريبة الأجور .. والإصلاح يدعم الطبقة المتوسطة - منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية
تسجيل جديد
أبرز العناوين



دفاتر الترقية والأجور والتعويضات هنا تجد كل ما يتعلق بالشؤون المالية بدفاتر dafatir من أخبار وجديد الترقية بكل أنواعها: الترقية بالإختيار، الترقية الاستثنائية، الترقية في الرتبة، الزيادة في الأجور، التعويضات ، الإقتطاعات ..

أدوات الموضوع

الصورة الرمزية nasser
nasser
:: مراقب عام ::
تاريخ التسجيل: 26 - 1 - 2008
السكن: فاس
المشاركات: 73,239
معدل تقييم المستوى: 7547
nasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميز
nasser غير متواجد حالياً
نشاط [ nasser ]
قوة السمعة:7547
قديم 10-04-2024, 01:58 المشاركة 1   
ميدالية المغرب الثاني مغاربيا بمعدل ضريبة الأجور .. والإصلاح يدعم الطبقة المتوسطة



المغرب الثاني مغاربيا بمعدل ضريبة الأجور .. والإصلاح يدعم الطبقة المتوسطة

الثلاثاء 9 أبريل 2024

الثلاثاء 9 أبريل 2024

تعكف الحكومة المغربيّة حاليا على إعداد سيناريوهات لمناقشتها مع المركزيات النقابية في الحوار الاجتماعي المركزي، ويستأثر موضوع الضريبة على الأجور، التي تقتطع من المنبع، بأهمية كبيرة أمام الحاجة إلى مراجعتها من أجل الرفع من مدخول الموظفين والأجراء، الذين كانوا يعدون من أكثر الفئات تأدية للضرائب في ظل “غياب العدالة الجبائية”.

وتعتبر المملكة المغربية ثاني أعلى معدل في المنطقة المغاربيّة في ما يخصّ الضريبة على الدخل، وتحديدا على الأجور، بنسبة تصل في حدها الأقصى إلى 38 في المائة تقتطع من المنبع بالنسبة لفئة من الأجراء، وذلك بعد موريتانيا التي يتم فيها تطبيق معدل ضريبة حسب مستوى الدخل، يمكن أن يصل إلى 40 في المائة.

وفي المرتبة الثالثة، تحل الجزائر وتونس معاً بمعدل ضريبة على الأجور يصل إلى 35 في المائة، لتكون ليبيا الأقل معدلاً للضريبة على الأجور في المنطقة المغاربية، إذ يبلغ سعر الضريبة سنوياً 5 في المائة على 1200 دينار الأولى على الدخل، ويصل إلى 10 في المائة على ما زاد عن ذلك، وفق ما ينص عليه قانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن ضرائب الدخل.

في هذا الصدد، قال رشيد ساري، محلل اقتصادي رئيس المركز الإفريقي للدراسات الاستراتيجية والرقمنة، إن “كل بلد من هذه البلدان المغاربية له خصوصية اقتصادية جعلته يقرّ ضريبة على الأجور تساير متطلباته الاقتصادية”، معتبراً أن “أي مقارنة للمغرب مع الجزائر في هذا الإطار، مثلاً، يجبُ أن تستحضر أولاً أن الأمر يتعلق بدولة لا تستثمر وتعتمدُ بشكل كبير على عوائد المواد البترولية أو موارد الغاز”.

وأوضح ساري أن “الجارة الشرقية، مثلاً، لم تستطع أن تبلور استراتيجية اقتصادية متوسطة وبعيدة المدى من أجل تقليل اعتمادها على هذه الثروات الطبيعية، على غرار ما فعلته كل من الإمارات والمملكة العربية السعودية وقطر”، معتبراً أن “موريتانيا مازالت تواجه صعوبات اقتصادية مفهومة، نظرا لكونها تعد معبراً للعديد من المشاريع الاستثمارية، كما أن ليبيا وتونس تعيشان صعوبات سياسية”.

وعودة إلى السياق المغربي، أورد المحلل الاقتصادي ذاته أن “الضريبة على الدخل كانت تصل إلى 44 في المائة، والتعديلات التي همّتها حديثا كانت فقط رمزية، لأنه يمكن القول إن آخر تخفيض فعلي لها قام به البلد كان في عهد حكومة عباس الفاسي”، وزاد أن “المراجعة الضريبية المرتقبة في السنة المقبلة ستأتي في سياق اجتماعي مرتبط برفع الدعم على مجموعة من المواد الأساسية. وبالتالي، فبانتظار أزيد من 14 سنة من أجل إقرار هذه المراجعة وفي ظل السياق الذي ستأتي فيه، لا تعدو أن تكون في نظري مجرد جبر لخواطر الطبقة المتوسطة”.

وبين المصرح لهسبريس أن “الحكومة ملزمة أصلا بإجراء مراجعات لمجموعة من الضرائب، بما فيها الضريبة على الأجور، إذ يأتي ذلك في سياق ورش الإصلاح الضريبي الشامل الذي تقوده الحكومة لتحقيق العدالة الجبائية”، مسجلاً أن “نسبة هذا التخفيض المتوقع غير واضحة، إذ يعتمد ذلك على طبيعة المقاربة الحكومية، خاصةً في التعاطي مع الطبقات الهشة والمتوسطة في ظل الوضع الاقتصادي والإكراهات الاقتصادية التي تعترض المغرب”.

وخلص ساري إلى أنه “لا يمكن بأي حال من الأحوال مقارنة معدلات هذه الضريبية بين الدول المغاربية، لأن كل دولة لها خصوصياتها الاقتصادية والاجتماعية وإكراهاتها على هذا المستوى”، مشيرا إلى أنه “رغم الانتقادات التي يمكن أن نوجهها للاقتصاد الوطني، فهو مع ذلك يعد من أفضل الاقتصادات في هذا الفضاء نتيجة الاستراتيجيات الاقتصادية والتنموية التي اتبعتها الدولة المغربية”.
هسبريس - علي بنهرار

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ




=============================









الحمد لله رب العالمين
آخر مواضيعي

0 الحكومة تضع شروطا جديدة للولوج إلى مركز تكوين مفتشي التعليم
0 ​مباراة التوظيف -ماي 2024- لائحة بأسماء المترشحين المدعوين لاجتياز الاختبارات الكتابية .. - 24 ماي 2024
0 تغييرات جذرية قد يعرفها النظام التعليمي بالمغرب ابتداءً من الموسم المقبل : 2025/2024
0 الحكومة تصادق على إصلاح مركزي مفتشي التعليم والتوجيه والتخطيط
0 وفاة المرحوم" عزالدين السعيدي عمراوي" العامل قيد حياته أستاذا بثانوية خالد بن الوليد التأهيلية
0 الحكومة تُصادق على مرسوم إعادة تنظيم مركز تكوين مفتشي التعليم
0 بعد "واقعة مراكش" .. تسمم جماعي جديد بالصويرة بسبب "زعزع" ومفاجأة عند تحليل مكوناته
0 تنسيقيات التعليم تتمسك بتمكين الأساتذة الموقوفين من إلغاء عقوبات التأديب
0 ​مذكرة رقم 24-164 بتاريخ 23 ماي 2024 في شأن الحركة الانتقالية الخاصة بالمديرين ومديري الدراسة بمؤسسات التربية والتعليم العمومي لسنة 2024 .
0 المحكمة تبرئ 18 مسؤولا بقطاع التعليم إلى جانب مقاولين من تهم اختلاس وتبديد أموال المخطط الاستعجالي

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

« رجال ونساء التعليم ينتظرون 750 درهما | الحكومة تقترب من إقرار زيادة عامة في أجور الشغيلة مع "فاتح ماي" »
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأغلبية تقترح رفع إعفاء دخل الطبقة المتوسطة إلى %20 لتشجيع السكن nasser الحق في السكن 0 08-11-2021 21:27
خبير تربوي: فرض الرسوم يُفرغ المدرسة من الطبقة المتوسطة nasser دفاتر مقالات الرأي والتقارير الصحفية التربوية 0 25-10-2018 21:13
خبير تربوي: فرض الرسوم يُفرغ المدرسة من الطبقة المتوسطة أبو عبد الرحمن شقرون دفتر مشاكل وقضايا إصلاح التعليم بالمغرب 0 25-10-2018 10:50
رسميا وزير المالية الفرنسي يخفض الضرائب عاى رواتب الطبقة المتوسطة ابو محمد امين4 دفاتر مقالات الرأي والتقارير الصحفية التربوية 0 09-09-2016 21:27
90 % من الطبقة المتوسطة ساخطون على التعليم آثار على الرمال دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني 0 17-04-2012 13:15


الساعة الآن 17:10


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر © 1434- 2012 جميع المشاركات والمواضيع في منتدى دفاتر لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر تربوية © 2007 - 2015 تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة