مجريات آخر لقاء للجنة التقنية لمراجعة النظام الأساسي - منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية
تسجيل جديد
أبرز العناوين



دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني هذا الركن بدفاتر dafatir خاص بالأخبار والمستجدات الوطنية المتعلقة بقطاع التربية الوطنية والتعليم المدرسي و التكوين المهني

أدوات الموضوع

الصورة الرمزية nasser
nasser
:: مراقب عام ::
تاريخ التسجيل: 26 - 1 - 2008
السكن: فاس
المشاركات: 70,888
معدل تقييم المستوى: 7292
nasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميز
nasser غير متواجد حالياً
نشاط [ nasser ]
قوة السمعة:7292
قديم 22-07-2022, 12:25 المشاركة 1   
هام مجريات آخر لقاء للجنة التقنية لمراجعة النظام الأساسي

الادريسي يكشف مجريات آخر لقاء للجنة التقنية لمراجعة النظام الأساسي


الجمعة 22 يوليوز 2022

كما كان مقررا استأنفت، اليوم الخميس 21 يوليوز 2022، اللجنة التقنية للنظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة اشغالها، وقد حدد جدول الأعمال في 4 محاور، وهي: 1- الوضعيات الإدارية 2-المهام والمسؤولية 3- مشروع نظام التحفيز، 4- المقتضيات الانتقالية (وتتعلق بالملفات الفئوية التي تجد معالجة لها في النظام الأساسي الجديد وضمنها ملف الأساتذة وأطر الدعم المفروض عليهم التعاقد والمساعدين والمبرزين والأستاذة الباحثين..).



وأكد السيد عبد الرزاق الادريسي الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية للتعليم FNE أنه قبل انطلاق اللقاء، تم تحديد لقاء آخر للجنة التقنية الاثنين 25 يوليوز 2022 سيخصص لمراجعة كل المحطات السابقة على أن يعقد لقاء الكتاب العامين للنقابات التعليمية الخمس مع وزير التربية الوطنية الأربعاء 27 يوليوز 2022، وذلك من أجل تقديم الحصيلة وطرح القضايا الخلافية، كما تم الاتفاق على استمرار عمل اللجنة بعد اللقاء الأخير لتدارس المواضيع التي ما زالت تتطلب المزيد من التدقيق والمزيد من تعميق النقاش ثم صياغة النظام الأساسي.



وحسب نفس المصدر فقد تم التأكيد من طرف النقابة على أن يكون اللقاء المقبل، مع وزير التربية، لقاء يجيب على تطلعات وانتظارات نساء ورجال التعليم.

وأضاف الإدريسي أنه قد تم طرح الملفات العالقة من التسويات المالية ونتائج الامتحان المهني وملفات المقصيين من خارج السلم ومن المباريات والزنزانة 10، والعرضيين وضحايا النظامين..، وملف "الأساتذة وأطر الدعم المفروض عليهم التعاقد"...

فيما يخص وضعية الأساتذة وأطر الدعم المفروض عليهم التعاقد في إطار النظام الأساسي الجديد لموظفي وزارة التربية الوطنية أكد الادريسي أن الوزارة قدمت صيغتين مقترحين للتفكير والإغناء وتقديم الاقتراحات:

الصيغة الأولى "من خلال إصدار مرسوم خاص بالأطر النظامية، ويتضمن نفس المقتضيات التي تسري على موظفي وزارة التربية الوطنية، ويصدر وفق الشروط والكيفيات المحددة بموجب النصوص التشريعية الجاري بها العمل: يصادق عليه المجلس الحكومي ويوقع من طرف الوزراء المعنيين وينشر بالجريدة الرسمية، وبخصوص التدابير المواكبة، يتم تخصيص باب نفقات الموظفين ضمن ميزانية الأكاديمية، أي إصدار جدول بأعداد الموظفين خاص بكل أكاديمية، وتحويل الاعتمادات المالية المخصصة لنفقات الأطر إلى مناصب مالية وصرف أجور المعنيين بالأمر من طرف الخزينة العامة المركزية.

الصيغة الثانية يتم خلالها التنصيص على سريان مقتضيات النظام الأساسي الجديد لموظفي وزارة التربية الوطنية على صنفين من الموظفين:

- الموظفون الخاضعون سابقا للنظام الأساسي 2003؛

- "الأطر النظامية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين".

وبخصوص التدبير المواكبة تصرف الأجور من ميزانية الأكاديميات الجهوية وتلغى الأنظمة الأساسية 12 الخاصة بـ "أطر الأكاديميات"، كما يتم تحويل الاعتمادات المالية المخصصة لنفقات المعنيين بالأمر إلى مناصب مالية (جدول أعداد الموظفين خاص بكل أكاديمية).



وبالمقابل يضيف الإدريسي طالب النقابات الحكومة بالالتزام بتخصيص مناصب مالية سنوية ابتداء من سنة 2016 في إطار القوانين المالية التعديلية، وتم اقتراح الصيغة التالية: سريان النظام الأساسي الجديد لموظفي وزارة التربية الوطنية و"أطر الأكاديميات" سابقا...، وتم طرح تساؤلات عن الطريقة والآلية التي ستتم بها العملية وضرورة الأخذ بتوفير منصب مالي مركزي (وزارة المالية) لكل سنة مالية منذ 2016.

كما تم طرح إشكال الترسيم من خلال الكفاءة التربوية/ الأهلية وضرورة معالجة هذا الأمر بأثر رجعي حيث لا زالوا في الرتبة 1 منذ 2016 الفوج الأول، حتى يتسنى لهم الاستفادة من الترسيم بالرتبة 2 وما بعدها ومن كل المُكيْسِبات الأخرى للنظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية. بالإضافة إلى مشكل الحركة الانتقالية الوطنية (بين الجهات) لـ"لأساتذة وأطر الدعم المفروض عليهم التعاقد " وليس فقط الالتحاق بالزوج/ة، وتفاعلا مع الموضوع أكدت الوزارة أن الأكاديمية هي التي تُوظف وأن الحركة الانتقالية مرتبطة بمسألة التحكم في الموارد البشرية في كل جهة في إطار الجهوية.

كما طرحت النقابات حسب نفس المصدر ضرورة الإشارة لموضوع مربيات ومربي التعليم الأولي في النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

وبخصوص الوضعيات الإدارية التي تهم الموظف في وضعية القيام بالوظيفة أثناء مزاولة العمل، وتتعلق بالرخص (الرخص السنوية، الرخص بدون أجر، الرخص الاستثنائية والترخيص بالتغيب، رخص المرض قصيرة الأمد، الرخص متوسطة الأمد، رخص المرض طويلة الأمد، رخصة الولادة، رخصة الرضاعة، رخصة الأبوة).

كما تم التطرق إلى الاستيداع والإلحاق والوضع رهن الإشارة والتفرغ النقابي وإنهاء الحياة المهنية (الاستقالة والعزل والتقاعد النسبي، والتقاعد حد السن، والوفاة، والإحالة على الحتمية على التقاعد وعقوبة العزل وعقوبة الإعفاء وإنهاء الحياة المهنية).

وتم الإشارة إلى أن هذه المحاور مؤسسة على نظام الوظيفة العمومية، حيث تم التركيز على ما يمكن الإعمال به في النظام الخاص بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ويأخذ بخصوصية هذا القطاع.

وعلى ضوء النقاش، طرحت النقابات ملف أساتذة اللغة العربية والثقافة المغربية بالخارج وملف المتفرغين النقابيين بخصوص مشكل الرجوع إلى مقر العمل السابق بعد إنهاء المهمة والاحتفاظ بالأقدمية والمشاركة في الحركة الانتقالية والمشاركة في المباريات والامتحان المهني، وضرورة تنفيذ الأحكام القضائية النهائية ليس فقط لصالح الذين تم الحكم لصالحهم إسميا بل لصالح كل الوضعيات المُماثلة ولا يجب أن تفرض الوزارة على كل المعنيين كل على حدى أو بشكل جماعي الذهاب إلى المحكمة من جديد حول نفس القضية التي تم البث فيها من طرف المحكمة قبلا.

كما تم التذكير بمشكل التعويضات من حوادث الشغل لنساء ورجال التعليم وبمشكل حرمان المتصرف التربوي من التعويض من المهام الإدارية المكلف بها بعد الاستفادة من الحركة الانتقالية الطبية.

بخصوص محور مهام المسؤولية، تم التركيز على كيفية شغل مختلف المسؤوليات بالوزارة ومبادئ التعيين في مناصبها. وتم التأكيد كذلك على مبادئ التعيين في المسؤولية ومعايير التعيين بها وميثاق المسؤولية الذي يرتكز على تعاقد أخلاقي وإداري وقياس مدى الالتزام بمبادئه وقواعده كمعيار لتقييم الأداء المهني، واحترام المدة القانونية في منصب المسؤولية وعدم الاستمرارية في المسؤولية أكثر من الوقت المحدد (5 أو 4 سنوات).

وبخصوص الأهداف، تم الإشارة إلى المبادئ والقواعد الأخلاقية والمهنية التي يتعين التقيد بها عند مزاولة مهام المسؤولية وكذلك تخليق وترشيد تدبير الشأن العام وربط المسؤولية بالمحاسبة وتأسيس ثقافة الانتماء للقطاع.

وتم التطرق كذلك إلى شروط وكيفيات تولي مهام المسؤولية، حيث حددت في التباري وشبكات ووثائق يتم اعتمادها في مسطرة الانتقاء والتقويم وفق المقتضيات التشريعية والتنظيم الجاري بها العمل في الإدارات العمومية.

كما تم التأكيد على أن المنظومة تتطلب المراجعة الشاملة بخصوص تولي المسؤولية. وأن الطامة الكبرى تتجلى في عدم احترام القانون وما يحدث أثناء عملية الانتقاء حيث لوبيات المنظومة، والمشكل المطروح هو كيفية المعالجة حتى تبقى الأمور للكفاءات.

أما في موضوع التحفيز فقد تم التأكيد على أن التحفيز الحقيقي مرتبط أساسا بحل المشاكل المتراكمة المطروحة ثم التحفيز المعنوي والمادي (التقدير والاعتراف - تحسين شروط وظروف العمل - التكوين واستكمال الخبرة - التحفيز المادي الشهري القار والدائم مع الحفاظ على المُكَيْسِبات (الترقية بالاختيار /التسقيف والترقية بالامتحان المهني والترقية بالشواهد)، وسيتم إقرار نسبة سنوية من عدد الموظفين المزاولين لكل الفئات والأسلاك للاستفادة من تعويض شهري طيلة المسار المهني للمستفيد ابتداء من شتنبر 2023، وسيتم تحديد قيمة التحفيز وعدد المستفيدين والكيفية التي سيتم بها عند صياغة النظام الأساسي ونظام التعويضات.
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
==============================================
tarbiyamaroc









الحمد لله رب العالمين
آخر مواضيعي

0 اللجنة الوطنية لضحايا ملف ضحايا النظامين 85/03 تدعو .......إلى خوض الإضراب الوطني......... 5 أكتوبر 2022
0 تهنئة : بمناسبة اليوم الوطني لجمعيات أمهات و آباء و أولياء التلميذات و التلاميذ ............المديرية الإقليمية بتاونات
0 "بلوكاج" في الحوار الاجتماعي.. الحكومة متشبثة بعدم إقرار زيادة في الأجور والحل بيد "أخنوش"
0 بنموسى يعقد آخر جولة تفاوضية مع زعماء النقابات قبل صياغة "قانون التعليم"
0 عملية إضافية واستثنائية في تسجيل التلميذات والتلاميذ لولوج الأقسام التحضيرية للمدارس العليا برسم السنة الدراسية 2023-2022 : 29 شتنبر 2022
0 تعيينات الأساتذة المبرزين برسم سنة 2022 - 29 شتنبر 2022
0 بيان المجلس الوطني للتنسيقية الوطنية للمقصيين والمقصيات من خارج السلم
0 عدة التكوين بسلك تكوين أطر الادارة التربوية بالمراكز الجهوية لمهن التربية و التكوين : 2022 /2023
0 ارتفاع وفيات فاجعة "الكحول القاتل" في القصر الكبير إلى 15 ضحية
0 #بلاغ: المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم #cdt : الدارلبيضاء في 26 شتنبر 2022


التعديل الأخير تم بواسطة nasser ; 22-07-2022 الساعة 12:28
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

« توصيف المجالات المضمونية للاختبارات الكتابية لمباريات الدخول إلى مركز تكوين مفتشي التعليم- 2022 | التوقيع على اتفاقية للتدبير المفوض لبرنامج "تيسير" للتحويلات المالية المشروطة »
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عدد الهيئات وتقييم أداء الأساتذة موضوع لقاء لجنة مراجعة النظام الأساسي nasser دفتر مشاكل وقضايا إصلاح التعليم بالمغرب 0 12-05-2022 11:29
مخرجات لقاء الوزارة بالنقابات التعليمية حول الحركات الإنتقالية 8 أكتوبر 2018 nasser أخبار نقابية وطنية 0 08-10-2018 15:43
مستجدات النظام الأساسي و ملف التقاعد في لقاء تواصلي بالجديدة * nasser دفاتر ضد المشروع المشؤوم الخاص بالتقاعد 1 23-03-2015 18:12
النظام الأساسي الخاص برجال ونساء التعليم لا يضم أي درجة جديدة واللجنة التقنية لم تتطرق إطلاقا لهذا الموضوع nadiazou دفاتر الترقية والأجور والتعويضات 6 02-02-2015 16:33
الوزارة و اليونيسيف اللقاء الأول يوم الجمعة 18 ماي 2012 للجنة التقنية لمهمة التقييم و المتابعة التربوية دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني 0 22-05-2012 14:39


الساعة الآن 02:50


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر © 1434- 2012 جميع المشاركات والمواضيع في منتدى دفاتر لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر تربوية © 2007 - 2015 تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة