مجلس الأعلى للتربية والتكوين يُقيّم تطور المساواة بين الجنسين في التعليم - منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية
تسجيل جديد
أبرز العناوين



دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني هذا الركن بدفاتر dafatir خاص بالأخبار والمستجدات الوطنية المتعلقة بقطاع التربية الوطنية والتعليم المدرسي و التكوين المهني

أدوات الموضوع

الصورة الرمزية nasser
nasser
:: مراقب عام ::
تاريخ التسجيل: 26 - 1 - 2008
السكن: فاس
المشاركات: 73,239
معدل تقييم المستوى: 7547
nasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميز
nasser غير متواجد حالياً
نشاط [ nasser ]
قوة السمعة:7547
قديم 17-04-2024, 00:25 المشاركة 1   
ميدالية مجلس الأعلى للتربية والتكوين يُقيّم تطور المساواة بين الجنسين في التعليم

مجلس الأعلى للتربية والتكوين يُقيّم تطور المساواة بين الجنسين في التعليم

الثلاثاء 16 أبريل2024


ينكب المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي على إعداد دراسة تقييمية لبحث مدى التطور الحاصل في المنظومة التربوية من منظور مقاربة النوع الاجتماعي، وذلك اعتبارا للتوجهات الرامية لتفعيل الاستراتيجية الوطنية للإنصاف والمساواة في المجال التربوي.

وحسب ما أكده رئيس المجلس، الحبيب المالكي، اليوم الثلاثاء 16 أبريل 2024، في ندوة صحفية خصصت لهذا الموضوع، ستهدف هذه الدراسة بالأساس إلى تسليط الضوء على التقدم المحرز في العقود الأخيرة من حيث الإنصاف والمساواة بين الجنسين في النظام التربوي، كما ستهدف إلى تقييم مدى النقص ونوعية التعثرات التي تواجه التدابير المتخذة في هذا المجال.

وستعمد هذه الدراسة، كذلك، يضيف المالكي في كلمته، على تحليل مقاربة النوع الاجتماعي في مجال التعليم؛ من ضمنها تحليل نظرة المجتمع للنوع الاجتماعي في التعليم وإشكالية الفوارق بين الجنسين في ما يخص الولوج إلى التمدرس ونسب الهدر المدرسي ومحددات المناخ المدرسي.

كما ستعمل على تقييم مسألة تكافؤ الفرص في التعليم العالي ومؤشرات الأداء الخارجي للنظام التربوي وتقييم المكتسبات ومستوى التحصيل والأداء الخارجي لنظام التعليم التربوي من منظور النوع الاجتماعي.

وتأتي هذه الدراسة بعد اتخاذ مجموعة من الإجراءات الرامية للرفع من نسبة تمدرس الفتيات مع تقليص مؤشرات الهدر المدرسي في الوسط القروي بالإضافة إلى القضاء على الفوارق بين الجنسين في الولوج إلى التعليم.

كما تشمل هذه الإجراءات، وفق المالكي، تحسين البيئة المدرسية وتقديم الدعم النفسي والبيداغوجي لصالح التلميذات بالموازاة مع برامج الدعم الاجتماعي المخصصة للفتيات المعوزات.

وأكد رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي أن برامج السياسات العمومية في المجال التربوي حرصت على نهج مقاربة مندمجة تتوخى الدفع بالإنصاف والمساواة وتحقيق شروط تكافؤ الفرص بين الجنسين مع نبذ كل أشكال التمييز ومظاهر العنف ضد العنصر النسوي، مشددا في المقابل، على ضرورة التفكير في الوسائل الكفيلة للدفع بالتحولات الدالة في المنظومة التربوية بما يعزز المساواة وتكافؤ الفرص.

ودعا المالكي، في الندوة التي تحمل عنوان "مقاربة النوع الاجتماعي في المنظومة التربوية"، إلى ضرورة الإدماج الفعلي لمقاربة النوع الاجتماعي بشكل فعال على أرض الواقع وتوفير الشروط الملائمة لإعمال هذه المقاربة، خاصة الشروط التي توظف بها مسألة النوع الاجتماعي في الأنظمة والبرامج التربوية، إضافة إلى طريقة تناول إشكالية المساواة في المناهج البيداغوجية، والسلوكيات ونوع العلاقات التي يجب أن تسود داخل الفضاء التربوي.

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


==================
tarbiyamaroc









الحمد لله رب العالمين
آخر مواضيعي

0 الحكومة تضع شروطا جديدة للولوج إلى مركز تكوين مفتشي التعليم
0 ​مباراة التوظيف -ماي 2024- لائحة بأسماء المترشحين المدعوين لاجتياز الاختبارات الكتابية .. - 24 ماي 2024
0 تغييرات جذرية قد يعرفها النظام التعليمي بالمغرب ابتداءً من الموسم المقبل : 2025/2024
0 الحكومة تصادق على إصلاح مركزي مفتشي التعليم والتوجيه والتخطيط
0 وفاة المرحوم" عزالدين السعيدي عمراوي" العامل قيد حياته أستاذا بثانوية خالد بن الوليد التأهيلية
0 الحكومة تُصادق على مرسوم إعادة تنظيم مركز تكوين مفتشي التعليم
0 بعد "واقعة مراكش" .. تسمم جماعي جديد بالصويرة بسبب "زعزع" ومفاجأة عند تحليل مكوناته
0 تنسيقيات التعليم تتمسك بتمكين الأساتذة الموقوفين من إلغاء عقوبات التأديب
0 ​مذكرة رقم 24-164 بتاريخ 23 ماي 2024 في شأن الحركة الانتقالية الخاصة بالمديرين ومديري الدراسة بمؤسسات التربية والتعليم العمومي لسنة 2024 .
0 المحكمة تبرئ 18 مسؤولا بقطاع التعليم إلى جانب مقاولين من تهم اختلاس وتبديد أموال المخطط الاستعجالي

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

« ​مباراة ولوج سلك تأهيل أطر التدريس بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين- مسلك التعليم الثانوي الاعدادي- لائحة المترشحات والمترشحين المقبولين لاجتياز الاختبارات الكتابية - دورة أبريل 2024 | تائـج الاختبـارات الكتابيـة لمباراة انتقاء أساتذة لتدريس اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء الجالية المغربية المقيمة بأوروبا - دورة مارس 2024 »
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المجلس الأعلى للتربية والتكوين: 56 بالمائة من أطفال المغرب لا يستفيدون من التعليم الأولي nasser دفاتر مقالات الرأي والتقارير الصحفية التربوية 1 09-02-2018 09:08
رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين: الملك حسم نقاشات الهوية في التعليم ورسالتنا وصلت إلى الحكومة nasser دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني 0 21-12-2015 13:43
مأسسة المساواة بين الجنسين nasser دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني 3 21-10-2014 16:24
مأسسة المساواة بين الجنسين و الحركة الانتقالية ............؟ nasser دفاتر مستجدات الحركة الانتقالية 2017 1 13-03-2013 19:00
تقديم المخطط الاستراتيجي لإرساء المساواة بين الجنسين في ميدان التربية والتكوين التربوية الأرشيف 0 11-10-2008 22:52


الساعة الآن 16:25


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر © 1434- 2012 جميع المشاركات والمواضيع في منتدى دفاتر لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر تربوية © 2007 - 2015 تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة