ندوة دولية بالجديدة تدعو لجعل الأسرة والمدرسة ضامنة للتنمية - منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية
تسجيل جديد
أبرز العناوين



دفتر المواضيع التربوية العامة هذا الركن بدفاتر dafatir خاص بجميع المواضيع التربوية العامة التي لا يوجد لها تصنيف ضمن الدفاتر أدناه ..

أدوات الموضوع

الصورة الرمزية nasser
nasser
:: مراقب عام ::
تاريخ التسجيل: 26 - 1 - 2008
السكن: فاس
المشاركات: 62,767
معدل تقييم المستوى: 6447
nasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميز
nasser غير متواجد حالياً
نشاط [ nasser ]
قوة السمعة:6447
قديم 12-12-2019, 22:00 المشاركة 1   
Post ندوة دولية بالجديدة تدعو لجعل الأسرة والمدرسة ضامنة للتنمية

ندوة دولية بالجديدة تدعو لجعل الأسرة والمدرسة ضامنة للتنمية
الخميس 12 دجنبر 2019

دعا مفكرون وباحثون ومتخصصون في الأسرة والقيم إلى تعزيز أدوار الأسرة والمدرسة من أجل مجابهة التحديات التي تعرفها المجتمعات العربية وضمان مساهمة الأسرة في المشاريع الإنمائية.
جاء ذلك خلال ندوة دولية انطلقت اليوم الثلاثاء بمدينة الجديدة في موضوع: "الأسرة والتعليم والتربية في الوطن العربي: أي آفاق في ظل الأهداف الانمائية 2030"، بتنظيم من "مركز الدراسات الأسرية والبحث في القيم والقانون"، وشراكة مع "مختبر دراسات الفكر والمجتمع" بجامعة شعيب الدكالي، وبحضور ممثلين عن "منظمة الأسرة العربية"، و"معهد الدوحة الدولي للأسرة".
وقالت خديجة مفيد رئيسة "مركز الدراسات الأسرية والبحث في القيم والقانون"، إن عقد الندوة ليست ترفا فكريا ولكنه قضية تشغل الرأي العام الدولي والعربي. وأضافت أن التعليم بات من المشاكل التي تشغل بال الباحث والسياسي والمفكر والأسرة على وجه الخصوص حيث أصبحت تواجه تحديات كبيرة من أجل توفير الكرامة والجودة التربوية والتعليمية لأبنائها.
وأكدت أن التعليم والأسرة هما المؤسستان الحيويتان في بناء الإنسان وأن على صانع القرار أن يستعين بما يقرره المفكرون والمختصون بهذا الخصوص وأن يستنير بهم في وضع السياسات العمومية ذات الصلة.
وأضافت "المثقف والعالم هو ما يحتاج إليه الرأي العام والشأن العام اليوم أكثر من غيره لأنه يمثل البحث في هدوء ومن يقيم العلاقة بين القضايا، وينظر برؤية علمية متخصصة لا تعتمد على الانفعال ولا المواقف الايديولوجية وانما البحث والتمحيص والتفسير لاستخلاص ما ينفع السياسي والفاعل في المؤسسات"
وذكرت أن المحاور التي تطرحها الندوة كلها مرتبطة بالاتفاقيات التي صادق عليها المغرب وهو ملزم بالخضوع لمقتضاياها ومنها ما يتعلق بالأهداف الإنمائية 2030 التي انخرط فيها المغرب منذ 2015، والتي توجب عليه الانخراط في جودة التعليم وتعميم التعليم وفق ثماني مؤشرات.
وقال نائب رئيس جامعة شعيب الدكالي رشيد هلال؛ إن الندوة المنظمة من أهم ندوات هذه السنة الجامعية نظرا للموضوع التي تم اختياره والذي يعتبر موضوعا ذا أهمية بالغة.
وأضاف في كلمة له نيابة عن رئيس الجامعة إن "وقتنا الحاضر يعرف عدة مشاكل في الأسرة والمدرسة والتعليم والتربية تضع القائمين على هذا الشأن في حيرة من أمرهم ويصعب عليهم فهم وإدراك وتحليلها ووضع التقويمات الصحيحة والحلول الناجعة,"
وأشار إلى أن الحلول الناجعة لا بد لها "أن تستجيب لخصوصيات مجتمعاتنا مع الانفتاح في الوقت ذاته والتطلع إلى الابتكار"؛ داعيا إلى ترك الميدان كي يفتي فيه أهل الاختصاص "لأننا للأسف هناك في الوقت الحالي أشخاص كثر لا علاقة لهم بميدان التربية يتفوهون بأمور كثيرة لا رأس لها ولا أساس"
وقال حسن قرنفل عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة شعيب الدكالي؛ إن الملاحظ اليوم هو أن الأسرة والمدرسة يتبادلان اللوم حول من يتحمل المسؤولية في ما آلت إليه الوضعية بالنسبة لشبابنا ولفئات عدة في المجتمع. "فالأسرة تعتبر أن ما نعيشه اليوم تتحمل مسؤوليته المؤسسات التربوية، والمدرسة تحمل جزءا من المسؤولية للأسرة باعتبار أن استقلالها عن التأطير هو السبب في كون العملية التربوية لا تثمر ولا تعطي النجاح المطلوب"




واعتبر أن "واقع الحال يكشف على ضرورة أن يكون هناك تعاون تام بينهما لإسهام جماعي في تكوين نشء يعتمد عليه في بناء الوطن.
وتابع " الأسرة والمدرسة هما المؤسستان الأكثر أهمية وتأثيرا في مجتمعاتنا الراهنة إذ إن الأسرة هي المشتل الأساسي لكل التنظيمات والمؤسسات الاجتماعية وحسن سيرها ضمانة لحسن سير المجتمع أو فشله في المستقبل.
كما أن المدرسة بالمقابل هي التي تعمل على تنشئة الأفراد والمواطنين وتهيئتهم ليكونوا صالحين داخل المجتمع",
وأضاف "لا نريد أن ننتصر لطرف على الآخر، فأي اختلال يمسهما يؤدي إلى نتائج وخيمة على باقي مؤسسات المجتمع، ولكن الدعوة ملحة لمزيد من التنسيق والتكامل بين الأدوار بينهما",
من جانبها قالت هدى بنيوسف الأمينة العامة لمنظمة الأسرة العربية إن المتتبعين والدارسين لحالة الأسرة العربية اليوم يقرون بأنها فقدت الكثير من خصائصها، وأضاعت العديد من مقوماتها، فتراجعت مكانتها وقل تأثيرها في مجريات الأحداث، وضعف أداؤها داخل البيت الذي تعرض إلى التصدع".
tarbiyamaroc
========================================










الحمد لله رب العالمين
آخر مواضيعي

0 والي بنك المغرب يدعو إلى مراجعة عاجلة للنظام الوطني الإحصائي
0 هذه نتائج حوار الوزارة والنقابات التعليمية يوم 21 يناير 2020
0 مراكز التكوين ومخرجاتها - مقال
0 إعدادية بمديرية السمارة تحارب الغش بالامتحان بإغراق هواتف التلاميذ الغشاشين في الماء
0 إغماء وانهيار عصبي لأستاذة حامل بمراكش بعد اعتداء عليها بالسب والشتم من ولي تلميذ
0 الواجبات المنزلية في العطل .. تثبيت للمكتسبات أم إزعاج للتلاميذ؟
0 فيديو / أول تعليق لأمزازي على قضية تلميذة تارودانت المعنفة
0 الجدولة الزمنية للمقابلات مع المترشحين لشغل منصب م .. - 17 يناير 2020
0 حزب التقدم والاشتراكية يدعو لتحقيق دقيق بقضية تلميذة تارودانت ويؤكد التقدير العالي لأطر التعليم
0 القرار بالجريدة الرسمية عدد 6847 بتاريخ 13 يناير 2020 :رسميا........... المهام المسندة لأطر التفتيش

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

« شاركونا مجموعة التعبير الشفوي لتعم الفائدة | خطاب نوبل الآداب: تملُّص هاندكه وتشاؤُم توكارتشوك »
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ندوة دولية تدعو إلى تعزيز "لغة الضاد" في برامج التعليم والإعلام nasser دفاتر مقالات الرأي والتقارير الصحفية التربوية 2 15-12-2017 21:51
الشراكة بين الأسرة والمدرسة: لماذا و كيف؟ nasser دفاتر مقالات الرأي والتقارير الصحفية التربوية 0 13-03-2015 18:11
التنشئة الإجتماعية في الأسرة والمدرسة korasat دفتر المواضيع التربوية العامة 2 19-04-2012 17:58
دور الأسرة والمدرسة في عملية الإدماج محمد إد المودن الدفتر العام لللتكوين المستمر والامتحانات المهنية 3 15-12-2007 00:01
*** الأسرة والمدرسة *** عاشق النت دفاتر التربية الصحيحة 6 25-11-2007 15:39


الساعة الآن 11:27


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر © 1434- 2012 جميع المشاركات والمواضيع في منتدى دفاتر لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر تربوية © 2007 - 2015 تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة