الواجبات المنزلية في العطل .. تثبيت للمكتسبات أم إزعاج للتلاميذ؟ - منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية
تسجيل جديد
أبرز العناوين



دفاتر مقالات الرأي والتقارير الصحفية التربوية هنا نرتب أهم وآخر مقالات الرأي والتقارير الصحفية الواردة بالصحافة الوطنية والمتعلقة بموضوع التربية والتعليم

أدوات الموضوع

الصورة الرمزية nasser
nasser
:: مراقب عام ::
تاريخ التسجيل: 26 - 1 - 2008
السكن: فاس
المشاركات: 63,171
معدل تقييم المستوى: 6490
nasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميز
nasser غير متواجد حالياً
نشاط [ nasser ]
قوة السمعة:6490
قديم 17-01-2020, 22:38 المشاركة 1   
سؤال الواجبات المنزلية في العطل .. تثبيت للمكتسبات أم إزعاج للتلاميذ؟

الواجبات المنزلية في العطل .. تثبيت للمكتسبات أم إزعاج للتلاميذ؟


الجمعة 17 يناير 2020
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
"قضينا العطلة كلها في إنجاز التمارين رفقة الأولاد"، "لم نكن نخرج من البيت، فالواجبات المنزلية كثيرة، من حفظ وغيره"، "لماذا سُميت عطلة إذا كان التلميذ سوف يُكلّف بتمارين كثيرة وواجبات ثقيلة؟".. عبارات وغيرها يرددها مجموعة من الآباء بمجرد انتهاء العطل، سيما الذين يدرس أبناؤهم في السلك الابتدائي،

وإن كان هناك آباء آخرون يرغبون في تكليف أبنائهم بتمارين كثيرة وواجبات منزلية خلال أيام العطلة لشغلهم أكثر، ولربطهم دوما بالكتب والدفاتر والمدرسة.

شروط يجب توفرها



كلما اقتربت عطلة مدرسية يعود نقاش الواجبات المنزلية إلى التداول بين الآباء والتلاميذ: هل يجب تكليف التلاميذ في العطل بواجبات كثيرة أم تركهم يتمتعون بعطلتهم بعد قضاء أسابيع من التحصيل والدراسة؟

يرى بُوعلي مبارك، مفتش تربوي وباحث في التربية، أن "الواجبات المنزلية في العطلة قد تكون مفيدة لفئة معينة من المتعلمين، خاصة الذين يجدون صعوبات خاصة يصعب معالجتها داخل الفصل الدراسي. غير أنه يجب مراعاة بعض الشروط في اختيار الواجبات المنزلية خلال العطل".

ومما يجب مراعاته قبل تكليف التلاميذ بالواجبات قبل العطل المدرسية، يقول بوعلي في تصريح لهسبريس الإلكترونية، "التنسيق بين الأساتذة وتحديد نوع الواجبات المناسبة لكل تلميذ لتجاوز نقص أو لاكتساب كفاية أساسية ضرورية"، إضافة إلى "ضرورة التعاقد بين المتعلم والأساتذة والأسرة حول المطلوب إنجازه خلال العطلة بناءً على حاجات المتعلم ذات الأولوية".

وأكد المتحدث نفسه على "تجنب تكليف المتعلمين بأنشطة بنائية على أساس أن بناء المفاهيم من مهام الأستاذ". وأضاف أنه يجب "تحديد الكم المناسب من الواجبات لضمان التوفيق بين أخذ قسط من الراحة من جهة، والتعلم الاستدراكي من جهة أخرى".

وأحيانا يكون تكليف التلاميذ موضة فقط، ذلك أن العديد من هذه الواجبات لا يصحح أصلا، ولا يتم سؤال التلاميذ عن ذلك بعد العطلة مما يضيع جهودهم، لذلك يُلح بوعلي على "ضرورة تتبع وتقويم ما تم إنجازه في العطلة، وتقييم درجة تأثيره في تحسين مستوى التحصيل لدى المتعلم، لأن العمل الذي لا يقوّم لا معنى له عند المتعلمين"، ملفتا الانتباه إلى ضرورة "التفكير في صيغ حديثة للعطل تمزج بين الراحة والتعلم عن طريق اللعب والترفيه كالمسرح بلغة معينة مثلا".

متعة لا إكراه

من جهته، يؤكد عبد العاطي الزياني، أستاذ بالمركز الجهوي لمهن التربية بسوس، أن "التمارين المنزلية تجعل المتعلم في مراحله الأولى مرتبطا بعوامل التعلم، ولعل الاطلاع والقراءة والمراجعة كلها أمور نافعة وبانية، وتجعله في طريق النجاح. لذلك لا نتصور توفيقا حقيقيا لتلميذ لا صلة له بدراسته إلا في الفصول الدراسية".

ويضيف الزياني، في تصريح لهسبريس، "نؤكد أن اللعب والتفسح والاستجمام أمور ترفع معنويات التلميذ وتخلصه من القلق والتوتر والضيق، لكنها لا تكون ذات معنى إلا حين تأتي بعد عمل جاد يبذل فيه التلميذ مجهودا معتبرا يمكنه من تصليب عوده الدراسي".

ويتابع قائلا: "لذلك أنا مع الأنشطة التعليمية في العطل الدراسية وليست التمارين المنزلية بصيغتها التقليدية، التي ظلت ببعدها الكمي حجر عثرة أمام المتعلم، وجب انتقاؤها وتنويعها وجعلها بصورة تربوية أنشطة دالة وداعمة ومنشطة لتفكير التلميذ حتى ينجزها بإحساس المتعة لا الإكراه".

وخلافا لمن يرى أن العطلة يجب أن تبقى بلا واجبات منزلية حتى يرتاح التلميذ ويلعب، يقول الزياني: "ننطلق من قاعدة تربوية تنسب إلى أرسطو: نتعلم بالمتعة لا بالإكراه. ولذلك نرى أن نجاح التعلم يظل مشروطا باللعب الهادف بوصفه وجهه الآخر الذي لا مناص منه".

بيداغوجية اللعب

ويضيف الزياني "لقد أثبتت تجارب تربوية ناجحة شرقا وغربا أن بيداغوجية اللعب من الحلول السحرية لكثير من المعضلات المستعصية في الوسط التربوي".

ويتابع قائلا: "نظرا إلى واقع الهزال الثقافي والعلمي الذي يسم المجتمع وسطحيته بسبب الطوفان الإعلامي للشبكة العالمية، نرى ضرورة إبقاء صلة المتعلم وثيقة بالمدرسة وروافدها: أنشطتها، مقرراتها، تمارينها مقرراتها.. كي يظل مسار التعلم مفعما بروح تربوية مستمرة وبصيغ مختلفة".

ويخلص الزياني إلى أنه "لا غضاضة في اقتراح أنشطة تعليمية متنوعة على سبيل التعلم وتقوية القدرات وتثبيت المعارف والمهارات في المواد الرئيسية التي تعتمد على تزاوج البعد المهاري مع المعرفي، شريطة عدم إغراق المتعلمين بشكل سلعي، فتصبح مانعا من ممارسة هوايات لها دورها البارز في نمو شخصية المتعلم. ولذلك يجب على المدرس مراعاة يسر الإعداد والإنجاز".
ميمون أم العيد : هسبريس
°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°° °°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°










الحمد لله رب العالمين
آخر مواضيعي

0 بدون لف و لا دوران، الكاتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم #cdt يوجه تحذيرا قويا للشغيلة التعليمية، وينبهها لما يحاك ضدها في الخفاء !
0 العثماني : تفعيل اللاتمركز إداري بعد تلاثة أسابيع
0 توقيف أجور موظفين في وضعية إستشفاء يغضب نقابة تعليمية
0 اتفاقية شراكة مع ocp تهم تجهيز محتبرات الأقسام التحضيرية للمدارس العليا بالعتاد الديداكتيكي
0 تنسيق تلاث نقابات يلتقي أمزازي و يثمن مجهود حل الملفات الإجتماعية التعليمية
0 بلاغ في شان لقاء وزير التربية الوطنية مع النقابات التعليمية الثلاث
0 الاحتفال باليوم الوطني للسلامة الطرقية – موارد وأنشطة خاصة + تقرير
0 الأستاذ محمد نزاري حارس عام ثانوية 30 يوليوز بسيدي بنور في ذمة الله
0 لائحة التقاعد النسبي برسم 2020 - جهة الرباط سلا القنيطرة
0 ‘بوتفوناست’ مؤسس السينما الأمازيغية يغادر الحياة في صمت‎ !

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

« حزب التقدم والاشتراكية يدعو لتحقيق دقيق بقضية تلميذة تارودانت ويؤكد التقدير العالي لأطر التعليم | محكمة فرنسية تغرم البنك الشعبي المغربي 4 مليون اورو بسبب التقاعد »
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طرق لجعل الواجبات المنزلية ممتعة للأطفال nadiazou دفتر المواضيع التربوية العامة 2 08-09-2015 22:00
“تحصينا للمكتسبات ودفاعا عن المطالب المشروعة” موضوع لقاء لكنفدرالية التخطيط بالرباط nasser أخبار نقابية وطنية 1 23-07-2015 10:37
الواجبات المدرسية المنزلية بين مجهودات التلميذ الشخصية والمساعدة الأسرية abo fatima دفتر المواضيع التربوية العامة 0 21-10-2013 21:11
الواجبات walidaknoul الأرشيف 0 19-01-2009 21:53
بحث عن خبر:إزعاج آخر للمحترم أبو ندى!!! momo دفاتر الترقية والأجور والتعويضات 10 07-02-2008 21:43


الساعة الآن 07:54


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر © 1434- 2012 جميع المشاركات والمواضيع في منتدى دفاتر لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر تربوية © 2007 - 2015 تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة