أساتذة يرفعون شعار "ممنوع الخطأ" لتصحيح امتحانات "باك 2019 - منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية
تسجيل جديد
أبرز العناوين



دفاتر مقالات الرأي والتقارير الصحفية التربوية هنا نرتب أهم وآخر مقالات الرأي والتقارير الصحفية الواردة بالصحافة الوطنية والمتعلقة بموضوع التربية والتعليم

أدوات الموضوع

الصورة الرمزية nasser
nasser
:: مراقب عام ::
تاريخ التسجيل: 26 - 1 - 2008
السكن: فاس
المشاركات: 61,153
معدل تقييم المستوى: 6282
nasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميز
nasser غير متواجد حالياً
نشاط [ nasser ]
قوة السمعة:6282
قديم 19-06-2019, 17:51 المشاركة 1   
ميدالية أساتذة يرفعون شعار "ممنوع الخطأ" لتصحيح امتحانات "باك 2019

أساتذة يرفعون شعار "ممنوع الخطأ" لتصحيح امتحانات "باك 2019
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
زينب بوزار* (صور: مصطفى بهلول)
الأربعاء 19 يونيو 2019
ينتظر الآلاف من التلاميذ نتائج امتحانات الباكالوريا لهذه السنة، بعدما انطلقت عملية التصحيح في 14 يونيو الجاري في أكثر من 350 مركزا للتصحيح على الصعيد الوطني، بمشاركة 44200 أستاذ. ويتوقع أن تستمر العملية إلى غاية الـ 22 من هذا الشهر، ويتم الإفراج عن النتائج مباشرة بعد إجراء المداولات في الـ 26 منه.

محمد اضرضور، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الرباط سلا القنيطرة، أكد لهسبريس أن إمكانية الخطأ في عملية تصحيح الاختبارات الوطنية للباكالوريا غير واردة، موردا أن "التدقيق الذي يقوم به 5072 أستاذا، المواكَبين تقنيا بـ 140 إطارا في المعلوميات، يعمل على تقليص هامش الخطأ إلى الصفر، وشعارنا: ممنوع الخطأ".
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


عملية التصحيح هذه تسخر لها الوزارة المكلفة بالتعليم إمكانات بشرية ولوجستية مهمة. هسبريس زارت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الرباط سلا القنيطرة، ومركز الامتحانات لالة عائشة بالرباط، ورصدت الأجواء العامة التي تمر فيها عملية التصحيح.

تنجز هذه العملية من خلال تشكيل لجان بحسب المواد والشعب والمسالك، يضطلع بتنسيق أعمالها مفتش تربوي مختص، يعمل على تعيين منسق لكل لجنة تصحيح من الأساتذة المصححين.

السعدية نسائي، مفتشة التعليم الثانوي لمادة الرياضيات، مطالبة بتتبع وتدقيق عملية التصحيح بمركز "لالة عائشة" من البداية إلى النهاية، تقول: "قبل بداية عملية التصحيح، يتم عقد اجتماع عام لتوضيح المقتضيات الواردة في دفتر التصحيح، بعد ذلك يتم توزيع الأساتذة إلى لجان لإنجاز تصحيح عام كعملية تجريبية تتم خلالها مناقشة عناصر الإجابة وسلم التنقيط، ثم تنطلق عملية التصحيح بشكل عاد".

وتضيف المنسقة الجهوية: "على الأستاذ بعد إنهاء تصحيحه أن يلتحق بالقسم المخصص بمسك النقط لإدخال نقط المترشحين في منظومة مسار، بعدها يستنسخ ورقة تضم نقط المترشح للتحقق من مطابقتها والنقطة المدرجة في الورقة، تفاديا لوقوع أي خطأ مادي، بعد ذلك يتم إرجاع الأوراق مع محضر النقط في ظرف يغلق ويوقع عليه ويتم توجيهه إلى الأكاديمية".



حمو بن زين، أستاذ مادة الرياضيات، يقول إن عملية التصحيح تمر في ظروف جيدة، وتتم بأرقام سرية، موردا أن توجهه إلى مكتب مسك النقط من أجل تسجيل نقط التلميذ في حسابه الخاص بمنظومة مسار والتأكد من صحة تدقيقها لا ينتهي إلا بإغلاق حساب التلميذ، مؤكدا أن هذه العملية تطمئنهم كأساتذة بأن النقط المصححة هي نفسها التي تم إدخالها في المنظومة المخصصة للتلميذ بكل أمانة.

وبالأمانة والدقة نفسها، تتكرر عملية المراقبة والتدقيق بخصوص النقط التي أدخلها الأساتذة في الخادم المعلوماتي الجهوي، هذه المرة بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، حيث تعاد مراقبة الأوراق وتدقيقها للتأكد من أن النقطة الموجودة على ورقة الامتحان مطابقة للنقطة المنسوخة، "يتم تكرار العملية ثلاث مرات من أجل التأكد النهائي من أننا لم نبخس التلميذ حقه"، يقول مدير الأكاديمية.
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


ويضيف رئيس المركز: "ينبغي أن تطمئن الأسر بأن عملية التصحيح تحاط بالاهتمام الكافي، وحتى إذا تم ضبط خطأ ما أثناء المراقبة، نرجع الأوراق إلى السادة الأساتذة المعنيين بالأمر من أجل تدارك الخطأ بأنفسهم مع تنبيههم إلى ضرورة المراقبة قبل تسليم البيانات، ولقطع الشك باليقين، نرجع لكل مصحّح الأوراق الخاصة به خلال المداولات، ليتأكد من النقط النهائية ويوقع عليها".
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
وحسب معطيات إحصائية للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الرباط سلا القنيطرة، فقد بلغ عدد أوراق التحرير الخاصة بمترشحي الجهة 103 آلاف و790 ورقة، وناهز عدد المصححين 5 آلاف أستاذ موزعين على 48 مركزا للتصحيح. وقد بلغ عدد الأطر المكلفة بالدعم التقني لعملية مسك النقط 140 إطارا، يقومون بالمواكبة التقنية للأساتذة المصححين.

*صحافية متدربة
هسبريس
=============================================










الحمد لله رب العالمين
آخر مواضيعي

0 مواضيع امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الاولى من إطار استاذ التعليم الثانوي التاهيلي دورة شتنبر 2019
0 تاريخ علم الأحياء الدقيقة History of Microbiology
0 أكاديمية الرباط تعطي انطلاقة برنامج تكويني خاص بتدريس المواد العلمية باللغات الأجنبية
0 بمناسبة تتويج الاستاذ عبد الله وهبي ضمن فعاليات جائزة “المعلم العالمي” Global Teacher Conclave Awards 2019
0 القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث
0 النقابة الوطنية للتعليم/ #cdt: • ترفض القانون- الإطار التدميري للتعليم العمومي و مشروع قانون الإضراب التكبيلي
0 تقرير مفصل عن التقويم التشخيصي قابل للتعديل
0 نفوق أسراب من السمك يكشف اختلال المنظومة البيئية بوادي ماسة
0 المنكر هذا : مؤسسة تعليمية خاصة متهمة بالنصب على أولياء التلاميذ ووزارة "أمزازي" مطالبة بالتدخل العاجل
0 آباء يمتنعون عن إرسال أبنائهم إلى مدرسة بمراكش بعد اعتمادها التوقيت الثلاثي

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"أسود الأطلس" يرفعون شعار "الفرجة والنتيجة" أمام "راقصي التانغو" nasser دفاتر أخبار الرياضة 0 25-03-2019 23:37
فيديو مثير... تلاميذ عائدون إلى منازلهم على متن "بيكوب" يرفعون شعار :" النقل المدرسي والو.. التعليم والو.." nasser أخبار الحوادث 0 09-12-2017 14:43
"أساتذة الغد" يتحدَّون الهراوات برفعهم شعار: "الوِزْرَة أو الكَفـن" nasser دفاتر المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين 1 29-12-2015 17:13
تلاميذ يرفعون شعار "ارحل" ضد بلمختار أمام البرلمان تضامنا مع توأم "بركان" التربوية دفاتر أخبار المؤسسات: مدارس، ثانويات، نيابات، أكاديميات 0 19-08-2014 18:48
أساتذة يرفعون شعار الـ "لا عودة دون السلم 10" في وجه بلمختار naima zahiri أخبار نقابية وطنية 1 19-11-2013 21:51


الساعة الآن 03:24


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر © 1434- 2012 جميع المشاركات والمواضيع في منتدى دفاتر لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر تربوية © 2007 - 2015 تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة