كيف تحفز التلاميذ - منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية
تسجيل جديد
أبرز العناوين



علوم التربية وعلم النفس التربوي هذا الركن بدفاتر dafatir خاص بعلوم التربية وعلم النفس التربوي

أدوات الموضوع

الفوقى
:: دفاتري ذهبي ::
تاريخ التسجيل: 6 - 1 - 2008
المشاركات: 5,316
معدل تقييم المستوى: 734
الفوقى في تميز متزايدالفوقى في تميز متزايدالفوقى في تميز متزايدالفوقى في تميز متزايد
الفوقى غير متواجد حالياً
نشاط [ الفوقى ]
قوة السمعة:734
قديم 17-03-2013, 15:42 المشاركة 1   
افتراضي كيف تحفز التلاميذ

]1. يقول المثل : " تستطيع أن تقود الحصان إلى الماء ، ولكن لا تستطيع أن تجبره على الشرب منه "
هذا المثل يعكس الدور المهم للدافعية في التعلم عند التلاميذ ؛ فالدافعية هي حالة داخلية تحث الفرد على الانتباه والنشاط والاستمرارية حتى يتحقق التعلم


إن استخدام المعلم أسلوب التعزيز الايجابي للمتعلمين ، وربط التعلم باهتمامات التلاميذ وحاجاتهم الشخصية والمجتمعية كفيل بوجود مستوى عالٍ من الدافعية خلال مراحل الدرس المختلفة .
وليس فقط في بداية الدرس كما قد يتبادر للأذهان حينما نسمع بكلمة إثارة الدافعية ، ولكن هذه الإثارة تبدو مهمة بدرجة كبيرة في بداية كل درس لتحفيز التلاميذ ولفت انتباههم للمشاركة طواعية ً في أنشطة التعلم أثناء مراحل الدرس ، ومصمم الدرس ـ عادةً ـ يختار أسلوباً واحداً ، وقد يجمع بين أسلوبين أو أكثر وفق قواعد علمية تحكم هذا الاختيار ، ويجب أن نعرف أن التلاميذ يختلفون في استجاباتهم لإثارة الدافعية لديهم ، فما يثير دافعية أحد التلاميذ قد لا يثير الآخر ، كما إن بعض التلاميذ تنبع دافعيته من داخله وهؤلاء لا يحتاجون دوماً إلى أساليب خارجية لإثارة الدافعية لديهم ، فهم من ذوي الدافعية الذاتية، ويجب على مصممي التدريس اختيار أفضل الأساليب التي تدفع أكبر قدر ممكن من التلاميذ على اختلافهم .
ومن أبرز أساليب إثارة الدافعية :
1ـ طرح الأسئلة التحفيزية :
وهذه النوعية من الأسئلة تكون ذات جواب متعدد، وهي مشجعة على التفكير المتنوع ، ويوجد لكل سؤال أكثر من جواب ، على عكس الأسئلة ذات الجواب المحدد ، وهذه الأسئلة تضع التلميذ في مواقف غير ممكنة أو ربما مستحيلة أحياناً وتتطلب منه الاستجابة لها ، ومن أمثلتها : .
ماذا يحدث لو انعدمت الجاذبية الأرضية ؟
(يمكن طرح هذا السؤال كمقدمة لدراسة موضوع التأثيرات المختلفة للجاذبية الأرضية .
2ـ العصف الذهني (Brain storming):
وهو أحد أساليب المناقشة الجماعية التي يشجع فيها أفراد المجموعة (من 5 ـ 10 أفراد) ، بإشراف رئيس لها على توليد أكبر قدر ممكن من الأفكار والاقتراحات المبتكرة لمشكلة محددة (أو أسئلة معينة متعددة الجوانب) خلال فترة زمنية قصيرة نسبياً ، ويأخذ المعلم دوراً حيادياً يكتفي خلاله بالمتابعة والتوجيه والتحفيز ، وللعصف الذهني مسميات متنوعة في الأدبيات العربية مثل :
استمطار الأفكار وقدح الذهن وعصف التفكير...إلخ، ومن أمثلة المشكلات أو الأسئلة التي يمكن طرحها وفق هذا الأسلوب ما يلي :
س1 : كيف يمكن أن نتخلص من مشكلة القمامة في المدن بأقل التكاليف الممكنة ، وفي أقل وقت ممكن ؟
يمكن طرح هذه المشكلة كمقدمة لدراسة موضوع عن الوعي البيئي

3ـ العرض العملي (Demonstration) :
حيث يقوم الاستاذ بعرض بيان عملي كأن يقوم بعرض تجربة علمية أو عينات ، نماذج ، صوراً ، رسوماً توضيحية .. إلخ ، بحيث يتضمن العرض أحداثاً مثيرة لاهتمام التلاميذ نحو مشكلة معينة أو موضوع محدد ، ومن أمثلة ذلك :
1ـ عرض مجموعة من الصخور كمقدمة لدراسة موضوع عن (أنواع الصخور) .
2ـ عرض قطعة من الخبز المتعفن كمقدمة لدراسة موضوع فطر (عفن الخبز) .3ـ 3ـ عرض صور ورسومات حول موضوع معين .
4ـ عرض الحدث المتناقض:
الحدث المتناقض يكون على شكل حيلة أو لغز أو مسألة محيرة في حلها

وتفسيرها ، لكونها تناقض معلومات التلميذ وخبراته السابقة عن ظواهر العالم ، في حين أنها لا تكون كذلك في الواقع إي أنها صحيحة . ويعتمد هذا الأسلوب على استثارة القلق المعرفي عند التلاميذ وهي فكرة مستوحاة من نظرية بياجي* في النمو المعرفي ، ومن أمثلة هذا الأسلوب ما يلي :
1ـ وضع قطعة نقود تحت كوب زجاجي فارغ ، ثم يشاهدها التلاميذ من كافة الجهات ، وبعد ذلك يملأ الكأس بالماء على مراحل حتى تختفي القطعة تماماً ؛ فيبدو الأمر محيراً لهم ويتطلب حلاً وتفسيراً عاجلاً .
(ويمكن استخدام هذا المثال في درس انكسار الضوء.



5ـ عرض الألغاز الصورية:
ويعتمد هذا الأسلوب على عرض صورتين أو أكثر لشيء أو ظاهرة ، ثم نحور في إحدى الصورتين لتبدو مختلفة عن الأخرى ويسأل التلاميذ عن هذا الاختلاف ، أو يمكن عرض حدث غير متوقع أو ظاهرة غير مألوفة ، ثم يسأل التلاميذ عن السبب وراء ذلك ، وكذلك يمكن عرض صور عن موضوع معين ثم تطرح الأسئلة حوله ، أو عرض صورتين مختلفتين يجمع بينهما قاسم مشترك ، كصورة لطائر وأخرى لخفاش ويطلب من التلاميذ تحديد أوجه التشابه والاختلاف ، وهذا يناسب درس يتناول الفروق بين طائفة الطيور والثدييات ..
6ـ حكاية القصص :
يتناول المعلم حكاية قصة في المجالات الدينية أو العلمية والتاريخية والأدبية وغيرها ، وتكون مقدمة تشوق التلاميذ لموضوع الدرس ، مثل حكاية قصة النبي يوسف عليه السلام كمقدمة لتفسير سورة يوسف في القرآن الكريم ، أو حكاية قصة اكتشاف أرشميدس لقانون الطفو كمدخل لتناول قاعدة أرشميدس .
7ـ عرض الأحداث الجارية :
ويعتمد هذا الأسلوب على استغلال الأحداث التي وقعت في مختلف الجوانب السياسية والاجتماعية أو الرياضية والأدبية وغيرها ، أو تلك الأحداث التي ينتظر وقوعها ، وتكون مقدمة لجذب انتباه التلاميذ للموضوع المراد تدريسه ، ومن أمثلة ذلك مثلاً حلول موسم الحج لدراسة موضوع (الحج) 8ـ عرض إحدى الطرائف :
ويعرض المعلم من خلال هذا الأسلوب الطرائف العلمية والأدبية والتاريخية والاجتماعية عبر قصة أو صورة أو عرض مرئي تثير روح الدعابة والدهشة لدى التلاميذ لاستثارة دافعيتهم للدرس ، ومثال ذلك عرض صورة لشخص مضطجع على سطح البحر الميت ويحمل في يده مظله تقيه الشمس وفي يده الأخرى كتاب يقرأه ، ومثل هذه الصورة الطريفة تثير الدهشة ويتساءل التلاميذ عن صحة الصورة ، ويؤكد المعلم بعد ذلك الحقيقة العلمية وراء الصورة وهي أن البحر الميت شديد الملوحة مما يساعد على طفو الأجسام بصورة مختلفة عن البحار الأخرى .
9ـ الرحلات الميدانية الاستطلاعية :
يقوم التلاميذ بواسطة هذا الأسلوب بزيارة أو رحلة قصيرة (مخطط لها سابقاً) داخل المدرسة أو خارجها (متاحف ، مصانع ، شركات ، مكتبات ، أماكن أثرية ..) ، مثل زيارتهم لحجرة الحاسب الآلي بالمدرسة لدراسة موضوع عن (الحاسب الآلي.

10 ـ تمثيل الأدوار:
يقوم التلميذ بتكليف من الاستاد بالقيام بأدوار تمثيلية قصيرة نسبياً ، كمدخل لدراسة الموضوعات ، ومن أمثلة ذلك تقمص الشخصيات التاريخية أو العلمية وغيرها .
11ـ حل المشكلات (الأساليب الاستقصائية
ويعتمد هذا الإجراء على القيام بأنشطة تهدف إلى الاستقصاء وحل المشكلات والكشف عنها بشكل يثير اهتمام التلاميذ ، ومن أمثلة ذلك قيام التلاميذ بوضع دبوس داخل كأس به ماء ويطلب منهم تحريكه دون لمس الماء .
يصلح هذا الإجراء كمقدمة لموضوع المغناطيس.









ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
آخر مواضيعي

0 وزع الجوائز
0 الا الحماقة اعيت من يداويها
0 ابتسم
0 التعاقد الديداكتيكي
0 طرق الاكتشاف
0 أنواع التعلم بالاكتشاف
0 التعلم بالاكتشاف
0 التفكير الإبتكاري
0 كيف تحفز التلاميذ
0 طرائف


المعلم
:: مدير سابق بالمنتدى ::

الصورة الرمزية المعلم

تاريخ التسجيل: 16 - 6 - 2007
السكن: اولادعياد الفقيه بن صالح
المشاركات: 2,460

المعلم غير متواجد حالياً

نشاط [ المعلم ]
معدل تقييم المستوى: 40
افتراضي
قديم 17-03-2013, 21:25 المشاركة 2   

موضوع جد شيق ومهم جزاك الله خيرا

اذا منع العلم عن العامة فلا خير فيه للخاصة

الفوقى
:: دفاتري ذهبي ::


تاريخ التسجيل: 6 - 1 - 2008
المشاركات: 5,316

الفوقى غير متواجد حالياً

نشاط [ الفوقى ]
معدل تقييم المستوى: 734
افتراضي
قديم 19-03-2013, 14:50 المشاركة 3   

شكرا على الرد الطيب

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

خادم المنتدى
:: مراقب عام ::

الصورة الرمزية خادم المنتدى

تاريخ التسجيل: 20 - 10 - 2013
السكن: أرض الله الواسعة
المشاركات: 17,180

خادم المنتدى غير متواجد حالياً

نشاط [ خادم المنتدى ]
معدل تقييم المستوى: 1868
افتراضي
قديم 23-04-2016, 21:37 المشاركة 4   

-******************************-
شكرا جزيلا لك..بارك الله فيك..شكرا جزيلا لك
-**********************************-

الأحد01شـوال1441هـ/*/24مــاي2020م
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

« مواضيع محللة في علوم التربية و علم النفس | التعاقد الديداكتيكي »
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سفارة أميركا بالرباط تحفز ألف شاب مغربي على التعاطي مع العلوم التربوية دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني 0 27-07-2011 14:54
الرياضة تخفض خطر الاصابة بفقدان البصر amy الأرشيف 2 15-02-2009 19:08
جمعية آباء م/م معاوية تيفلت تحفز التلاميذ aboud ثقافة العمل الجمعوي 12 23-01-2009 23:10
المحلات التجارية لم تخفض أسعار الزيوت abdou_rabbih دفاتر الأخبار الوطنية والعالمية 8 15-12-2008 21:39
وشهد شاهد من أهلها:لماذا لم تخفض iam فاتورة الهاتف؟ abou houssam الأرشيف 6 23-11-2008 00:00


الساعة الآن 00:03


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر © 1434- 2012 جميع المشاركات والمواضيع في منتدى دفاتر لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر تربوية © 2007 - 2015 تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة