المالكي يدعو إلى تكوين "متعلم مُبدع ومتشبع بقيَم المواطنة والانفتاح" - منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية
تسجيل جديد
أبرز العناوين



دفتر مشاكل وقضايا إصلاح التعليم بالمغرب هذا الركن بدفاتر dafatir خاص بمشاكل وقضايا إصلاح التعليم بالمغرب

أدوات الموضوع

الصورة الرمزية nasser
nasser
:: مراقب عام ::
تاريخ التسجيل: 26 - 1 - 2008
السكن: فاس
المشاركات: 73,090
معدل تقييم المستوى: 7532
nasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميز
nasser غير متواجد حالياً
نشاط [ nasser ]
قوة السمعة:7532
قديم 27-02-2024, 22:26 المشاركة 1   
Arrow المالكي يدعو إلى تكوين "متعلم مُبدع ومتشبع بقيَم المواطنة والانفتاح"



المالكي يدعو إلى تكوين "متعلم مُبدع ومتشبع بقيَم المواطنة والانفتاح"


الثلاثاء 27 فبراير 2024


خطوة جديدة يروم من ورائها “مهندسو” إصلاح التعليم في المغرب تسريع وتيرة الإصلاح، تجسّدت في تنصيب اللجنة الدائمة لتجديد وملاءمة المناهج والبرامج؛ وذلك تفعيلا لأحكام القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

الحبيب المالكي، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، شدد، خلال حفل تنصيب اللجنة المذكورة الثلاثاء، على الأهمية التي يحظى بها موضوع المناهج في المنظومة التربوية في سيرورة مواكبة الإصلاح في العقدين الأخيرين.

وأبرز المالكي أن الهدف من الأهمية التي يحظى بها موضوع المناهج في المنظومة التربوية الوطنية ملاءمة المناهج مع ما يعرفه العالم من تطور تكنولوجي “أدى إلى حتمية التفكير في إعادة صياغة مناهج تعليمية تواكب هذه التطورات وتسهم في تكوين متعلم مبدع، متشبع بقيم المواطنة والهوية والقيم الاجتماعية والمجتمعية، وكذلك متشبع بثقافة الانفتاح”.

وثمّن المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، على لسان رئيسه، إحياء وإرساء اللجنة الدائمة لتجديد وملاءمة المناهج والبرامج، معتبرا أن هذه الخطوة “تمثل على مستوى آرائنا مطلبا أولويا، لإيماننا بدورها المحوري وطبيعتها الحاسمة على مستوى الرفع من جودة المنظومة التربوية”.

وأكد المالكي أن نجاح اللجنة المذكورة في الرفع من جودة المنظومة التربوية رهين بـ”ضرورة التنسيق الوثيق بين مختلف مكونات منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، والاسترشاد بالممارسات الفضلى”.

ولفت المسؤول ذاته إلى أن المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي “على أتم الاستعداد للتعاون والتنسيق، من أجل تحقيق الأهداف الرئيسية في ما يخص الارتقاء بجودة التعليم في جميع المستويات، استرشادا بتوجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، إثر تعييننا رئيسا للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، والواردة في بلاغ الديوان الملكي بهذا الخصوص”.

وأردف أن التنسيق “ليس شعار وإنما هو قناعة راسخة، وممارسة يومية لكونه استثمارا أساسيا لإنجاح مشروع الإصلاح واحتراما لروح القانون ومقتضياته وسبيلا ضروريا لتقوية المنظومة التعليمية بجميع مكوناتها”.

وتوقف المالكي، الذي شغل من قبل منصب وزير للتربية الوطنية ثم منصب وزير للتربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، عند تنصيب أوّل لجنة للمناهج بتاريخ 6 فبراير من سنة 2004، عندما كان مسؤولا على القطاع، قائلا: “حينها، كان الحرص على عقد اجتماعات مع هذه اللجنة بشكل مستمر، توج باجتماع في شهر يوليوز من كل سنة، لتقاسم حصيلة عملها واقتراحاتها وتوصياتها المتعلقة بمواضيع جادة ومهمة، كموضوع الجذوع المشتركة، والمواد والحصص الدراسية المدرجة، والزمن المدرسي، إلى غير ذلك”…

وأردف رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي أن إحداث لجنة المناهج في 2004 كان في إطار إرساء هياكل إصلاح النظام التربوي، الذي نص عليه الميثاق الوطني للتربية والتكوين في مادته 107.

وفي هذا الصدد، أورد المالكي أن تنصيب اللجنة نفسها، اليوم، جاء من أجل تفعيل الميثاق نفسه وتفعيل مقتضيات الرافعة الثانية عشرة من رافعات الرؤية الاستراتيجية 2015-2030.

ولفت المتحدث إلى أن الرؤية المذكورة تنص على ضرورة التنوع والانفتاح والنجاعة والابتكار، وتطوير نموذج بيداغوجي التي تحتلها المناهج والبرامج ضمن أساسيات المنظومة؛ لكنها تجسد جوهر النموذج البيداغوجي، وعامل نجاعته، ومحددا بارزا لتطويره المستمر.

واعتبر أن تنصيب اللجنة الدائمة لتجديد وملاءمة المناهج والبرامج “لا يمكن إلا أن يكون ذا أثر إيجابي على المتعلم والرفع من مستوى جودة المنظومة، والمساهمة في تحقيق مدرسة الإنصاف، والجودة، والارتقاء الفردي والمجتمعي”.

هسبريس - محمد الراجي

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
++++++++++++++++









الحمد لله رب العالمين
آخر مواضيعي

0 مواعيد انعقاد اجتماعات اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء المركزية من أجل النظر في جداول الترقي في الدرجة بالاختيار برسم سنة 2022.
0 ​مذكرة رقم 24-156 بتاريخ 23 أبريل 2024 في شأن محاربة التدخين بمؤسسات التربية والتكوين.
0 ​مذكرة رقم 24-155 بتاريخ 23 أبريل 2024 في شأن قائمة الوثائق المطلوبة للمصادقة على الأنظمة الأساسية للجامعات الرياضية واستفادتها من المنح المخصصة لها .
0 ​مذكرة رقم 24-153 بتاريخ 22 أبريل 2024 في شأن انتقاء مفتشين تربويين للتعليم الابتدائي للقيام بمهام التأطير والمراقبة والتقييم في إطار برنامج تدريس اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء الجالية المغرب
0 رحيمي يهزم بونو ويتأهل إلى نهائي دوري أبطال آسيا (فيديو)
0 بنموسى.. إرساء 60 ألف ركن للقراءة بالمدارس الابتدائية
0 بنموسى يتجه لإنهاء ملف الأساتذة الموقوفين
0 نداء فاتح ماي 2024 : Cdt
0 وزارة التربية الوطنية تكشف تفاصيل المخطط الخاص بتسريع تعلم الأمازيغية
0 رسميا.. وزارة بنموسى تشرع في تطبيق أولى البنود الواردة في النظام الأساسي الجديد


nasser
:: مراقب عام ::

الصورة الرمزية nasser

تاريخ التسجيل: 26 - 1 - 2008
السكن: فاس
المشاركات: 73,090

nasser غير متواجد حالياً

نشاط [ nasser ]
معدل تقييم المستوى: 7532
متابعة اللجنة الدائمة لتجديد المناهج تعد بإنجاح إصلاح المدرسة العمومية بالمغرب
قديم 27-02-2024, 22:30 المشاركة 2   



اللجنة الدائمة لتجديد المناهج تعد بإنجاح إصلاح المدرسة العمومية بالمغرب

الثلاثاء 27 فبراير 2024

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
وعْد جديد بإخراج المدرسة العمومية المغربية من أزمتها جرى التعبير عنه من طرف الحكومة، على لسان الوزير الوصي على القطاع، وذلك خلال لقاء تواصلي بمناسبة تنصيب اللجنة الدائمة لتجديد وملاءمة المناهج والبرامج، صباح الثلاثاء.

شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضية، شدد على أن “الحكومة في إطار تدبير متطلبات المشروع المجتمعي الديمقراطي عازمة على دعم وإنجاح إصلاح المدرسة العمومية، انسجاما مع التزامها بتوطيد أسس الدولة الاجتماعية”.




وأبرز المسؤول الحكومي ذاته أن “هذا التوجه يتجلى في الزيادة التي عرفها مشروع الميزانية والمناصب المالية الإضافية للتوظيف من أجل تحسين العرض التربوي”.

واعتبر بنموسى أن تنصيب اللجنة الدائمة لتجديد وملاءمة المناهج والبرامج، التي أُسندت رئاستها إلى الأكاديمي محمد الصغير جنجار، “يعدّ لحظة متميزة في مسار الإصلاح العميق لمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي بمختلف مكوناتها ومستوياتها”.



وستتولى اللجنة الدائمة لتجديد وملاءمة المناهج والبرامج، التي تم إعطاء الانطلاقة الرسمية لأشغالها اليوم، الاشتغال، بشكل مباشر، على المناهج والبرامج والتكوينات، بُغية إرساء نموذج بيداغوجي يقوم على تعزيز المكتسبات وتجويد التعلمات والتحكم في الكفايات.

واعتبر وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أن المهام التي ستقوم بها اللجنة المذكورة “حاسمة”، مبرزا أن الغاية من عملها هو “التمكن من إدراج منظومة التربية والتكوين في دينامية مستدامة للتحول والتجديد المرتكز على ركيزتيْ المساواة وتكافؤ الفرص، ومستهدفةٍ للارتقاء بالفرد وتقدم المجتمع”.



وستكون اللجنة الدائمة لتجديد وملاءمة المناهج والبرامج فضاء للتفكير والبحث والدراسة والاستشارة والاقتراح، “من أجل اقتراح مداخلَ من شأنها أن تقدم أجوبة حاسمة لتجويد النموذج البيداغوجي ولتطوير السياسة التربوية وفق مقاربة شمولية ونَسقية تحيط بمختلف مكونات المنظومة”، يردف بنموسى.

وسيشمل عمل اللجنة الدائمة، التي أُحدثت بمقتضى أحكام القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، العمل على تجويد مناهج وبرامج المؤسسات التعليمية، ومؤسسات التكوين، ومراكز التكوين المهني، ومؤسسات التعليم الجامعي، بما يشمل التعليم الأصيل والتعليم العتيق.



وأكد الوزير أن اللجنة الدائمة لتجديد وملاءمة المناهج والبرامج مدعوّة إلى إكمال صياغة برنامج عمل متكامل ومندمج على المدى القريب والمتوسط والبعيد، لتفعيل أدوراها، وفق مقاربة تشاركية مع مختلف القطاعات والهيئات والمنظمات المعنية، واستلهام التجارب الناجحة، والانفتاح على آفاق التطور المجتمعي، مع ضرورة التنسيق مع المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي.

من جهته قال عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، إن تجديد وملاءمة المناهج والبرامج وتجديد المنتج التربوي لا يقتصر فقط على مستويات تعليمية دون أخرى، موردا أن “الجامعة أيضا بحاجة مستمرة إلى تجديد وتحيين مساراتها البيداغوجية والأكاديمية”.



وأشار ميراوي إلى أن الوزارة حرصت على تضمن تجديد وملاءمة المناهج والبرامج في المخطط الوطني لتسريع وتحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، معتبرا أن “هذا المخطط لا يمكن أن يحقق غاياته وأهدافه دون تتبع مستمر وتقييم فعال”.

يوسف سكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، اعتبر أن تنصيب اللجنة الدائمة لتجديد وملاءمة المناهج والبرامج يعتبر “حدثا مهما”، و”مرحلة مؤسساتية لاستكمال اللبنات المؤسساتية لمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي”.



ولفت سكوري إلى أن هذا الموضوع لديه ثلاثة أبعاد، هي البُعد المجتمعي، والبُعد السوسيو اجتماعي، والبعد السيوسيو اقتصادي. وفي ما يتعلق بالبُعد المجتمعي يُورد الوزير أن منظومة التربية والتكوين مطلوب منها، من خلال المناهج والبرامج، تدعيم المشروع المجتمعي للمغرب، بناء على الهوية المغربية، مع الانفتاح على الديناميات التي يعرفها العالم.

وفي ما يتعلق بالبعد السوسيو اجتماعي، قال المسؤول الحكومي ذاته إن من الغايات الأساسية لتجويد المناهج والبرامج والتكوينات، وضمان انسجامها، تحرير المرء، وتمكينه من كل الوسائل التي تمكّنه من ذلك، بُغية تفادي الإقصاء والتهميش، ومساعدته على مسايرة الركْب.
هسبريس - محمد الراجي
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
++++++++++
===============

الحمد لله رب العالمين

nasser
:: مراقب عام ::

الصورة الرمزية nasser

تاريخ التسجيل: 26 - 1 - 2008
السكن: فاس
المشاركات: 73,090

nasser غير متواجد حالياً

نشاط [ nasser ]
معدل تقييم المستوى: 7532
افتراضي
قديم 27-02-2024, 22:31 المشاركة 3   


الحمد لله رب العالمين

nasser
:: مراقب عام ::

الصورة الرمزية nasser

تاريخ التسجيل: 26 - 1 - 2008
السكن: فاس
المشاركات: 73,090

nasser غير متواجد حالياً

نشاط [ nasser ]
معدل تقييم المستوى: 7532
افتراضي
قديم 27-02-2024, 22:32 المشاركة 4   

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

الحمد لله رب العالمين

nasser
:: مراقب عام ::

الصورة الرمزية nasser

تاريخ التسجيل: 26 - 1 - 2008
السكن: فاس
المشاركات: 73,090

nasser غير متواجد حالياً

نشاط [ nasser ]
معدل تقييم المستوى: 7532
افتراضي
قديم 27-02-2024, 22:32 المشاركة 5   

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

الحمد لله رب العالمين
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

« بشرى خير تنتظر الأساتذة الموقوفين نهاية شهر فبراير | حركة إعفاء وتنقيلات بقطاع التربية الوطنية تحبس أنفاس مسؤوليها »
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إخراج "قانون التعليم" من "ثلاجة البرلمان" يجمع المالكي وأمزازي nasser دفتر مشاكل وقضايا إصلاح التعليم بالمغرب 1 09-07-2019 13:01
بعد "جوج فرانك" و " 22 ساعة" ، بنكيران يدعو إلى أخذ الحيطة والحذر خلال الظهور في وسائل الإعلام nadiazou دفاتر الأخبار الوطنية والعالمية 0 30-12-2015 16:31
"التوجه الديمقراطي" يدعو المركزيات إلى الإنسحاب من الحوار "المغشوش" مع الحكومة nadiazou أخبار نقابية وطنية 1 18-03-2015 20:08
بنكيران "يستجيب" و يدعو النقابات إلى اجتماع "اللجنة الوطنية المكلفة بإصلاح أنظمة التقاعد" nadiazou دفاتر ضد المشروع المشؤوم الخاص بالتقاعد 0 10-11-2014 19:11
نواب"تيار الديمقراطية والانفتاح" ينسلخون عن "ادريس لشكر" ويؤسسون "مجموعة نيابية" nasser دفاتر الأخبار الوطنية والعالمية 0 12-10-2014 10:21


الساعة الآن 07:35


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر © 1434- 2012 جميع المشاركات والمواضيع في منتدى دفاتر لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر تربوية © 2007 - 2015 تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة