أدعية مختارة في الحج - منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية
تسجيل جديد
أبرز العناوين


الصورة الرمزية نجيب محفوظ
نجيب محفوظ
:: دفاتري فعال ::
تاريخ التسجيل: 11 - 12 - 2007
السكن: آسفي
المشاركات: 491
معدل تقييم المستوى: 189
نجيب محفوظ على طريق الإبداع
نجيب محفوظ غير متواجد حالياً
نشاط [ نجيب محفوظ ]
قوة السمعة:189
قديم 03-12-2008, 16:14 المشاركة 1   
افتراضي أدعية مختارة في الحج

أدعية مختارة في الحج


الدعاء هو جوهر العبادة في الإسلام ، و تتعدد أذكار الحج التي يستحب ترديدها في المناسك المختلفة منذ الإحرام وحتى طواف الوداع .

1- دعاء الإحرام : يغتسل الحاج ويتوضأ ويصلي ركعتين، يقرأ في الاولى: ( قل يا أيها الكافرون ) وفي الثانية: ( قل هو الله أحد ) .وروى البخاري عن ابن عمر قال: " رأيت رسول الله( ص ) يقول عند اغتساله ووضوئه: " أشهد أن لا إله إلا الله وحده، لا شريك له وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين، سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك ". ثم يلبس إزاره ورداءه، ويشرع في التلبية: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمدوالنعمة لك والملك، لا شريك لك.

2- دعاء دخول الكعبة :

اللهم هذا حرمك وأمنك فحرمني على النار، وآمني من عذابك يوم تبعث عبادك، وأجعلني من أوليائك وأهل طاعتك.3- دعاء الدخول من باب السلام: اللهم أنت السلام، ومنك السلام فحينا ربنا بالسلام، ثم يدعو بما شاء من خيري الدنيا والآخرة.4- دعاء رؤية الكعبة: اللهم زد هذا البيت تشريفل وتكريما ومهابة، وزد من شّرفه وكّرمه، ممن حجه أو أعتمره تشريفا وتكريما وتعظيما ومهابة وبرا.

5- دعاء بعد الطواف: اللهم إني عبدك أتيتك من بلاد بعيدة بذنوب كثيرة، وأعمال سيئة، وهذا مقام العائذ بك من النار فاغفر لي إنك أنت الغفور الرحيم.6- دعاء باب الملتزم: اللهم لك الحمد حمدا يوافي نعمك ويكافىء مزيدك، أحمدك بجميع محامدك ما علمت منها وما لم أعلم، اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه، اللهم أعذني من الشيطان، وأعذني من كل سوء وقّنِِِعني بما رزقتني، وبارك لي فيه.

7- أذكار السعي: الله أكبر، ألله أكبر، ألله أكبر ولله الحمد، والحمدلله على ما أولانا، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت بيده الخير، وهو على كل شيء قدير .لا إله إلا الله وحده، انجز وعده، ونصر عبده وهزم الاحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون.ويقول الحاج في السعي بين الصفا والمروة: رب أغفر وارحم، وتجاوز عما تعلم، إنك أنت الاعز الاكرم، اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار.اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، أللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم إني أسألك من الخير كله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كلهما علمت منه وما لم أعلم ، وأسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل.

8- دعاء السير إلى منى من مكة: اللهم إياك أرجو، ولك أدعو فبلغني صالح أملي، وأغفر لي ذنوبي، وامنن عليّ بما مننت به على أهل طاعتك إنك على كل شيء قدير.
9- دعاء السير من منى الى عرفات: اللهم إليك توجهت، ووجهك الكريم أردت، فاجعل ذنبي مغفورا"، وحجي مبرورا"، وارحمني ولا تخيبني إنك على كل شيء قدير
.10-دعاء الوقوف على عرفة : في سنن الترمذي عن علي رضي الله عنه قال:كان أكثر دعاء النبي (ص) يوم عرفة: اللهم لك الحمد كالذي نقول، وخيرا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي، وإليك مآبي.اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، ووسوسة الصدر وشتات الامر.












آخر مواضيعي

0 قصص متنوعة بالفرنسية
0 قصة دات الفبعة الحمراء (بالفرنسية)
0 القبعة الحمراء 1
0 شبكة التنقيط الخاصة
0 Documentaire
0 figurines
0 أعتذار...هذه مواقع لصويرات.
0 وسائل الإيضاح
0 صور تعليمية
0 الإطار المرجعي للامتحان الموحد الإقليمي

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مختارة, أدعية, الدي

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نكتة مختارة said_zinda النكــت والطرائف 9 09-06-2009 19:32
شنط مختارة EducApps الأناقة و الجمال 5 24-03-2009 16:05
ادعية مختارة لتوسيع الرزق ام هالة دفاتر المواضيع الإسلامية 4 29-12-2008 10:24
كلمات مختارة aljolnar الأرشيف 11 15-11-2008 20:49
ادعية مختارة hassanitt الأرشيف 0 22-09-2008 17:54


الساعة الآن 01:58


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر © 1434- 2012 جميع المشاركات والمواضيع في منتدى دفاتر لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها
جميع الحقوق محفوظة تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة