"الارتباك وعزوف الأساتذة" يُخيمان على انطلاق حصص الدعم الاستدراكي للتلاميذ - منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية
تسجيل جديد
أبرز العناوين



دفتر مشاكل وقضايا إصلاح التعليم بالمغرب هذا الركن بدفاتر dafatir خاص بمشاكل وقضايا إصلاح التعليم بالمغرب

أدوات الموضوع

الصورة الرمزية nasser
nasser
:: مراقب عام ::
تاريخ التسجيل: 26 - 1 - 2008
السكن: فاس
المشاركات: 72,878
معدل تقييم المستوى: 7508
nasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميز
nasser غير متواجد حالياً
نشاط [ nasser ]
قوة السمعة:7508
قديم 04-12-2023, 22:10 المشاركة 1   
ميدالية "الارتباك وعزوف الأساتذة" يُخيمان على انطلاق حصص الدعم الاستدراكي للتلاميذ

"الارتباك وعزوف الأساتذة" يُخيمان على انطلاق حصص الدعم الاستدراكي للتلاميذ

الإثنين 4 دجنبر 2023


ارتباك كبير انطلق على وقعه تنزيل برنامج حصص الدعم الاستدراكي للتلاميذ خلال العطلة البينية، توزع بين مقاطعة الأساتذة وتشكيك في جدوى الدعم الذي سيتلقاه التلاميذ بسبب عدم توفر الموارد البشرية التي ستتم الاستعانة بها على المؤهلات الضرورية، بعد أن أُسندت العملية إلى الجمعيات في إطار برنامج “أوراش”.

وحسب المعطيات التي استقتها هسبريس، فإن مديري المؤسسات التعليمية لم يفلحوا في إقناع نسبة كبيرة من الأساتذة بالمساهمة في تقديم حصص الدعم الاستدراكي، حيث أفاد مصدر من جمعية آباء وأمهات تلاميذ إعدادية الفتح بسلا بأن الاجتماعات التي انعقدت مع المسؤولين التربويين كشفت أن هؤلاء واجهوا صعوبة كبيرة في إقناع الأساتذة.

وأضاف المصدر ذاته: “عمليا، يمكن القول إنه ليس هناك دعم؛ لأن الأساتذة رفضوا الانخراط في هذه العملية. وهذا شيء متوقع، خاصة بعد الاقتطاعات الكبيرة من أجورهم بسبب الإضراب”.

وتابع: “حاولنا المساهمة في تعبئة الأساتذة؛ لكن تبين لنا أنهم على صواب”.

وبدأت إرهاصات ارتباك تنزيل حصص الدعم الاستدراكي حتى قبل انطلاقها؛ فقد أعلنت جمعية أمهات وآباء وأولياء تلميذات وتلاميذ مدرسة 20 غشت بفاس، بعد اجتماع مع المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية، عن “رفض حضور تلميذات وتلاميذ المؤسسة خلال العطلة قصد إنجاز حصص الدعم المزمع إجراؤها ما بين 03 و10 شهر دجنبر الجاري”.

ويعود سبب “مقاطعة” تلاميذ المؤسسة لحصص الدعم الاستدراكي إلى تسجيل الجمعية لمجموعة من الملاحظات؛ منها “غياب تصور واضح وشكل قانوني يحدد الحقوق والواجبات في كيفية التعاقد مع أطراف خارج المؤسسة من أجل الانخراط في حصص الدعم”، و”انعدام ضمانات كافية لحضور التلاميذ أثناء العطلة”، إضافة إلى “غياب تكافؤ الفرص بين كافة المتعلمين”.

وتطرح الاستعانة بأطراف خارج المؤسسات التعليمية من أجل تقديم حصص الدعم الاستدراكية للتلاميذ إشكالا؛ ذلك أن من الشروط المفروضة على الجمعيات المنخرطة في برنامج أوراش أن يكون الأشخاص الذين تُسند إليهم إنجاز المهام المسنودة إليها عاطلين عن العمل، ما يعني عدم توفرهم على الأهلية، حسب إفادة (ك.ب)، أستاذ التعليم الابتدائي بمدينة السمارة.

وأردف المتحدث ذاته، في حديث لهسبريس، أن مديري المؤسسات التعليمية “عرضوا على الأساتذة الانخراط في تقديم حصص الدعم؛ ولكننا رفضنا”، لافتا إلى أن ما جعل الأساتذة يرفضون الانخراط في العملية هو أن الذين قدموا منهم حصصا للدعم خلال السنة الفارطة لم يتوصلوا بعد بتعويضاتهم.

وفيما لم يتسن أخذ رأي وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة في الموضوع، ثمنت الفيدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ المبادرة التي ترمي من ورائها الوزارة إنقاذ الموسم الدراسي لتلاميذ التعليم العمومي الذي لا يزال مطبوعا بانتفاء الاستقرار بسبب إضرابات الأساتذة عن العمل تعبيرا عن رفض النظام الأساسي لموظفي قطاع التربية الوطنية.

وقال علي فناش، عضو الفيدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، قال إن تقديم حصص الدعم الاستدراكي للتلاميذ “جاء تفاعلا من الوزارة الوصية بالمطالب التي رُفعت إليها بهذا الخصوص؛ ومنها مطالب الفيدرالية. ونحن نثمن هذه العملية، ولو أنها جاءت متأخرة”.

وبالرغم من تثمين الفيدرالية لمبادرة وزارة التربية الوطنية، فإنها لا تراهن على تحقيق نتائج كبيرة من ورائها، حيث أشار فناش إلى أن حصص الدعم الاستدراكي لن تكون معممة، نظرا للأسباب الموضوعية المحيطة بالعملية، مضيفا: “ندرك أن هذه العملية لن تكون بالطريقة التي اعتادت المؤسسات التعليمية القيام بها في السابق، حيث يتطلب الأمر إجراءات قبلية مثل تشخيص مستوى التلاميذ لمعرفة حاجياتهم، وأن يكون التلاميذ قد راكموا تراكمات معرفية؛ ولكنها على الأقل إجراء لإبقاء الصلة بين التلاميذ والأقسام، بعد الانقطاع الذي سيؤثر لا محالة على مسارهم الدراسي”.

هسبريس - محمد الراجي
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
=====================









الحمد لله رب العالمين
آخر مواضيعي

0 النظام الأساسي الجديد بالجريدة الرسمية : عدد 7277 بتاريخ 26 فبراير 2024
0 مشروع مرسوم متعلق بمركز التوجيه والتخطيط التربوي
0 مشروع مرسوم متعلق بمركز تكوين مفتشي التعليم
0 مشروع مرسوم متعلق بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين (التدريس - الإدراة التربوية - المختصون)
0 المالكي يدعو إلى تكوين "متعلم مُبدع ومتشبع بقيَم المواطنة والانفتاح"
0 أوزين يصف “ملف صناديق التقاعد” بالقنبلة الموقوتة ويحذر من انفجارها
0 الأطر المرجعية لاختبارات الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة التقني العالي دورة 2024
0 مذكرة رقم 24-130 بتاريخ 23 فبراير 2024 في شأن تدبير مسطرة التوقيف المؤقت -الاستيداع الإداري.
0 ​مذكرة رقم 24-129 بتاريخ 23 فبراير 2024 في شأن توسيع نموذج مؤسسات الريادة بالسلك الابتدائي برسم الموسم الدراسي 2024-2025.
0 تنسيقية الثانوي التأهيلي تعلن "أسبوعا احتجاجيا جديدا" بالتزامن مع فترة الامتحانات

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

« رافضون لتجميد النظام الأساسي يهددون باللجوء إلى القضاء | الكلفة المالية تُصَعِّبُ التوصل لاتفاق بين لقجع والنقابات التعليمية »
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفاصيل مراسلة بعثتها "تنسيقية هيئة التدريس وأطر الدعم بالمغرب" إلى "منظمة العمل الدولية" nasser دفاتر مقالات الرأي والتقارير الصحفية التربوية 0 05-11-2023 00:04
رسميا.. الجامعة تحدد موعد انطلاق نهائي كأس العرش بين "الماط" و"الفار" nasser دفاتر أخبار الرياضة 0 10-05-2022 23:05
اللبار لـ"أخبارنا" : هذه هي الضمانات التي قدمها "الإستقلال" لإقناع "الأساتذة بالعدول عن الإضراب (فيديو) رضوان زروق دفاتر المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين 0 29-04-2019 20:41
"البوطا الصغيرة" ستختفي قريبا من الأسواق بأمر "حكومي" ورفع الدعم آت لا محالة nadiazou دفاتر الأخبار الوطنية والعالمية 0 09-06-2016 13:12
"متطوعو المسيرة" يُحيُون ذاكرة الوطَـن في "غياب الدعم" nasser دفاتر الأخبار الوطنية والعالمية 0 21-10-2015 17:48


الساعة الآن 05:01


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر © 1434- 2012 جميع المشاركات والمواضيع في منتدى دفاتر لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر تربوية © 2007 - 2015 تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة