مقهى انتظار النتائج2:الإلتحاق بالزوج أو الزوجة شئنا أم أبينا هو حق أريد به باطل - منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية
تسجيل جديد
أبرز العناوين



دفاتر مستجدات الحركة الانتقالية 2017 هذا الركن بدفاتر dafatir خاص بمذكرات و اخبار جميع أنواع الحركات الإنتقالية : الحركة الوطنية، الحركة الجهوية، الحركة المحلية، الحركة الإستثنائية، إعادة الإنتشار

أدوات الموضوع

الصورة الرمزية abou houssam
abou houssam
:: دفاتري ذهبي ::
تاريخ التسجيل: 23 - 7 - 2007
المشاركات: 1,510
معدل تقييم المستوى: 361
abou houssam في تميز متزايدabou houssam في تميز متزايدabou houssam في تميز متزايدabou houssam في تميز متزايد
abou houssam غير متواجد حالياً
نشاط [ abou houssam ]
قوة السمعة:361
قديم 05-07-2009, 14:38 المشاركة 1   
نقاش مقهى انتظار النتائج2:الإلتحاق بالزوج أو الزوجة شئنا أم أبينا هو حق أريد به باطل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في الوقت الذي تنتظر فيه شريحة واسعة من نساء ورجال التعليم نتائج الحركة الوطنية ، وبما أن ساعات الانتظار تحولت إلى أيام ، الله وحده يعلم كيف يقضيها أولائك المنتظرون بعيدا عن الأهل والأحباب هناك في أوسرد ـ الداخلة ـ السمارة ـ أسا ـ الزاك ـ طرفاية ـ طاطا ـ أقا ـ إغرم ـ آيت داوود ـ ايمنتليت ـ بودنيب ـ تنجداد ـ النيف ـ إساكن ـ طهر السوق ـ بوعرفة ـ تالسينت ـ تندرارة .... ، هؤلاء وأولائك ينتظرون وهم بين نارين : هل ينتظرون الذي يأتي وقد يتأخر في المجيء وحتى إن أتى قد يدخل بخفي حنين فتكون أيام طالما ناضلوا وهتفوا من أجل استعادتها قد ضاعت دون نتيجة تذكر؟ أم يسافرون إلى حيث الأقارب فيفاجؤون بعدها بانتقالهم ليجبروا على تحمل العناء المادي والمعنوي لرحلتين إضافيتين لن تسمح بهما الميزانية المعتلة أصلا ؟ .
الفنجان الثاني :
ونحن نعيش مع إخواننا وأخواتنا هذه المعاناة ونحاول ، كل من موقعه ، التخفيف عنهم ولو بالكلمة الطيبة ، ارتأيت مع الفنجان الثاني أن نتناول موضوعا شديد الحساسية، أتمنى أن نفلح في مناقشته بعيدا عن المزايدات وبكثير من نكران الذات ، ويتعلق الأمر بالأولوية ( إذ لم تعد أفضلية فحسب ) التي منحتها المذكرات الوزارية والجهوية والنيابية المنظمة لمختلف الحركات الإنتقالية للإخوة والأخوات أصحاب ملفات الإلتحاق بالزوجات أو الأزواج .و أؤكد بداية بأنني غير معني بهذا الموضوع إلى حد بعيد حتى لا أعطي الانطباع بأنني من هذه الشريحة أو تلك .
هذه الأولوية وإن كان البعض يحاول أن يضفي عليها الطابع الاجتماعي الذي لا يخلو أحيانا من تشخيص دراماتيكي للحالة والتي لا ننكر وجودها أحيانا ولكننا في الوقت نفسه لا يمكن أن نسلم بصحتها نفاقا أو تزلفا .
نعم نحن مع حق تمتيع الزوجة بالإلتحاق بزوجها ولكن في إطار إعطاء نقط تفضيلية أو تحديد نسبة مئوية متفق عليها ، لا أن تعطى أولوية وكأن باقي الإخوة والأخوات المشاركين زوجاتهم وأزواجهم لا يستحقون تصنيفهم فيما هو إنساني اجتماعي .
سيقول قائل بأن ربة البيت يمكنها أن تلتحق بزوجها بمقر عمله طالما أنها غير مرتبطة بعمل يلزمها البقاء حيث هي ، متناسين أن تلك ليست فقط مرتبطة بعمل بل برسالة مقدسة تلزمها بالسهر على تربية أطفالها وتوفير ولو الحد الأدنى من شروط الحياة التي لا تتوفر في أحيان كثيرة في مقر عمل الزوج المرابط في الجبال والفيافي في ظروف صعبة جدا لا يمكن أن نحكم عليه هو وأسرته بالقبول بها لأن أناسا آخرين يعيشون بها توارثا عن الآباء والأجداد .
وقد حدث أن عاينا في إطار الحركات الجهوية والمحلية حالات تجسد قمة الحيف والظلم الذي أحدثه معيار الأولوية هذا ، لا سيما بالنسبة للإخوة والأخوات في التعليم الابتدائي حيث تم استفادة أخوات من الانتقال من أجل الالتحاق بالزوج وعدد نقطهن 12 ( أي والله 12 ) في وقت حرم من هم في حكم أساتذة لنا بعدد نقط يفوق المئة بثماني نقط 108 .أبعد هذا الظلم ظلم ؟ أبعد هذا الحيف حيف ؟
هذا الزوج الذي لم يكتب له أن يتابع تدرج أبنائه عبر المستويات الدراسية طيلة مشوارهم الدراسي ، أتعتقدون أنه لو وجد في مقر عمله ظروفا مناسبة للعيش كان سيتردد ولو للحظة واحدة في وضع حد لمسلسل معاناته الذي عمر لعقدين ونيف ؟
أكتفي بهذا القدر اليسير الذي حاولت من خلاله أن أذكر ببعض الاختلالات التي يرضي وجودها بشكل أو بآخر عينة منا بينما تجده يقض مضجع عينات أخرى، إناثا و ذكورا متزوجين وعزاب وأرامل ، رأت فيه تناقضا صارخا مع الخطاب والممارسة ، وأتمنى أن نناقشه بعيدا عن الذاتية وبقليل من نكران الذات لأنه في الأول والأخير ليس إلا زوبعة في فنجان غير قادرة على التاثير طالما ظلت بعيدة عن الطرح الجاد والملحاح في المنابر ذات الصلة .
النصف الثاني من الفنجان الثاني : الأمر هنا يتعلق ب café au lait séparé هههه
أستسمحكم في إضافة تمت صياغتها بناء على ردود الإخوة والأخوات وفي المقام الأول ردا على موضوع مماثل للأخ الفاضل maestro تجدونه عبر هذا الرابط :http://www.************/vb/showthread.php?t=113766

أضيف يوم 06/07/2009 الساعة : 9h20
بالرغم من أن الإشكالية لا زالت قائمة ، فإنه لا أحد يمكنه أن ينكر بأن ملف الالتحاقات حقق طفرة نوعية ساهمت في تلبية المئات حتى لا أقول الآلاف من الطلبات في هذا الباب منها العشرات من الطلبات لأزواج لم يمض على التحاقهم بسلك التعليم أكثر من سنتين .
إن تمتعنا بقليل من نكران الذات ، لا يمكن إلا أن نكون مرتاحين لهذه الطفرة النوعية دون أن ننفي وجود المئات من الحالات التي استعصى حلها ، ولكن في الوقت نفسه لنتمتع بقليل من الموضوعية فنقر بأن حل مشكل الالتحاقات بالأزواج والزوجات جاء بعد اللجوء إلى معايير ظالمة ومجحفة في حق عشرات الآلاف من العازبات والعزاب الذين ساهمت هذه الوضعية غير العادلة إلى تحويل العديدين منهم إلى عوانس لاعتبارات قد تكون موضوعية أحيانا وغير موضوعية أحيانا أخرى وهذا موضوع آخر .
معايير ظالمة ومجحفة أيضا في حق من اختار الزواج من ربة بيت موفرا بذلك للدولة منصب شغل ، من دون قصد طبعا ، إلا أن وزارة التربية الوطنية تنكرت لهذا الجميل فأبخست تلك المرأة غير الموظفة حقها الدستوري في المساواة ، ليس مع الرجل كما ينادي بذلك بعض المسترزقين بقضايا المرأة ، بل مع شقيقتها الموظفة المتزوجة من رجل تعليم . وكأن هذه المرأة ليس من حقها أن تطالب بالعيش في ظروف أقل ما يقال عنها أنها إنسانية ، ومن غير المعقول أن يقول قائل بأن تجمعات سكنية في الجبال والفيافي حيث لا ماء ولا طرق معبدة ولا مستشفيات ولا ولا ، هي ظروف تحترم آدمية الإنسان قبل أن تحترم حقه في الطموح إلى الارتقاء إلى ما هو أفضل ، وأعتقد بأن الوقت قد حان لينتفض هؤلاء إن لم يكن من أجل حقهم في الاستقرار بعد معاناة دامت بالنسبة لمئات الحالات أكثر من عقدين من الزمن ، فليكن من أجل الدفاع عن كرامة زوجاتهم اللواتي اخترن ، مجبرات أو مخيرات ، رعاية الأسرة والاهتمام بشؤون البيت و اعتبرنها وظيفة قد تأخذ منهن ثلثي الليل والنهار ، وهي بالفعل كذلك دونما تبخيس او إنكار لباقي حقوقها التي لم يعد من الصعب أن تنهل منها ما شاءت بحكم أن قنوات عديدة فتحت في هذا الإطار ، وكل ما تطالب به اليوم هو أن يملك أخوها الرجل الشجاعة الكافية وأختها الموظفة الحد الأدنى من الموضوعية للإقرار بأن المضي في مثل هذه الخطوات لمعالجة هذه القضية لا ينبغي أن يكون على حساب كرامة ربة البيت التي ذنبها الوحيد أنها متزوجة من موظف في قطاع التربية والتعليم .
إن معالجة ملفات الحركات الانتقالية يتطلب مراجعة حقيقية لكل المعايير بدءا بتلك التي تم إعدامها دون مبرر منطقي كنقط الأقدمية العامة مرورا عبر تلك التي تم تنزيلها وكأننا نرغب في تقسيم بلدنا إلى مجموعة قبائل وأعني بها نقط الاستقرار في النيابة والجهة دفعة واحدة !!! ، ووصولا إلى الطريقة التي ينبغي أن تعالج بها الملفات المختلفة باختلاف الطلبات بالتفكير في حلول لن نقول بأنها عادلة بل على الأقل أكثر إنصافا وأقل ظلما ومنها على سبيل الذكر لا الحصر البحث عن صيغ لتخصيص نسب مئوية معقولة للملفات ذات الطابع الاجتماعي بعد دراستها والوقوف على وجاهتها وليس ملفات كتلك التي تدفع بأصحابها إلى التفكير في الطلاق عملا بقانون كل شيء أو لا شيء
"la loi du tout ou rien" !!! .



دمتم في رعاية الله
مع أطيب المنى









مع تحيتي الأخوية الصادقة
آخر مواضيعي

0 المستجد الأخير في مسلسل إقبار مقرر الوزير
0 وزارة التربية الوطنية مطالبة بإصدار بلاغ صحفي بخصوص تطورات ملف التعليم الخصوصي
0 وزير التربية الوطنية يوقف قرار منع العمل بالمدارس الخصوصية: الرسائل وصلت للمعنيين بها
0 إلى السيد وزير التربية الوطنية : بعد تكالب الجميع على هيأة التدريس أليس لنا حق في الكلام ؟
0 طلب الحصول على دلائل تحضير مباريات الدخول إلى مراكز التربية والتكوين ابتدا ئي
0 طلب الحصول على دلائل تحضير مباريات الدخول إلى مراكز التربية والتكوين ابتدائي
0 مكتبة تتضمن عشرات النماذج لاختبارات جهوية لكل المواد + الحلول أو عناصر الإجابة
0 باسم الله أستسمحكم في تدشين تواجدي الفعلي بدفاتر نت بتحية الوفاء لمشروع تربوي هادف ومتميز
0 مقهى انتظار النتائج2:الإلتحاق بالزوج أو الزوجة شئنا أم أبينا هو حق أريد به باطل
0 مقهى انتظار النتائج1:نحن المدرسون لنا نصيب محترم من خروقات الحركة بالتبادلات المشبوهة


التعديل الأخير تم بواسطة abou houssam ; 06-07-2009 الساعة 09:52

طيف
:: دفاتري متميز ::

الصورة الرمزية طيف

تاريخ التسجيل: 4 - 4 - 2008
المشاركات: 196

طيف غير متواجد حالياً

نشاط [ طيف ]
معدل تقييم المستوى: 0
افتراضي
قديم 05-07-2009, 14:59 المشاركة 2   

فعلا أخي أبوحسام, الموضوع شائك نوعا ما, و العقدة فيه تكمن حينما نريد أن نرفع ظلما فنقع في ظلم قد يوازيه أو يفوقه. و الحالة التي ذكرتها مثال على ذلك. أستسمح بأن أتقدم بآقتراح آخر, و هو بدل أن تعطى الأستاذة طالبة الالتحاق نقطة تفضيلية, أن يتم تخصيص نسبة مئوية موضوعية من الأماكن للالتحاق, و في تلك النسبة يتم التباري بين طالبي الالتحاق حسب نقاطهم و أولويتهم. و الله أعلم.

[IMG]http://www.************/vb/D:\Documents and Settings\halim\Bureau[/IMG]

abou houssam
:: دفاتري ذهبي ::

الصورة الرمزية abou houssam

تاريخ التسجيل: 23 - 7 - 2007
المشاركات: 1,510

abou houssam غير متواجد حالياً

نشاط [ abou houssam ]
معدل تقييم المستوى: 361
افتراضي
قديم 05-07-2009, 15:08 المشاركة 3   

فعلا أخي أبوحسام, الموضوع شائك نوعا ما, و العقدة فيه تكمن حينما نريد أن نرفع ظلما فنقع في ظلم قد يوازيه أو يفوقه. و الحالة التي ذكرتها مثال على ذلك. أستسمح بأن أتقدم بآقتراح آخر, و هو بدل أن تعطى الأستاذة طالبة الالتحاق نقطة تفضيلية, أن يتم تخصيص نسبة مئوية موضوعية من الأماكن للالتحاق, و في تلك النسبة يتم التباري بين طالبي الالتحاق حسب نقاطهم و أولويتهم. و الله أعلم.
شكرا لك أخي طيف على مساهمتك في النقاش
أتفق معك 100% بخصوص اقتراحك حول تخصيص نسب مئوية تتم دراستها بشكل جيد مع الاستفادة من الاختلالات التي أحدثتها المعايير الجديدة التي ، كما تفضلت بقول ذك أخي ، أرادت أن تنصف فئة فأقامت الحد على فئات أخرى

مع تحيتي الأخوية الصادقة

nily
:: دفاتري بارز ::

الصورة الرمزية nily

تاريخ التسجيل: 26 - 9 - 2008
السكن: بين منطقتين حيت عملي وحيت عائلتي
المشاركات: 133

nily غير متواجد حالياً

نشاط [ nily ]
معدل تقييم المستوى: 0
افتراضي
قديم 05-07-2009, 15:59 المشاركة 4   

شكرا اخي ابوحسام على الموضوع انا اريد ان اؤكد و دائما في سياق ما سبق ان المعايير التي وضعت للحركة الوطنية معايير غير منصفة وينبغي اعادة النظر فيها.
ثم ان الامتيازات التي منحت لطلبات الالتحاق لا تأثر فقط على حقوق ازواج ربات البيوت وانما تقضي ايضا على امال الغازب و العازبة اللذان في كثير من الاحيان يفضلان انتظار الانتقال على الارتباط (المتشتت) ليتركا في لوائح الانتظار الامنتهي لا لذنب ارتكباه وانما فقط لان هناك(من هو احق.....) ولو باقدمية أقل...

حسبنا الله نعم الوكيل.

abou houssam
:: دفاتري ذهبي ::

الصورة الرمزية abou houssam

تاريخ التسجيل: 23 - 7 - 2007
المشاركات: 1,510

abou houssam غير متواجد حالياً

نشاط [ abou houssam ]
معدل تقييم المستوى: 361
افتراضي
قديم 05-07-2009, 16:15 المشاركة 5   

شكرا اخي ابوحسام على الموضوع انا اريد ان اؤكد و دائما في سياق ما سبق ان المعايير التي وضعت للحركة الوطنية معايير غير منصفة وينبغي اعادة النظر فيها.
ثم ان الامتيازات التي منحت لطلبات الالتحاق لا تأثر فقط على حقوق ازواج ربات البيوت وانما تقضي ايضا على امال الغازب و العازبة اللذان في كثير من الاحيان يفضلان انتظار الانتقال على الارتباط (المتشتت) ليتركا في لوائح الانتظار الامنتهي لا لذنب ارتكباه وانما فقط لان هناك(من هو احق.....) ولو باقدمية أقل...
شكرا لك أختي الكريمة على مساهمتك في النقاش
بالفعل أختي الكريمة فهناك متضررين آخرين غير المتزوجين بربات البيوت فقط أنا أدرجتهم كمثال من باب أن الشيء بالشيء يذكر ما دمنا تحدثنا عن أطراف متزوجة فكان المثال المضاد بأطراف متزوجة ، هذا لا يلغي حق إخواننا وأخواتنا العزاب الذين قد يكون عدم إنصافهم في الحركة الانتقالية سببا غير مباشر في تعطيل مشايع زواجهم إلى أجل غير مسمى .
ما نطمح إليه هو إطار تنظيمي يعطي لكل ذي حق حقه وإن بدا هذا الحق بعيد المنال ، فلا العازب ولا العازبة ولا المتزوج بربة البيت يريدون أو ينتظرون منة من أحد .
مع أطيب المنى

مع تحيتي الأخوية الصادقة
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أبينا, أريد, مقهى, الزوجة, النتائج2الإلتحاق, انتظار, بالزوج, باطل, سووا

« قريبا : نتائج الحركة الانتقالية الوطنية لهيأة التدريس لجميع الأسلاك التعليمية | الحركة الانتقالية الجهوية لجهة الدار البيضاء »
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقهى انتظار النتائج1:نحن المدرسون لنا نصيب محترم من خروقات الحركة بالتبادلات المشبوهة abou houssam دفاتر مستجدات الحركة الانتقالية 2017 18 05-07-2009 13:56
للتخلص من آلام باطن القدم aboud دفاتر الصحة والتغذية 7 23-06-2009 23:04
التنسيق للدفاع عن الحق في الإلتحاق بالزوج في الحركة الإنتقالية نسيم دفاتر مستجدات الحركة الانتقالية 2017 7 03-05-2009 13:01
تأسيس تنسيقية لمناهضة طلبات الإلتحاق بالزوج wii_ps3_pro دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني 67 28-04-2009 17:02
ضابط صهيوني هارب من غزة: مقاتلون أشباح بقطاع غزة يندفعون صوبنا من باطن الأرض k@cem دفاتر الأخبار الوطنية والعالمية 3 17-01-2009 10:29


الساعة الآن 23:15


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر © 1434- 2012 جميع المشاركات والمواضيع في منتدى دفاتر لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر تربوية © 2007 - 2015 تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة