تقرير : 9 في المئة من المؤسسات التعليمية فقط تتوفر على خزانات كتب مدرسية - منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية
تسجيل جديد
أبرز العناوين



دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني هذا الركن بدفاتر dafatir خاص بالأخبار والمستجدات الوطنية المتعلقة بقطاع التربية الوطنية والتعليم المدرسي و التكوين المهني

أدوات الموضوع

الصورة الرمزية nasser
nasser
:: مراقب عام ::
تاريخ التسجيل: 26 - 1 - 2008
السكن: فاس
المشاركات: 65,018
معدل تقييم المستوى: 6678
nasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميز
nasser متواجد حالياً
نشاط [ nasser ]
قوة السمعة:6678
قديم 14-02-2020, 23:52 المشاركة 1   
ميدالية تقرير : 9 في المئة من المؤسسات التعليمية فقط تتوفر على خزانات كتب مدرسية

تقرير : 9 في المئة من المؤسسات التعليمية فقط تتوفر على خزانات كتب مدرسية

الجمعة 14 فبراير 2020


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
قال رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، السيد أحمد رضا الشامي، يوم الخميس بالدار البيضاء، إن التقرير الذي أعده المجلس حول النهوض بالقراءة بالمغرب يقدم توصيات ملموسة من أجل "تحسين" الوضعية الحالية لقطاع الكتاب.
وقال السيد الشامي في تصريح للصحافة حول هذا التقرير الذي يحمل عنوان "النهوض بالقراءة ضرورة ملحة"، على هامش فعاليات الدورة ال26 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، إن هذه الوثيقة تتوخى "التشجيع على القراءة ومزاولة هذا الطقس مدى الحياة. من خلال مؤشرات دالة".
واعتبر رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أنه يتعين على جميع الجماعات الترابية أن تطور برامج لتشجيع القراءة، بتنسيق مع المجتمع المدني كما هو الشأن بالنسبة لجهة الدار البيضاء التي وضعت أكشاك للقراءة في الحدائق العمومية، مضيفا أن على المقاولات أيضا، في إطار المسؤولية الاجتماعية، أن تمول الخزانات المدرسية والمراكز الثقافية.
وأشار إلى أنه يتعين أيضا إحداث خزانات للكتب الإلكترونية وتحفيز المقاولات الناشئة المبتكرة على هذا النوع من المشاريع من أجل تيسير القراءة ولاسيما بالنسبة للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة.
من جهته، أبرز مقرر اللجنة الدائمة المكلفة بمجتمع المعرفة والإعلام بالمجلس، السيد عبد الله الدكيك، أن النهوض بالكتاب يقوم على تشجيع الناشرين والنهوض بالفضاءات التجارية وإعادة مواءمة ثقافية للفضاء الثقافي.


وقال السيد الدكيك إن "النهوض بالقراءة في كل المراحل العمرية عبر الولوج للكتب والمؤلفات هو إحدى توصيات المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي"، معتبرا أن طقس القراءة يجب أن يتم الشروع فيه منذ سن مبكرة، على اعتبار الدور المهم المنوط بالأسرة لتعزيز حب القراءة في صفوف الأطفال.
وبالنسبة لمقرر اللجنة الدائمة المكلفة بمجتمع المعرفة والإعلام، فإن ندرة موارد القراءة وغياب انخراط بعض الفاعلين هو ما يقف وراء الوضعية التي يعرفها قطاع الكتاب والنشر.
وأبرز السيد الدكيك أن المدرسة فضاء لا غنى عنه لإرساء مناخ كفيل بجذب الناشئين القراء، مضيفا أن 9 في المائة فقط من المؤسسات العمومية تتوفر على خزانات مدرسية.
وأشار من جهة أخرى إلى أن 80 في المائة من رقم معاملات المكتبات يسجل خلال فترة الدخول المدرسي، مبرزا أنه بفضل برنامج دعم نشر الكتاب الذي أطلقته وزارة الثقافة، تم إصدار 423 كتابا سنة 2017.
من جانب آخر، أبرز السيد الدكيك التوصيات "الاستراتيجية" للمجاس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، ولاسيما الدعوة إلى تنظيـم مناظرة وطنية حول القراءة في مختلف وظائفها، وإدراج النهوض بالقراءة ضمن سياسة التنمية الترابية، ودعم المجتمع المدني، والنهوض بإنتاج وتوزيع الكتب، وتنظيم أنشطة للنهوض بالقراءة والكتابة داخل المدارس.
يشار إلى أن الدورة ال26 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، التي تنظمها وزارة الثقافة والشباب والرياضة إلى غاية 16 فبراير الجاري، تعرف مشاركة 703 عارضين من المغرب والعالم العربي وإفريقيا وأوروبا وأمريكا وآسيا، يقدمون عرضا وثائقيا متنوعا يغطي مجمل حقول المعرفة ويتجاوز عدد العناوين المعروضة فيه 100 ألف عنوان.



===================================

tarbiyamaroc









الحمد لله رب العالمين
آخر مواضيعي

0 وفاة الدولي السابق حميد دحان عن عمر يناهز 76 سنة
0 تاريخ عودة نيمار الى برشلونة …؟!
0 اخبار - بشأن إعلان نتائج البكالوريا
0 التدريس بالثانوية التأهيلية للتميز بابن جرير بالنس .. - 14 يوليوز 2020
0 مباراة التبريز للتعليم الثانوي دورة-2020 - 14 يوليوز 2020
0 امتحان نيل شهادة التقني العالي (bts) - 14 يوليوز 2020
0 فضيحة مدوية لنجم الإنتر
0 أزمة "كورونا" تدفع الحكومة إلى منح 100 مليار للمكتب الوطني "للكهرماء"و 600 مليار لشركة "لارام" لإنقاذهما من الإفلاس
0 "محضر الخروج" يناقض "مشروع الرقمنة" ويثير سخط هيئة التدريس
0 إلغاء منع مانشستر سيتي من اللعب في دوري أبطال أوروبا…كواليس ضربة الموسم !

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

« دليل بيداغوجي للتعليم الاولي - 13 فبراير 2020 | سكوب. الفرقة الوطنية تنهي التحقيق في تبذير اخشيشن 4000 مليار وسط ترقب إغلاق الحدود في وجهه »
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تيزنيت : تقرير عن الدوري المفتوح للكرة الطائرة المنظم لفائدة المؤسسات التعليمية nasser دفاتر أخبار المؤسسات: مدارس، ثانويات، نيابات، أكاديميات 0 20-01-2015 15:04
تقرير صادم عن العنف في المؤسسات التعليمية naima zahiri دفاتر مقالات الرأي والتقارير الصحفية التربوية 1 06-09-2013 22:17
تقرير مصور: تلاميذ المؤسسات التعليمية بالناظور يحتفلون بالبيئة في يومها العالمي التربوية دفاتر أخبار المؤسسات: مدارس، ثانويات، نيابات، أكاديميات 0 06-06-2013 21:01
عودة مسلسل تخريب المؤسسات التعليمية إلى الواجهة سرقة واقتحام وحدة مدرسية بدائرة -تيسة- تاونات التربوية دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني 0 09-04-2012 08:56
بلاع إخباري: تظاهرات رياضية مدرسية لاكتشاف المواهب داخل المؤسسات التعليمية باقليم تيزنيت التربوية دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني 0 07-02-2012 16:57


الساعة الآن 11:13


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر © 1434- 2012 جميع المشاركات والمواضيع في منتدى دفاتر لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر تربوية © 2007 - 2015 تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة