مديرية آسفي "تتبرأ" من انتحار تلميذة - منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية
تسجيل جديد
أبرز العناوين



أخبار الحوادث هذا الركن بدفاتر dafatir خاص بأخبار الحوادث

أدوات الموضوع

الصورة الرمزية nasser
nasser
:: مراقب عام ::
تاريخ التسجيل: 26 - 1 - 2008
السكن: فاس
المشاركات: 73,353
معدل تقييم المستوى: 7561
nasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميز
nasser غير متواجد حالياً
نشاط [ nasser ]
قوة السمعة:7561
قديم 12-06-2024, 00:02 المشاركة 1   
ميدالية مديرية آسفي "تتبرأ" من انتحار تلميذة

مديرية آسفي "تتبرأ" من انتحار تلميذة


الأربعاء 12 يونيو 2024


برأت المديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بآسفي نفسها من التسبب في واقعة انتحار تلميذة بعد ضبطها في حالة غش في امتحانات الباكالوريا يوم الإثنين.

وأكدت المديرية الإقليمية، في توضيح توصلت به هسبريس، أن التلميذة التي كانت تجتاز امتحان نيل شهادة الباكالوريا، شعبة الآداب والعلوم الإنسانية بالثانوية الإعدادية مولاي يوسف، “بعد استقبالها في ظروف عادية كباقي زميلاتها وزملائها، والتأكد من هويتها، باشرت اجتياز امتحان مادة اللغة العربية ابتداء من الساعة الثامنة صباحا”.

وتابعت نيابة التعليم توضيحها حيثيات الواقعة بأن التلميذة التي أقدمت على الانتحار تم ضبط حيازتها هاتفا نقالا داخل القاعة من طرف رئيس المركز والملاحظة على الساعة العاشرة وعشرين دقيقة، “فتم تحرير تقرير الغش من طرف المراقبين وفقا للمساطر المعمول بها قانونيا وتنظيميا، كما هو الشأن بالنسبة لجميع الحالات التي تم ضبطها خلال الفترة الصباحية نفسها”.


ودافعت المديرية الإقليمية عن خطواتها، موردة أنه “بعد تحرير تقارير الغش، وبعد انتهاء نصف المدة الزمنية المخصصة للامتحان، غادر جميع التلاميذ الذين ضبطوا في حالة غش مركز الامتحان في ظروف عادية، بمن فيهم التلميذة”.

وحاولت الجريدة التواصل مع المديرية الإقليمية، وكذا المديرية الجهوية لمراكش آسفي، بخصوص فتحها تحقيقا في الواقعة من عدمه، غير أنها لم تتمكن من ذلك.

واكتفى مسؤولو وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بتقديم التوضيح الصادر عن المديرية الإقليمية، عقب تواصلهم مع الجريدة.

هسبريس من الدار البيضاء
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
=======================









الحمد لله رب العالمين
آخر مواضيعي

0 الحوار الاجتماعي..الحكومة تصادق على مجموعة من مشاريع المراسيم
0 مشروع مرسوم جديد - اختصاصات وتنظيم قطاع التربية الوطنية والتعليم الأولي
0 نتائج الحركة الانتقالية الخاصة بالمديرين ومديري الدراسة بمؤسسات التربية والتعليم العمومي لسنة 2024
0 نتائج الحركة الانتقالية الخاصة بالمديرات والمديرين ومديرات ومديري الدراسة بمؤسسات التربية والتعليم العمومي لسنة 2024 - 4 يوليوز 2024 ​
0 لائحة العطل المدرسية برسم الموسم الدراسي : 2024/2025
0 ​مقرر لوزير التربية الوطنية رقم 01624 بتاريخ 03 يوليوز 2024 بشأن تنظيم السنة الدراسية 2025-2024.
0 ​أعلى المعدلات المسجلة وطنيا، حسب المسالك، في الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا - دورة يونيو 2024.
0 ​نتائج الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا - دورة يونيو 2024
0 برنامج مباريات ثمن نهائي أمم أوروبا 2024
0 "الأستاذ الموقوف بمديرية تارودانت مصطفى السيتي والذي كان يشتغل بمدرسة الخنافيف في ذمة الله".


nasser
:: مراقب عام ::

الصورة الرمزية nasser

تاريخ التسجيل: 26 - 1 - 2008
السكن: فاس
المشاركات: 73,353

nasser غير متواجد حالياً

نشاط [ nasser ]
معدل تقييم المستوى: 7561
Question انتحار تلميذة بآسفي يسائل أدوار المساعدين الاجتماعيين والتربويين بالمدارس
قديم 12-06-2024, 00:42 المشاركة 2   


انتحار تلميذة بآسفي يسائل أدوار المساعدين الاجتماعيين والتربويين بالمدارس

الثلاثاء 11 يونيو 2024

ماتت تلميذة تبلغ من العمر 17 سنة منتحرة، بعد ضبطها في حالة غش خلال اجتيازها الإجراء الأول لامتحانات الباكالوريا لدورة يونيو، وتحرير محضر غش في حقها من قبل لجنة المراقبة، بمدينة آسفي، لكن متتبعين ربطوا بين هذه “الحادثة الأليمة” و”ضعف المساعدة الاجتماعية والتربوية التي ما فتئت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة تخصّص لها مناصب للتباري”، متسائلين: هل عُرضت التلميذة على هذه المساعدة بعد ضبطها في حالة غش؟

وفيما اعتبر مصدر تحدث لهسبريس، رفض الكشف عن هويته، أن وزارة التربية الوطنية تركّز على المواكبة القبلية من طرف أطر الدعم الاجتماعي والتربوي من أجل تجهيز التلاميذ نفسيّا وتمكينهم من اجتياز الامتحان بثقة عالية، عد أخصائيون في علم النفس الاجتماعي توسيع صلاحيات هؤلاء الأطر “ضرورة استراتيجية”، لافتين إلى أن “حالة التلميذة تعتبر معزولة؛ بيد أنها كأي عمليّة انتحار مأساوي، تركت أثراً يبين أنها كانت تحتاج إلى التفاتة (التسجيل الصوتي)”.

مبدئيّا، لم يقف الأخصائيّون الذين تحدثوا لهسبريس ضدّ الصف القائل إن “التدخل ضروري لضمان سير عملية الامتحان في أجواء عادية”، لكنهم تحلّوا بـ”منطق الأشياء” للإجماع بالقول إن “ضبطها في حالة غش لا يسقط عنها العقوبة، ولكنه لا يُسقط عنها أيضا حّقها في ألاّ تشعر بأنها وحيدة”، مبرزين أن “ثقل الشعور بالوصم من الصعب بمكان أن تتحمّله مراهقة، لا سيما أن درجة الهشاشة تسجل ارتفاعا منطقيا خلال هذه المرحلة العمرية”.


أدوار معلّقة
بشرى المرابطي، أخصائية في علم النفس الاجتماعي، قالت إن الحادثة تتطلّب أولاً أن نضع تقسيما علميّا لمشكلة الانتحار، مسجلة أن ثمة انتحارا يكون بنيّة الانتحار، أي عن سبق الإصرار والترصد، ويكون مفاجئا ولا يعرفه أي أحد، وأضافت: “ثم هناك الانتحار الذي يسبقه إشعار، أو إنذار؛ إما برسالة أو أثر، وهو ما يكشف أن تلميذة آسفي أثقلها الشّعور بأنها وحيدة بلا سند، فضلاً عن مخاوفها بخصوص مستقبلها الراجع إلى تصوّرنا الخاطئ عن الدراسة”.

وشددت المرابطي على حاجة التلميذة، وأي تلميذ آخر في المرحلة العمرية نفسها، إلى تدخل فوري من طرف الأخصائيين النفسيين الذين يتعين أن تنفتح عليهم وزارة التربية الوطنية، مبرزة أن الهالكة كانت تنتظر من يدعمها ويقف بجانها ويعيد لها الاعتبار الذي أحسست بأنها فقدته أثناء حالة الغش التي نزعت عنها أحد أقنعهتها الاجتماعية (Démasquer) وأكدت أن الواقعة تسائل تفعيل الدعم النفسي داخل المنظومة التربوية المغربية”.

ولم تهمل المتحدثة التذكير بأن “الوزارة الوصية لا يمكن أن تتساهل مع الغش، ولكن هناك العديد من الأشياء التي كان ينبغي القيام بها، وهي سلك المتعارف عليه أثناء ضبط حالة مماثلة مع مراعاة الحالة الشعورية للتلميذة، التي تقع في مرحلة عمرية حساسة: المراهقة”. وزادت: “هذه المرحلة يكون فيها الإنسان هشّا، ولكن مع ذلك نحن لا نتوفر على معطيات بخصوص إنْ كانت الفتاة مستعدة لاجتياز الامتحان”.

ونادت الأخصائية في علم النفس الاجتماعي بـ”خلق اختصاص الأخصائي النفسي المدرسي الذي يواكب جميع حالات التلاميذ منذ بداية الموسم الدراسي، وتعزيز تدخل ذوي الاختصاص في الحالات الطارئة، التي تشبه هذه الواقعة، وذلك لكي نتجنب المزيد من الكوارث الراجعة إلى سوء التقدير لما هو نفسي”، مشيرة في الختام إلى “ضرورة تعميم التدخل في مختلف المؤسسات على مستوى التراب الوطني”.

“عبئ تمثّلنا للدراسة”
محسن بنزاكور، أخصائي في علم النفس الاجتماعي، اختار أن يسائل وزارة التربية الوطنية في ما يخصّ حصيلة الدعم الاجتماعي والتربوي، معتبراً أن “الوزارة إذا كانت قد قامت بتقييم لأدوار المساعدين الاجتماعيين والتربويين، فإننا نحتاج أن نطلع عليها”، وقال: “من حقنا أيضا أن نتساءل: هل هناك متخصصون في المراهقة، وخصوصاً الأمراض النفسية، يتكفلون بالمتابعة والوقاية للتلاميذ؟ وماذا تتيح المدرسة من ترفيه وتفريغ الضغوط النفسية للتلاميذ؟ إلخ”.

بنزاكور أورد ضمن توضيحات قدمها لهسبريس، أنه “أصبحنا نلاحظ بشكل مستمر تزايد الاضطرابات خصوصا عند المراهقين، وهذا يسائل أيضا الضغوطات التي تمارسها المؤسسة المدرسية على التلميذ من خلال تعابير من قبيل: [حمر لينا وجهنا] أو [راه معولين عليك]، إلخ، وهي تعابير تزيد من ثقل المسؤولية والضغط وتخلق عبئا إضافيا للتلميذ، يمكن أن يكون قد حضر في مغادرة تلميذة آسفي للحياة”.

وأكد المتحدث ضرورة أن تعرض التلميذة في تلك اللحظة على الدعم النفسي والاجتماعي، مستبعدا في الوقت نفسه أن “تكون لكل المؤسسات التربوية متابعة نفسية رغم ما لها من دور أساسي”، وقال إن “الدولة مازالت لا تتعامل مع تخصصات علم النفس بالجدية المطلوبة، ومازال وضع المهنة غير نظامي كفاية، وهو ما يجعل نظرة المجتمع لهذا التخصص حذرة دائما”.

واستدعى الأخصائي في علم النفس الاجتماعي “عبئ تمثل المجتمع للدراسة الذي يقوم التلميذ بإعادة تدويره”، قائلا: “من حقنا اليوم أن نطعن في تمثلنا للدراسة والشهادة بشكل عام، لا سيما وأن هذا المنظور يحمل في طياته الكثير من الكوارث، سواء لدى الأسرة أو التلميذ”، موضحا أنه “يُكوّنُ لديهم تمثلا في شكل مفارقة: الدراسة أو الموت/التعلم أو النهاية”، خاتما بأن “الحياة لا تتجلى في الدراسة وكم من إنسان استطاع أن يسمو في العديد من الدرجات ولم تكن الدراسة عقبة أمامه”.
هسبريس - علي بنهرار

==============

الحمد لله رب العالمين
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

« مرة أخرى..تلميذة تضع حدا لحياتها بتطوان | - »
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مديرية آسفي تستغرب "حشر" أستاذة في واقعة وفاة تلميذتها وتحميلها المسؤولية (بلاغ) nasser دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني 0 11-02-2020 21:07
تراجيديا في بوقنادل .. إنهاء "الحياة المدرسية" وراء انتحار تلميذة nasser دفاتر مقالات الرأي والتقارير الصحفية التربوية 0 08-01-2018 19:11
مشا فيها...تلميذة تقدم على محاولة انتحار داخل إعدادية لأن الحارس العام "زهواني" nasser أخبار الحوادث 1 24-05-2017 18:18
مديرية التعليم بالفحص أنجرة ترد على فيديو " صرخة تلميذة من مدشر العتنون بجماعة اجوامعة " (فيديو) nasser دفاتر أخبار المؤسسات: مدارس، ثانويات، نيابات، أكاديميات 1 24-02-2017 19:36
"نقطة متدنية" وراء انتحار تلميذة بالقنيطرة nadiazou أخبار الحوادث 0 23-01-2015 20:39


الساعة الآن 10:24


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر © 1434- 2012 جميع المشاركات والمواضيع في منتدى دفاتر لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر تربوية © 2007 - 2015 تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة