تغييرات جذرية قد يعرفها النظام التعليمي بالمغرب ابتداءً من الموسم المقبل : 2025/2024 - منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية
تسجيل جديد
أبرز العناوين



دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني هذا الركن بدفاتر dafatir خاص بالأخبار والمستجدات الوطنية المتعلقة بقطاع التربية الوطنية والتعليم المدرسي و التكوين المهني

أدوات الموضوع

الصورة الرمزية nasser
nasser
:: مراقب عام ::
تاريخ التسجيل: 26 - 1 - 2008
السكن: فاس
المشاركات: 73,290
معدل تقييم المستوى: 7554
nasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميز
nasser غير متواجد حالياً
نشاط [ nasser ]
قوة السمعة:7554
قديم 24-05-2024, 11:14 المشاركة 1   
جديد تغييرات جذرية قد يعرفها النظام التعليمي بالمغرب ابتداءً من الموسم المقبل : 2025/2024

تغييرات جذرية قد يعرفها النظام التعليمي بالمغرب ابتداءً من الموسم المقبل

يهم الأساتذة والآباء.. تغييرات جذرية قد يعرفها النظام التعليمي بالمغرب ابتداءً من الموسم المقبل :2024/2025

الجمعة 24 ماي 2024

قال فاعلون نقابيون إنه من الوارد جدا أن يشهد الموسم الدراسي المقبل تغييرات جذرية في قطاع التعليم، مشيرين إلى أنهم نقلوا ذلك عن مصدر موثوق، حددوه في أحد المكونين المعتمدين من طرف أكاديمية الدارالبيضاء سطات خلال ورشة تكوينية نظمت صباح يوم أمس الخميس.

ونقل الفاعلون عن المصدر قوله، إن مشروع إصلاح التعليم بالمغرب ورش ملكي لا يحتمل مزيدا من الأخطاء والهفوات والارتجال، مؤكدين أنه سيشهد تغييرا في البرامج الدراسية ومراجعتها مع إضافة أخرى وحذف البعض منها (تغيير كتاب التلميذ).

وأضافت أن الموسم الدراسي المقبل، سيعرف إلغاء الامتحانات المحلية بالسادس ابتدائي والثالثة إعدادي كتمهيد أولي لإلغاء الامتحانات الإشهادية أيضا بالمستويات السالفة الذكر إلى جانب جهوي الأولى باكالوريا.

وسيتم الاقتصار (عوض الامتحانات الإشهادية) على اختبارات لتقييم مدى إحاطة المتعلمين بتعلمات المستوى الذي يستعد للانتقال منه (مثلا اختبار بالثالثة اعدادي في نهاية الموسم الدراسي لتقييم المكتسبات المهمة التي ينبغي على المتعلم إدراكها للانتقال للمستوى التأهيلي).

وحسب المصادر ذاتها فسيتم تقليص ساعات الدراسة بالنسبة للتلاميذ والأساتذة، والتكثيف من الأنشطة الموازية بالنسبة للتلاميذ، والتكوينات بالنسبة للأساتذة، كما سيعرف الموسم الدراسي بداية تعميم مدارس الريادة بالنسبة للمستوى الإعدادي.

وكان محضر الاتفاق الذي تم توقيعه بين اللجنة الثلاثية الوزارية وممثلي النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية حول النظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية، نهاية دجنبر الماضي، قد تضمن إلتزاما حكوميا بتحديد ساعات التدريس بعد استطلاع رأي اللجنة المختصة.

ونصت النقطة الخامسة من المحور الأول الخاص بالإجراءات المرتبطة بالنظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية، أن الوزارة الوصية ستعمل على "تحديد مدة التدريس الأسبوعية لأطر التدريس بقرار للسلطة الحكومية المكلفة بالتربية الوطنية ، وذلك بعد استطلاع رأي اللجنة الدائمة لتجديد وملاءمة المناهج والبرامج، فيما يتعلق بتخفيف البرامج والمناهج الدراسية وأثرها على تخفيف الزمن الدراسي والإيقاعات الزمنية.


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
========================

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي









الحمد لله رب العالمين
آخر مواضيعي

0 منتخب "أسود الأطلس" يدك شباك الكونغو بسداسية في تصفيات المونديال
0 مديرية آسفي "تتبرأ" من انتحار تلميذة
0 استياء وتساؤلات في صفوف العاملين بمدارس "الريادة".. وهذا هو السبب!
0 مرة أخرى..تلميذة تضع حدا لحياتها بتطوان
0 ​لوائح المترشحات والمترشحين المقبولين لاجتياز المقابلات الشفوية قصد الوضع رهن إشارة مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين - يونيو 2024
0 ​بلاغ صحفي - الاثنين 10 يونيو 2024-الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا – دورة 2024 .
0 النتائج النهائية لمباريات توظيف مهندسي الدولة من الدرجة الأولى ومتصرفي التربية الوطنية من الدرجة الأولى وتقنيين من الدرجة الثالثة دورة ماي 2024-
0 ​مذكرة رقم 24-182 بتاريخ 07 يونيو 2024 بشأن تمديد آجال المشاركة في الحركة الانتقالية الخاصة بالأساتذة العاملين بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا لسنة 2024 وكذا عملية انتقاء الأساتذة الراغبين في الالتح
0 إدراج موضوع "العلاقات الرضائية" في امتحان جهوي يثير جدلا واسعا بين المغاربة
0 الأمم المتحدة تدرج إسرائيل في القائمة السوداء لقتلة الأطفال


التعديل الأخير تم بواسطة nasser ; 24-05-2024 الساعة 11:30

nasser
:: مراقب عام ::

الصورة الرمزية nasser

تاريخ التسجيل: 26 - 1 - 2008
السكن: فاس
المشاركات: 73,290

nasser غير متواجد حالياً

نشاط [ nasser ]
معدل تقييم المستوى: 7554
Arrow
قديم 29-05-2024, 00:20 المشاركة 2   

من المنتظر : اعتماد كتاب وحيد و موحد (عربية، فرنسية، رياضيات) من تأليف الوزارة في المدارس الرائدة خلال الموسم الدراسي المقبل.

الثلاثاء 28 ماي 2024


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

الحمد لله رب العالمين

التعديل الأخير تم بواسطة nasser ; 29-05-2024 الساعة 00:22

nasser
:: مراقب عام ::

الصورة الرمزية nasser

تاريخ التسجيل: 26 - 1 - 2008
السكن: فاس
المشاركات: 73,290

nasser غير متواجد حالياً

نشاط [ nasser ]
معدل تقييم المستوى: 7554
Arrow تعديلات جديدة على المناهج الدراسية بدءا من شتنبر المقبل
قديم 30-05-2024, 11:15 المشاركة 3   

تعديلات جديدة على المناهج الدراسية بدءا من شتنبر المقبل

الأربعاء 29 ماي 2024

كشفت الجمعية المغربية للكتبيين عن تفاصيل إجتماع عقدته، صباح أمس الثلاثاء، مع مدير مديرية المناهج بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حول مستجدات الدخول المدرسي للموسم المقبل 2024-2025.

وقالت الجمعية المغربية للكتبيين، في بلاغ أنه "بعد نقاش مستفيض خلص الاجتماع إلى أن عدد المدارس الرائدة سيرتفع من 626 إلى 2626 وستعتمد هذه المدارس على الكتاب الوحيد والموحد في مادة اللغة العربية ومادة اللغة الفرنسية ومادة الرياضيات من تأليف الوزارة وسيباع في المكتبات".

وتابع البلاغ ذاته أن "عدد الإعداديات الرائدة هو 230 إعدادية ستعتمد على الكتاب الوحيد والموحد على صعيد المملكة في مادة اللغة العربية ومادة اللغة الفرنسية ومادة الرياضيات دائما من تأليف الوزارة والبيع للعموم في مكتبات القرب".

وأضافت جمعية الكتبيين أن "عنوان وحيد سيخضع للتنقيح هذه السنة هو 6 le français pratique، كما سيتم الاعتماد على كتاب الإنجليزية أولى إعدادي كتاب وحيد و موحد على صعيد المملكة من تأليف الوزارة والبيع للعموم في مكتبات القرب"، وسيتم" نشر الخريطة الرسمية لمدارس وإعداديات الريادة حين التوصل بها".


أخبارنا المغربية
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ



=============

الحمد لله رب العالمين

nasser
:: مراقب عام ::

الصورة الرمزية nasser

تاريخ التسجيل: 26 - 1 - 2008
السكن: فاس
المشاركات: 73,290

nasser غير متواجد حالياً

نشاط [ nasser ]
معدل تقييم المستوى: 7554
ميدالية وزارة التعليم: لا تغيير على الامتحانات.. وتقليص ساعات الدراسة عار عن الصحة
قديم 30-05-2024, 11:18 المشاركة 4   

وزارة التعليم: لا تغيير على الامتحانات.. وتقليص ساعات الدراسة عار عن الصحة

الخميس 30 ماي 2024


نفى مصدر مسؤول بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، توجه الأخيرة نحو إقرار “تغييرات جدرية” تهم البرامج التعلمية خلال الموسم الدراسي المقبل، مؤكدا أنه ليست هناك أي قرارات جديدة لها علاقة بالبرامج الدراسية أو الامتحانات أو ساعات الدراسة، وأنما نشر بهذا الخصوص عارٍ عن الصحة.

وعكس ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، أوضح المتحدث ذاته في تصريح لـ”العمق”، أن عدد ساعات الدراسة لن يلحقها أي تغيير، وفق ما تردد من أنباء حول إلغاء الامتحانات المحلية، مضيفا “ونفس الأمر بالنسبة لما نشر حول التغييرات التي قد تطال برامج ومناهج الدراسة”.

مصدر نقابي عن الكونفدرالية الديموقراطية للشغل، قال إن الفاعلين في القطاع تلقوا هذه الأخبار من تقارير إعلامية، مبرزا أنهم كمسؤولين نقابيين وفاعلين تربويين لم يتوصلوا إلى حدود اللحظة بما يفيد وجود أي تغييرات.وقال المتحدث في تصريح لـ”العمق”، إن اللجنة المعنية بصياغة المناهج والبرامج الدراسية، بدأت اشتغالها كما تقوم بذلك في كل سنة، ومن المنتظر أن تبدي رأيها حول عدد من الجوانب التي تهم الموسم الدراسي المقبل.

وانتشرت مؤخرا أخبار تؤكد عزم الوزارة إلغاء الامتحانات المحلية للصف السادس الابتدائي والصف الثالث إعدادي، كخطوة أولية نحو إلغاء الامتحانات الإشهادية في المستويات السالفة الذكر.

وتأتي هذه التغييرات، بحسب المعطيات التي انتشرت، في سياق محضر الاتفاق الذي تم توقيعه بين اللجنة الثلاثية الوزارية وممثلي النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية فيما يتعلق بالنظام الأساسي لموظفي قطاع التربية الوطنية، وتشمل الاتفاقية التزاما حكوميا بتحديد ساعات التدريس بناء على استطلاع رأي اللجنة المختصة.

ونصت النقطة الخامسة من المحور الأول في الاتفاق المذكور، على أن الوزارة ستحدد مدة التدريس الأسبوعية لأطر التدريس بعد استطلاع رأي اللجنة المختصة، مع التركيز على تخفيف البرامج والمناهج الدراسية لتحقيق توازن في الزمن الدراسي والإيقاعات الزمنية.

هذا، وأكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، أن الوزارة تسعى من خلال خارطة الطريق 2022-2026 إلى تحقيق التحول من قلب الفصول الدراسية من خلال تقديم حلول وتدابير عملية لتحسين جودة التعلمات وفق نموذج تعليمي قوامه مركزية المتعلم في المنظومة التربوية.

وأوضح بنموسى بمناسبة تنصيب أعضاء اللجنة الدائمة لتجديد وملاءمة المناهج والبرامج، أن إرساء اللجنة الدائمة بشكل متزامن مع مجموعة من الأوراش المهيكلة ذات الصلة بتنزيل الإصلاح التربوي، التي تتقاطع مع مهامها واختصاصاتها، والتي يمكنها أن تشكل محاور أساسية ضمن برنامج عملها، وضمنها تنزيل مشروع مؤسسات الريادة بسلكي التعليم الابتدائي والإعدادي.

ويرتكز هذا المشروع، حسب الوزير، على توفير الظروف المناسبة للتعلم وتبني طرائق ناجعة للرفع من جودة التعلمات الأساس ومستويات التحكم فيها، إضافة إلى كونه يتأسس على تدابير بيداغوجية تخص مراجعة الأطر المرجعية للتعلمات وعلى تجديد أساليب تدريس المواد الأساسية، خاصة اللغة العربية واللغة الفرنسية و الرياضيات .

العمق المغربي


==========

الحمد لله رب العالمين
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

« ​امتحانات نيل شهادة البكالوريا- دورة 2024- دليل المترشحة والمترشح : 30 ماي 2024 | الأطر المرجعية المكيفة لاختبارات الامتحانات الوطنية الموحدة- 2024 - 7 يونيو 2024 »
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تغييرات جذرية تنتظر المؤسسات التعليمية بالمغرب nasser دفاتر الإدارة التربوية 3 10-10-2018 23:30
تغييرات جذرية تنتظر المؤسسات التعليمية بالمغرب nasser دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني 1 19-05-2018 20:24
وجدو ريوسكم: تغييرات هامة ستطال الكتب والمواد التعليمية بداية من الموسم الدراسي المقبل nasser دفتر مشاكل وقضايا إصلاح التعليم بالمغرب 0 30-03-2018 20:06
تغييرات كبيرة تطال معايير التوظيف والتعيين والمنحة بالمراكز الجهوية للتربية و التكوين إبتداءا من الموسم المقبل nasser المذكرات الوزارية 3 23-07-2015 18:55
النظام التعليمي بالمغرب.. أي مستقبل؟ chohrore الأرشيف 1 13-11-2008 19:58


الساعة الآن 16:41


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر © 1434- 2012 جميع المشاركات والمواضيع في منتدى دفاتر لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر تربوية © 2007 - 2015 تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة