معلومات قد لا تعرفها عن تقويم الأسنان - منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية
تسجيل جديد
أبرز العناوين



دفاتر الصحة والتغذية هذا الركن بدفاتر dafatir خاص بالصحة والتغذية والوقاية والقواعد الصحية الضرورية

أدوات الموضوع

اية محمد محمود
:: دفاتري جديد ::
تاريخ التسجيل: 26 - 11 - 2023
المشاركات: 1
معدل تقييم المستوى: 0
اية محمد محمود في البداية
اية محمد محمود غير متواجد حالياً
نشاط [ اية محمد محمود ]
قوة السمعة:0
قديم 25-04-2024, 12:06 المشاركة 1   
جديد معلومات قد لا تعرفها عن تقويم الأسنان

تقويم الأسنان هو فرع من فروع طب الأسنان يختص بتصحيح وضعية الأسنان والفكين لتحسين المظهر ووظيفة الأسنان. هناك أنواع مختلفة من تقويم الأسنان، ولكل نوع مزايا وعيوب فريدة تناسب احتياجات المرضى المختلفة. في هذا المقال، سنتناول الأنواع الرئيسية لتقويم الأسنان ونشرح خصائص كل نوع.

1. التقويم التقليدي (السلكي):
يُعرف أيضًا بالتقويم المعدني، ويُعتبر من أكثر أنواع التقويم شيوعًا وفعالية. يتكون من أقواس معدنية تُلصق على الأسنان وأسلاك تمر عبر هذه الأقواس لتعديل وضعية الأسنان تدريجيًا. يُعد التقويم التقليدي خيارًا فعالًا من حيث التكلفة، ومع ذلك، قد يكون مرئيًا بشكل واضح وقد يسبب بعض الاحتكاك والتهيج داخل الفم.

2. التقويم الخزفي:
يشبه التقويم التقليدي من حيث التركيب، لكنه يستخدم أقواسًا مصنوعة من مادة خزفية تشبه لون الأسنان، مما يجعله أقل وضوحًا للآخرين. هذا النوع من التقويم يجمع بين فعالية التقويم التقليدي وجمالية التقويم الشفاف. ومع ذلك، قد يكون أكثر تكلفة وأقل متانة من التقويم المعدني.

3. التقويم الشفاف (الإنفزلاين):
يُعتبر التقويم الشفاف خيارًا شائعًا للبالغين الذين يبحثون عن طريقة غير مرئية لتقويم أسنانهم. يتكون هذا النوع من التقويم من سلسلة من القوالب الشفافة القابلة للإزالة التي تُصنع خصيصًا لأسنان المريض. يتم تغيير القوالب بشكل دوري لتعديل الأسنان تدريجيًا. يتميز هذا النوع بكونه مريحًا وغير مرئي تقريبًا، ولكنه قد يكون أقل فعالية في الحالات المعقدة.

4. التقويم الداخلي (اللساني):
يتم تركيب الأقواس والأسلاك من هذا النوع على الجانب الداخلي للأسنان، مما يجعله غير مرئي تمامًا من الخارج. يُعد التقويم الداخلي خيارًا جماليًا ممتازًا، خاصةً للأشخاص الذين يرغبون في إخفاء تقويمهم تمامًا. قد يكون التركيب والصيانة أكثر تحديًا مقارنة بأنواع التقويم الأخرى، وقد يحتاج المرضى إلى بعض الوقت للتكيف مع وجود التقويم داخل الفم.

5. التقويم الذاتي الربط:
يتميز هذا النوع من التقويم بأقواس ذات تصميم خاص يحتوي على آلية قفل ذاتية، مما يعني أنه لا حاجة لاستخدام الأربطة المطاطية التقليدية لربط الأسلاك بالأقواس. يُعتبر التقويم الذاتي الربط خيارًا أكثر راحة ويقلل من الاحتكاك والتهيج. يمكن أن يكون هذا النوع من التقويم أسرع في تحقيق النتائج مقارنة بالتقويم التقليدي.

6. تقويم الأسنان الجراحي:
في بعض الحالات المعقدة، قد يتطلب علاج تقويم الأسنان الجمع بين العلاج التقويمي والجراحة الفكية. يُستخدم هذا النوع من العلاج عندما يكون هناك اضطرابات هيكلية شديدة في الفكين تحتاج إلى تصحيح جراحي لتحقيق التوازن والوظيفة الصحيحة.

7. تقويم الأسنان المتحرك:
يشمل هذا النوع من التقويم الأجهزة المتحركة التي يمكن ارتداؤها وإزالتها بسهولة. يُستخدم تقويم الأسنان المتحرك في حالات التصحيح البسيطة أو للحفاظ على نتائج العلاج بعد الانتهاء من العلاج بالتقويم الثابت. من الأمثلة على هذه الأجهزة القوالب الشفافة والأجهزة القابلة للإزالة مثل المثبتات.

الخلاصة:
تقويم الأسنان هو عملية علاجية هامة لتحسين وضعية الأسنان والفكين، مما يؤدي إلى تحسين المظهر العام ووظيفة الفم. اختيار نوع التقويم المناسب يعتمد على احتياجات المريض وتفضيلاته الشخصية. ينبغي استشارة طبيب الأسنان لتحديد الخيار الأنسب بناءً على حالة المريض وتوقعاته. بغض النظر عن النوع الذي يتم اختياره، يتطلب العلاج بالتقويم التزامًا ومتابعة منتظمة لضمان تحقيق النتائج المرجوة.

المصادر
انواع تقويم الاسنان
تقويم الاسنان الشفاف
تقويم الاسنان









آخر مواضيعي

0 معلومات قد لا تعرفها عن تقويم الأسنان

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

« أنواع عمليات تجميل الوجه | - »
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معلومات لا تعرفها عن عقلك ahmed333 دفاتر التـنـمـيـة الـبـشريـة 1 27-12-2015 10:12
معلومات لا تعرفها عن عقلك ahmed333 دفاتر أخبار العلوم والبحث العلمي 2 24-12-2015 08:36
10 معلومات مهمة يجب أن تعرفها عن الايدز خادم المنتدى دفاتر العلوم وأنواعها وأخبارها 0 30-07-2014 23:22
فاكهه حرمها الأسلام هل تعرفها ؟؟؟؟ الوزرة البيضاء دفــتــر المواعظ والرقائق 28 30-05-2009 11:45


الساعة الآن 00:03


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر © 1434- 2012 جميع المشاركات والمواضيع في منتدى دفاتر لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر تربوية © 2007 - 2015 تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة